الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الأخوة ومدام كوري

6
الصف الحادي عشر
الأخوة ومدام كوري
.............
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
الطير بجناح واحد لا يحلِّق
والمرء بيد واحدة لا يصفق
وأنت يا جاري على مقعد الصفِّ
يا أخي ويا توأم روحي
أنت نوري وسروري
لأني معك بالآمال أحلق ومعك بالأفراح  أصفق
 المعلمين الكرام ، إخوتي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا نحن إخوتكم طلاب الصف الحادي عشر أن نهدي إليكم أجمل باقات المحبة ، وأن نقدم لكم برنامج إذاعة هذا اليوم ....................... من شهر كانون الأول، الموافق ............................ من شهر ......................... الهجري ، ومع خير بداية والقرآن الكريم مع الطالب : ".................................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {13} قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {14} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ {15} قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {الحجرات/16}

نشكر الطالب : " ..................... " على هذه التلاوة المباركة ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : ".......................... ".
الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
« وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ»
وقال «  لئنْ أمْشِي مع أخٍ في حاجةٍ أحبُّ إليَّ من أنْ أعتكفَ في هذا المسجدِ شهراً ، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزل الأقدام »
وقال: « أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزَّ وجلَّ سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً»

نشكر الطالب: " ......................... " على اختياره لهذه الأحاديث التي تشجعنا على خدمة الآخرين، ونقدم لكم موضوعا عن خدمة الإنسانية مع الطالب:" ..................."

في خدمة الإنسانية
يقول الله تعالى في سورة الحجرات  :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
يخاطب الله تعالى في هذه الآية الإنسانية جميعها ، ويعلمها أن الغاية من خلقها هو التعارف فيما بينها، والتعارف هو الخطوة الأولى في أي تعامل بينها، والتعارف هو الخطوة الأولى نحو التعاون بين البشر من أجل تقدم الإنسانية ، والتعاون يجب أن يكون على الخير ومساعدة الناس ، لا في الشر والدمار وهلاك بني البشر، وذلك ما علمنا إياه القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة المائدة :
{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } .
وعبر التاريخ كان تقديم الخير للإنسانية غاية من غايات وجود الإنسان على هذه الأرض، فلا تكتمل خيرية الإنسان إلا إذا كان سبب في الخير، ذلك الذي نعرفه من الحكمة القائلة: خير الناس أنفعهم للناس.
مدام كوري .. مكتشفة الراديوم
ولدت الطفلة مانيا بولونوفسكي في بولندا في 7 تشرين الثاني من عام 1867 ، ومنذ صغرها كانت ميالة بشكل كبير إلى القراءة لاسيما الكتب العلمية وبرعت في الفيزياء، وكان لها عقل ذكي، درست في وارسو ، ولما لم تجد ان بلدها قادر على تحقيق طموحها العلمي قررت الذهاب الى فرنسا في عام 1891 للالتحاق بجامعة السوربون . وهناك تزوجت من عالم اسمه بيير كوري وغيرت اسمها إلى ماري وحملت كنية زوجها وصارت تعرف باسم مدام كوري . 
وخلال سبع سنوات من الدراسة والبحث اكتشفت مدام كوري بمساعدة زوجها عنصري الراديوم والبولونيوم في عام 1898،  نالت وزوجها عام1903 جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام 1911 نالت مدام كوري جائزة نوبل للمرة الثانية،.ونالت ابتنها (آيرين )جائزة نوبل في لكيمياء  عام 1935. الكيمياء بعد قيامهما بتحضير أول نظير مشع من صنع الإنسان كُرم الزوجان كوري بإطلاق اسم الوحدة( كوري ) لقياس النشاط الإشعاعي وكذلك إطلاق اسم( كوريوم) على أحد العناصر الكيميائية.وكانت أول امرأة في فرنسا تكمل رسالة الدكتوراه،. مدام كوري التي أنشأت معهد الراديوم، ومعملا للأبحاث البيولوجية لدراسة مرض السرطان، كانت تردد دائما: تعلمت من حياتي أن الفقر لا يقف حائلا ضد الطموح. توفيت ماري كوري يوم 4 تموز عام  1934نتيجة لمرض سرطان الدم  الذي أصابها بسبب تعرضها إلى الأشعة الضارة خلال تجاربها العلمية وأبحاثها العديدة، ودفنت بجانب زوجها ثم تولت ابنتها الكبيرة (ايرين) استكمال دراسات والديها حول ظاهرة الإشعاع.
وصف (اينشتاين) ماري كوري بأنها من جميع المشهورين وحدها التي لم يفسدها المجد.

ليست هناك تعليقات: