الاثنين، 4 فبراير 2019

إذاعة مدرسية عن النزاهة


إذاعة مدرسية عن النزاهة
المقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ..
حضرات المعلمين الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء ..
نرحب بكم في هذا الصباح المبارك الجميل، ونتشرف بتقديم هذه الإذاعة المدرسية الجديدة ، ولأننا من خير أمة أخرجت للناس يسعدنا أن نخصص هذه الإذاعة للحديث عن قضية تشغل الناس ، ونقرأ عنها في الجرائد ، ونسمع عنها في نشرات الأخبار ، وهي حديث المجالس ، إنها قضية النزاهة والشفافية والمساءلة ، وخير بداية مع آيات من القرآن الكريم .
القرآن الكريم ..
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ  (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ  (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ  (206) (البقرة)
الحديث الشريف ..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اشْتَرَى رَجُلٌ مِنْ رَجُلٍ عَقَارًا لَهُ ، فَوَجَدَ الَّذِي اشْتَرَى فِي عَقَارِهِ جَرَّةً فِيهَا ذَهَبٌ ، فَقَالَ لَهُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ : خُذْ ذَهَبَكَ مِنِّي ، إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ مِنْكَ الْأَرْضَ ، وَلَمْ أَبْتَعْ مِنْكَ الذَّهَبَ ، وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَى الْأَرْضَ إِنَّمَا بِعْتُكَ الْأَرْضَ ، وَمَا فِيهَا ، قَالَ : فَتَحَاكَمَا إِلَى رَجُلٍ ، فَقَالَ لَهُمَا الَّذِي تَحَاكَمَا إِلَيْهِ : أَلَكُمَا وَلَدٌ ؟ قَالَ أَحَدُهُمَا : لِي غُلَامٌ ، وَقَالَ الْآخَرُ : لِي جَارِيَةٌ ، فَقَالَ : أَنْكِحُوا الْغُلَامَ الْجَارِيَةَ ، وَأَنْفِقُوا عَلَى أَنْفُسِهِمَا مِنْهُ وَتَصَدَّقَا .
تعريف النزاهة ..
النزاهة والشفافية والمساءلة أركان الحكم الرشيد الثلاثة، التي تضمن العدالة والمساواة لأبناء المجتمع الواحد، سواء أكان ذلك في الوطن الكبير أو البلد الذي نحيا به أو المؤسسة التي نعمل بها أو المدرسة التي نتعلم فيها، فما هي النزاهة؟
النزاهة خلق من الأخلاق الحميدة، وفضيلة من الفضائل، صاحبها وحاملها هو شخص يبتعد عن سوء الأخلاق، يترك القبائح والمكروهات، وهو شخص يعرف بالاستقامة في السلوك، والبعد عن التحيّز في الأقوال والأفعال، ينظر إلى الأمور بموضوعية، وهي كلمة قرينة الإباء وعزة النفس وسمو الأخلاق، وعكسها الانحطاط والسفالة والدناءة والحقارة.
فالحاكم النزيه الذي يلتزم بالقانون ولا يوظف سلطته لكي يحقق مصالحه الخاصة.
والقاضي النزيه الذي يحكم بالعدل، ولا ينحاز لطرف دون آخر.
والمعلم النزيه الذي يؤدي واجبه، ولا يميز بين الطلاب، ولا يحابي بينهم.
والطالب النزيه الذي يلتزم بقوانين المدرسة، ويبتعد عن الغش والاعتداء على غيره من الطلاب.
ولكي يكون مجتمع مدرستنا سامي الأخلاق رفيع البناء يجب علينا أن نتحلى بالنزاهة والشفافية وأن نمارس المساءلة سلوكا يوميا شاملا في يومنا الدراسي في الحصص والامتحانات والنشاطات ، فذلك معراج التقدم والتفوق والرقي .
النزاهة والشفافية في لعبة كرة القدم

الرياضة نموذج جيد من النشاطات الإنسانية التي تخضع لمعايير النزاهة والشفافية والمساءلة، وقد تكون لعبة كرة القدم المثال الأوضح على ذلك.
من مظاهر النزاهة في كرة القدم وجود حَكم محايد ذي كفاءة يعينه الاتحاد الرياضي بعد اختبارات كثيرة، وتظهر النزاهة على اعتماد القرعة في تقسيم الفريقين في الملعب واختيار الركلة الأولى، وتجري المباراة بعيدا عن أي مؤثرات سياسية أو عنصرية.
فأما الشفافية فتظهر في اللعبة من خلال الإعلان عن أسماء جميع المشاركين في اللعبة من اللاعبين والحكام، ومن خلال متابعة الحكم للكرة فيحكم بما يرى عن قرب، وحديثا لتحقيق شفافية دقيقة تم إضافة نظام تقنية مراجعة الفيديو الذي يسمى الـ ( var )  ليساعد الحكم في اتخاذ القرارات الحاسمة بعدالة وشفافية بأكمل صورة ممكنة .
وأما المساءلة في كرة القدم فتظهر من خلال مراجعة مراقب الحكام لطاقم التحكيم في الملعب، فيعرض عليهم تقريرا يوضح أخطاءهم، كما يخضع حكم المباراة للمساءلة القانونية إذا تبيّن أنه تلقى أي رشوة مهما كان نوعها، وقد تؤدي إلى عزله عن التحكيم نهائيا.  


ودمتم سالمين ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..





ليست هناك تعليقات: