الجمعة، 28 ديسمبر 2012

صباح الخير مدرستي

صباحُ الخير مدرستي      صباح الخير والنور ِ
إليك اشتقت في أمسي      فزاد اليوم تبكيري  
أراقب دقةَ الجرسِ         يسوق إليَّ ألحانا  
أطير إليه في طربٍ      أمد الخطوَ جَذْلانا  
ويسرع نحويَ صًحبي    فنقضي اليوم في درسِ  
وفي مرحٍ وفي عمل ٍ   تطيبُ بحبهِ نفســي  
إليك نسيرُ إخـوانا     وتشــــتاقين لقيانا  
فأنت لجمعنــا أمٌ     تُعلمنا وترعـــانا

البيض المسروق


يُحكى أن أحد ملوك القرون الوسطى كان يحكم شعبا حرا كريما، وكان هذا الشعب رغم طيبته وبساطته وعلاقاته الطيبة لا يسكت على باطل أبدا، ولا يدع الملك أو أي وزير من وزرائه يظلمون أحدا منهم، فإذا ظُلم أحدهم وقفوا وقفة رجل واحد حتى يُرد الظلم عن أخيهم،  أخذ الملك في حيرته يسأل وزراءه عن الحل.. وكيف له أن يحكم هذا البلد كما يريد دون أن يعترض عليه أحد ، فخرج من وزرائه رجل داهية فأشار عليه باتباع سياسة يسميها سياسة البيض المسروق
نادى في الناس أن الملك يريد من كل رب أسرة خمس بيضات من أي نوع، بط ، دجاج ، حمام ،  فقام الناس بجمع البيض والذهاب به إلى قصر الحاكم،  وبعد يومين نادى المنادي أن يذهب كل رجل لأخذ ما أعطاه من البيض.. فاستجاب الناس وذهب كل منهم لأخذ ما أعطاه… وهنا وقف الوزير والملك وحاشيتهم وهم يتابعون الناس أثناء أخذ البيض.. ترى ما الذي وجدوه؟ وجدوا كل واحد تمتد يده ليأخذ البيضة الكبيرة!! والتي ربما لم يأتِ بها ..
هنا وقف الوزير ليعلن للملك أنه الآن فقط يستطيع أن يفعل بهم ما أراد.. فقد أخذ الكثير منهم حاجة أخيه ، وأكل حراما، ونظر كل منهم لما في يد الآخر ، فلن يتجمعوا بعدها أبدا
لا عجب في ذلك فقد أشار الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لِمن كان مأكله حرام وملبسه حرام ومشربه حرام ويدعو الله فأنّى يستجاب له .

العودة للمدرسة

معلمي الأفاضل ، زملائي الطلاب الأعزاء :
أحييكم جميعا بتحية إسلامنا العظيم ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
وأحييكم بتحية فلسطين وطن الشرفاء والشهداء والعظماء، وأقولكم صباح سعيد وعام جديد ..
يعود أبناء فلسطين في هذا العام الجدي ليجددوا عهد الوطن، ويهتفون معا وبصوت واحد : عاشت فلسطين حرة عربية ..
نعود لنرفع على سارية مدرستنا العالية علم فلسطين ، يشمخ في العيون ، ويرفرف في القلوب ..
نعود إلى مدارسنا بعزم قوي ، لنصدح بالنشيد الوطني في سمائها ، ونهتف باسم كل فدائي قاتل على أرضها فما تهاون ولا تنازل ، وباسم كل مجاهد حمى حماها بدمه الطهور فما لان ولا استكان ، وباسم كل شهيد زٌرع في ترابها شجرة شموخ تأبى الرضوخ ..
في هذا اليوم تقف فلسطين على بوابات مدارسنا كالأم الحنون،  تقف باسمة مرحبة بأبنائها الأعزاء الأوفياء  ، تقف فلسطين وتوزع على أبنائها أربع وصايا كتبتها بدم الشهداء من نور وضياء ، لتبقى زيتونة الوطن شامخة أبية عالية في السماء. 
 الوصية الأولى تقول : زيتونة فلسطين المباركة جذورها الإيمان بالله وأداء الصلاة وطاعة الوالدين . 
الوصية الثانية تقول : زيتونة فلسطين المباركة جذوعها الكتب والأقلام والدروس ، يسرى فيها  العلم والاجتهاد.
الوصية الثالثة تقول : زيتونة فلسطين المباركة أغصانها احترام المعلمين واحترام الزملاء الطلاب وحترام النظام.
الوصية الرابعة  تقول : زيتونة فلسطين ثمارها النجاح والتفوق وارتقاء سلم المجد والحضارة .
زملائي الأعزاء : احفظوا وصية فلسطين في هذا العام الدراسي ، واجعلوها في القلب والعيون ، وارعوها بالجهد والتعب ، فقد ولّى زمن النوم واللعب ، وجاء زمن الجد والتعب ، وأتمنى لكم عاما دراسيا مليئا بالنجاح والتوفيق ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

حسون يعود للمدرسة

حسون عاد إلى المدرسة  

حسون ولد مجنون بحب الحيوانات ، لذلك يحضر له أبوه صغار الحيوانات ، وفي العطلة الصيفية صار عنده مجموعة من الحيوانات اللطيفة : قط صغير ، وجرو صغير ، وأرنب صغير ، وببغاء ، عاش معها أياما سعيدة في مزرعة بعيدة ، وعندما بدأ العام الدراسي الجديد ، قال حسون لأبيه : بابا ، هل أستطيع أن آخذ حيواناتي الصغيرة معي إلى المدرسة .
 قال  الأب :  لا يا عزيزي ، فالمدرسة مكان يتعلم فيها الأولاد ، أما الحيوانات فتبقى في المزرعة ، ولا تذهب إلى المدرسة .
قال حسون بصوت حزين : بابا ، ولكن الحيوانات ستحزن كثيرا عندما أفارقها ، فهي تحبني كثيرا ،
وأمام بكاء حسون ودموعه وافق الأب على إرسال الحيوانات إلى المدرسة لتجلس مع صديقها حسون في الصف الثالث .
وحضر حسون مع أصحابه من الحيوانات إلى المدرسة ، ولما رأى المدير الحيوانات تدخل ساحة المدرسة ، ذهب إلى حسون ، وقال له : ما هذا يا حسون هذه مدرسة ، وليست حديقة حيوانات ؟!
فقال حسون : اسمح لي يا حضرة المدير أن أدخل الحيوانات معي إلى الصف ، لأن هناك الكثير من الطلاب يفعلون مثل ما تفعل .
مثلا : هذا الأرنب يحفر دائما في أرض الحديقة ، وهناك طلاب طول الوقت لا ينتبهون للمعلم بل يحفرون المقاعد والكراسي .
وهذا القط يظل دائما نائما في حضني، وهناك طلاب في صفي ينامون في الحصة .
وهذا الجرو الصغير دائما يصرخ ويعض ، وهناك طلاب في صفي يعضون الأقلام والمحايات ، وأحيانا يعضون بعضهم فيصرخ المجني عليه .
وهذا الببغاء لا يسكت عن الكلام ، ويظل يثرثر طوال الوقت ، وهناك طلاب في صفي مثله يثرثرون طوال الحصة فلا أسمع شرح الدرس .
وهذا الخروف يظل طوال الوقت يأكل ويوسخ تحته، وهناك زملاء في صفي لا هم لهم إلا الأكل ورمي الفضلات تحت كراسيهم  .
قال المدير : شكرا يا حسون ، لقد كشفت لي مشاكل الصف الثالث ، ويعدك طلاب الصف أن لا يتصرفوا كالحيوانات الغبية بل كالتلاميذ المجتهدين المهذبين .


الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

حُسْنُ السُّؤَالِ مِفْتَاحُ الْعِلْمِ

حُسْنُ السُّؤَالِ مِفْتَاحُ الْعِلْمِ
المقدمة ..
السادة المعلمين الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بسم الله نفتتح هذا الصباح ، وبحمد الله نبدأ دروب النجاح ، وبلا إله إلا الله ننطلق نحو الفلاح ، وبالله أكبر نعلو على كل الجراح ، بسم الله نبدأ ، وبسم الله نقرأ ، وبسم الله نبرأ من كل متكبر مرتاب لا يؤمن بيوم الحساب  ..
يسرنا نحن طلاب الصف الحادي عشر أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ، ونخصصها للحديث عن مفتاح العلوم ، وقبل أن نتعرف على هذا المفتاح نفتتح إذاعتنا بآيات من القرآن الكريم ، يتلوها علينا الطالب : ................    
القرآن الكريم ..
بسم الله الرحمن الرحيم
) وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ  % وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ( [ الزمر : 38 ]
الحديث الشريف ..
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعِلْمُ خَزَائِنُ وَمِفْتَاحُهُ السُّؤَالُ ، فَسَلُوا يَرْحَمْكُمُ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ يُؤْجَرُ فِيهِ أَرْبَعَةٌ : السَّائِلُ وَالْمُسْتَمِعُ ، وَالْمُعَلِّمُ , وَالْمُجَابُ لَهُمْ " .  وقال عليه الصلاة والسلام : " هلا سألوا إذا لم يعلموا فإنما شفاء العيِّ السؤال "
يُعجبني ولا يعجبني ...
§        يعجبني الطالب المؤدب الذي يستأذن قبل السؤال ، ولا يعجبني الطالب المشاغب الذي يسأل دون استئذان .
§        يعجبني الطالب الجريء الذي لا يستحي أن يسأل عن مسألة لم يفهمها ، ولا يعجبني الطالب الخجول الذي لا يفهم ولا يستفهم .
§        يعجبني الطالب المجتهد الذي يسأل المعلم لكي يفهم وينفع طلاب الصف ، ولا يعجبني الطالب المشاغب الذي يسأل لكي يضحك الطلاب ويضيّع الحصة .
§        يعجبني الطالب الذكي الذي يسأل الأستاذ عن معلومة في الدرس ، ولا يعجبني الطالب الغبي الذي يسأل الأستاذ كم شعرة في الرأس .
§        يعجبني الطالب الحريص الذي يسأل وينصت للجواب ، ولا يعجبني الطالب المهمل الذي يسأل ولا يستمع للجواب .
§        وأخيرا يعجبني الطالب الذي يسأل متى الامتحان ، ولا يعجبني الطالب الذي يسأل متى تنتهي الحصة .

من عيون الحكم ..
يقول الإمام ابن القيّم الجوزية الملقب بشمس الدين لسعة علمه وفضله على العلماء :
مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ وَاعْلَمْ أَنَّ لِلتَّعَلُّمِ سِتَّ مَرَاتِبَ : أَوَّلُهَا حُسْنُ السُّؤَالِ : ثَانِيهَا حُسْنُ الْإِنْصَاتِ وَالِاسْتِمَاعِ .ثَالِثُهَا حُسْنُ الْفَهْمِ .رَابِعُهَا الْحِفْظُ ، خَامِسُهَا التَّعْلِيمُ سَادِسُهَا وَهِيَ الثَّمَرَةُ الْعَمَلُ بِهِ وَمُرَاعَاةُ حُدُودِهِ .وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ يَكُونُ بِسِتَّةِ أَوْجُهٍ : أَحَدُهَا  : تَرْكُ السُّؤَالِ .  الثَّانِي   : سُوءُ الْإِنْصَاتِ وَعَدَمُ إلْقَاءِ السَّمْعِ . الثَّالِثُ  : سُوءُ الْفَهْمِ . الرَّابِعُ  : عَدَمُ الْحِفْظِ . الْخَامِسُ  : عَدَمُ نَشْرِهِ وَتَعْلِيمِهِ ، فَمَنْ خَزَّنَ عِلْمَهُ وَلَمْ يَنْشُرْهُ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِنِسْيَانِهِ جَزَاءً وِفَاقًا . السَّادِسُ  : عَدَمُ الْعَمَلِ بِهِ ، فَإِنَّ الْعَمَلَ بِهِ يُوجِبُ تَذَكُّرَهُ وَتَدَبُّرَهُ وَمُرَاعَاتَهُ وَالنَّظَرَ فِيهِ ، فَإِذَا أَهْمَلَ الْعَمَلَ بِهِ نَسِيَهُ .

أسئلة فلسفية ... سخيفة ...!!

 لماذا يعقمون الإبرة السامة لقتل المحكوم عليهم بالإعدام ؟؟؟؟
أنت تركض للأمام لتخفيض وزنك ، ماذا لو ركضت للوراء هل يزيد وزنك ؟؟؟؟
نسمع كثيراً عن سرعة الضوء ، طيب كم تبلغ سرعة العتمة ؟؟
 إذا كانـت السباحة تحسن القوام وتجعله ممشوقا ، فلماذا الحوت شكله هكذا ؟
كيف يعرف الجاسوس أن الحبر السري قد نفذ من قلمه ؟
إذا كانت الخضار والفاكهة تفيد في تخسيس الوزن ، فلماذا لم يستفد الفيل منها ؟
لماذا الصمغ الشديد الفعالية لا يلتصق بالأنبوب الذي يحتويه ؟
إشارة ممنوع المشي على الحشيش المزروع ، كيف وضعت في مكانها ؟؟
سؤال البطيخ الذي لا يحتوي بذور ، كيف تمت زراعته ؟
لماذا لا يصنعون طعام القطط بنكهة الفئران ؟
لماذا كان الطيارون الانتحاريون اليابانيون ( الكاميكاز ) يرتدون خوذة واقية ؟؟؟
إذا كان السوبر ماركت يفتح لمدة أربعا وعشرين ساعة في اليوم لمدة عامٍ كامل ، فلماذا وضعت عليه الأبواب والأقفال ؟؟

كلمة ختاميــة ..
إخوتي الطلبة الأعزاء ..
وقبل أن نودعكم ، نذكركم بالمثل الشعبي الذي يقول : أكثر من السؤال وقلل من الدوارة ، وأتعب لسانك تريح رجليك ، فلا تخجل أن تسأل عما لا تعرف ، وأن تسأل عما لم تفهمه من المعلم ، لأن السؤال مفتاح العلوم ، ولكن اسأل بأدب ، واستمع للجواب بأدب ، فالسؤال ليس عيبا ، ولكن العيب هو الجهل والتظاهر بالمعرفة ، وتقبلوا من طلاب الصف الحادي عشر كل الاحترام ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .