الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

إذاعة مدرسية عن الامتحانات

إذاعة مدرسية عن الامتحانات

زملائي الطلاب الأعزاء ، حضرات المعلمين الكرام ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نقف هذه الأيام على مشارف نهاية الفصل الدراسي ،  وعلى أبواب الامتحانات النهائية ، ولكي ننتقل إلى الفصل الدراسي الثاني علينا أن نجتاز جسر الامتحانات النهائية ، جسر قصير ولكنه شاق وصعب ، لا ينجح بعبوره إلا من يبذل الجهد في الدراسة والمراجعة ، ونخصص إذاعة هذا الصباح للحديث عن الامتحانات ، وخير بداية مع القرآن الكريم .

القرآن الكريم
                                    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4) إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ( 7 )


ترشدنا الآيات الكريمة إلى أن الابتلاء أو الامتحان سنة من سنن الله تعالى في الحياة ، فالإنسان في كل مراحل حياته يعبر اختبارات ويجتاز امتحانات ، سواء أكان تلميذا في المدرسة أم رجلا في معترك الحياة .. ونقدم لكم الآن الحديث الشريف مع الطالب : ........................
الحديث الشريف ..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
 "يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ". أخرجه أحمد
الفقرة التربوية ..
يعتبر الغش قي الامتحانات والواجبات المدرسية مخالفة من الدرجة الأولى في قانون النظام المدرسي ، ونص القانون على أن الإجراء الذي يتخذ بحق الطلاب حتى الصف الرابع هو - تنبيه طالب الصف الرابع، وإشعاره بالالتزام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بذلك ، أما الطالب بعد الصف الخامس فتتخذ بحقه إجراءات أشد تتمثل في :
 - تنبيه الطالب وإشعاره بالالتزام  بالأنظمة والقوانين المتعلقة بذلك. وإذا لم يرتدع يتم
إخراج الطالب من قاعة الامتحانات ، وحرمانه من الامتحان ، وإشعار ولي أمر الطالب بالمخالفة التي ارتكبها ابنه .

 

ماذا يقول لك أبوك في أيام الامتحانات .. ؟؟

إذا دخل الأب على ابنه في أيام الامتحانات ووجده يشاهد التلفزيون ، فسوف يقول له كلاما يوافق شخصية الأب كما يلي :

إذا كان الأب من النوع غير المبالي سيقول لولده : أخفض صوت التلفزيون أريد أن أنام ، و يدخل غرفته ، ويغط في النوم  .

وإذا كان الأب من النوع العاطفي سيقول لولده : خليك يا ابني على التلفزيون ، وإذا أنهيت المشاهدة العب لك ساعتين على الكمبيوتر ..

وإذا كان الأب من النوع المتساهل ، فسوف يقول لابنه : إذا ظلّ معك وقت ، اقرأ على الامتحان خمس دقائق يا بني ، وإذا لم تجد وقتا ابق على التلفزيون .  

وإذا كان الأب من النوع العصبي سيقول لابنه : الحق ليس عليك ، الحق على أمك الغبية التي دلعتك حتى صرت غبيا مثل اخوالك ..

وإذا كان الأب من النوع المتسلط سيقول لولده : قم يا قرد ، واقرأ دروسك قبل ما أكسر وجهك وأكسر التلفزيون ..

أما الأب الحنون فيقول لابنه : قم يا حبيبي راجع الامتحان ، وإذا حصلت على علامة كاملة فلك عندي هدية قيمة ..

عزيزي الطالب أي نوع من الآباء تحب أن يكون والدك ؟؟  

 

كان السؤال : عرف الشرك الأكبر والشرك الأصغر؟
فأجاب الطالب/ الشرك الأكبر هو عبادة الأصنام الكبيرة أمة الشرك الأصغر هو عباده الأصنام الصغيرة.
في ماده الفقه : أتى سؤال/ عرف قتل العمد وقتل الخطأ ؟
أجاب / قتل العمد هو القتل بالعامود سواء بالخشب او الحديد أما قتل الخطأ هو أن يقصد قتل رجل فيقتل غيره
ما معنى أن تنظر المرأة المطلقة ثلاثة قروء ؟
الإجابة : يعني أن تنظر المرأة ثلاثة قرون ، أو ما يعادل 300 سنة . أتى سؤال/ اذكر صفه صلاه الكسوف؟ أجاب/ هو أن يأتي الرجل ليصلي الظهر في المسجد فيجد أن الجماعة صلوا وانتهوا فينكسف خجلا ويصلي لوحده .
 السؤال : ما هو الدعاء الذي تقوله عند دخول المسجد؟
الجواب :  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السؤال : و ما هو الدعاء الذي تقوله عند الخروج من المسجد؟
الجواب :  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
دعاء وقت الامتحان
أخي الطالبـ ..
تذكر أن تلجا إلى الله تعالى قبل وإثناء وبعد تأديتك للامتحان، لأن ذلك يعطيك الثقة بالأمان والاطمئنان وتذكر قول الله تعالى أدعوني استجب لكم..
أولا : أثناء التوجه لقاعة الامتحان ..
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطانا ونصيرا ، وقل جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا ..
يا معلم إبراهيم علمني ويا مفهم سليمان فهمني ..
ثانيا .. وقت توزيع الأسئلة:
 قراءة آية الكرسي والمعوذات والدعاء..
اللهم لا سهلا إلا ما جعلته سهلا وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلا
ثالثا .. إذا مسك الطالب ورقة الامتحان :
 ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا  قولي ..
رابعا .. أذا استعصى سؤال :
يا حي يا قيوم برحمتك استغيث.. لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين..
وفي الختام نتمنى لجميع الزملاء نجاحا باهرا ومستقبلا زاهرا وإلى اللقاء في إذاعة جديدة

إذاعة مدرسية عن حقوق الإنسان

إذاعة مدرسية عن حقوق الإنسان

 

المعلمين الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

في مثل هذه الساعة يقف ملايين الطلاب في أنحاء العالم في طابور الصباح ، يوحدهم العلم ويجمعهم الكتاب ، فهناك زملاء لنا من أبناء الإنسانية ، بلادهم مختلفة ، ألوانهم مختلفة ، لغاتهم مختلفة ، ولكنهم جميعا ينتمون إلى آدم عليه السلام ، ونحن وهم أبناؤه الذين كرمهم الله تعالى ، وسخر لهم البر والبحر ، ورزقهم من الطيبات ، ولدوا أحرارا متساوين ، وفرقت بينهم الحروب والثروات ، وزرعت العنصرية بينهم الكراهية ، وجاءت المنظمات الإنسانية والقوانين الدولية لكي تعيد لهم حقهم في الحرية والمساواة والعدالة ، ونخصص إذاعة هذا الصباح للحديث عن حقوق الإنسان والقانون الدولي ، وخير بداية مع كتاب الله وآيات يتلوها علينا الطالب : ……..

 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءَآدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْناهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَـاهُمْ عَلَى كَثِير مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا(70) يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاس بِإِمَـامِهِمْ فَمَنْ أُوتِىَ كِتَبَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَـابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلا(71) وَمَنْ كَانَ فِى هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِى الاَْخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلا(72)

 

 

الحديث الشريف ..

قال رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ في حجة الوداع  :

 " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ ، أَلا وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ ، أَلا لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ ، أَلا لا فَضْلَ لأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى ، فإن أكرَمَكم عند اللهِ أتقاكم " .

 

 

4

متى نشأ القانون الدولي

بدأت نشأة القانون الدولي الإنساني بعد معركة شرسة دارت رحاها على أرض(  سلفرينور) بمقاطعة(  لومبارديا)  بايطاليا، بين القوات النمساوية من جانب وقوات فرنسا وسردينيا من جانب آخر. تلك

المعركة خلفت خسائر بشرية هائلة من القتلى راح ضحيتها أكثر من 40000 شخص، بالإضافة لعدد مماثل من الجرحى الذين لقوا حتفهم بعد ذلك نتيجة للقصور في الخدمات الطبية. وسطر هذه المعركة المواطن السويسري ( هنري دونان)  في كتابه "تذكار سلفرينو"، الذي هز وجدان العالم لما جاء فيه من أحداث مروعة.

ودعا دونان في نهاية كتابه إلى إعداد أفراد إغاثة طبية حياديين وقت السلم، لتقديم الحد الأدنى من الخدمات الطبية وقت الحرب. وانضم إليه فيما بعد أربعة مواطنين من سويسرا ليشكلوا اللجنة الخماسية، والتي عرفت فيما بعد باللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واستطاعت هذه اللجنة في عام 1864 حمل الحكومة السويسرية على عقد مؤتمر دولي شاركت فيه 16 دولة، نتج عنه إبرام اتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى في الجيوش الميدانية. والتي بمقتضاها تقدم الإسعافات الأولية والرعاية الطبية للمحاربين والجرحى والمرضى دون أي تمييز، وباحترام أفراد الخدمات الطبية الذين تميز أفرادها بشارة الصليب الأحمر على أرضية بيضاء. حيث كان ذلك بمثابة الخطوة الأولى لتدوين القانون الدولي الإنساني والتي تلاها عدة اتفاقيات دولية كان أهمها اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 والبرتوكولان الإضافيان لعام 1977

 

 

 

عزيزي الطالب ، هل تعلم أن هناك اتفاقية دولية تسمى اتفاقية أوتاوا أبرمتها دول العالم عام 1997 تحظر صناعة أو تجارة أو حيازة الألغام المضادة للأفراد ، وهي ألغام تنفجر إذا داس عليها الإنسان أو عبث بها ، وتقوم الجيوش بزراعتها لمنع دخول الأفراد منطقة معينة وتسمى هذه المناطق حقول الألغام . وتعهدت الدول الموقعة على الاتفاقية بإزالة كل الألغام المضادة للأفراد في الأراضي التي سيطرت عليها .

وهل تعلم عزيزي الطالب أنه يوجد في الضفة الغربية (15) حقلاً للألغام موزعة كالآتي:

         محافظة جنين: خمسة حقول في جنين (المقاطعة)، قباطية، عرابة، يعبد، بيت قاد.

         محافظة قلقيلية: يوجد حقلان شمال النبي إلياس، وغربي قرية جينصافوط.

         محافظة طولكرم: حقل واحد شرقي المدينة.

         محافظة القدس: (رام الله) توجد ثلاث حقول في شرقي قرية قطنة، وجنوب ما يسمى مستعمرة موفو حورون، وشرق تقاطع طريق بيت سيرا عسقلان.

         محافظة بيت لحم: يوجد حقلان جنوبي القدس، وشمال بيت لحم غرب قرية صور باهر، وجنوبي قرية حوسان.

         محافظة الخليل: يوجد حقلان، الأول قرب قرية صوريف، والثاني جنوب شرق محافظة الخليل قرب معسكر خُشم الدرج.

وأفضل حل للتعامل مع الألغام المضادة للأفراد هو عدم الاقتراب منها بأي حال من الأحوال

 


من قصيدة للشاعر أحمد مطر عن أمريكيا التي تدعي حماية حقوق الإنسان ، وهي من أكثر الدول انتهاكا لها لأنها تدعم وتشجع دولة إسرائيل التي تعتدي كل يوم على حقوق الإنسان ، يقول الشاعر :
هُوَ مُعجزَةٌ.. ما جاءَ بهِ الأمريكانْ إذ فَتَّحَ في الحال لَدَيْنا أبصارَ جَميعِ العُميانْ وأثارَ الضجّةَ عارِمَةً في سَمْعِ جَميعِ الطرشانْ وَحَشا بِفَمِ الأبكمِ مِنّا عُنقوداً مِن ألفِ لِسانْ ! فإذا بِسياطِ الطُّغيانْ تتحوَّلُ أوتارَ كَمانْ يصدمها التّعذيبُ فتبكي وَتَفيضُ بعَذْبِ الألحانْ ! وإذا بضِباعِ البرّيَّةِ تَعوي لِضياعِ الحرّيةِ حامِلةً بينَ نَواجذِها أشلاءَ حُقوقِ الإنسانْ

 

وبالختام نشكر لكم حسن استماعكم ، ونتمنى من الله تعالى أن يجعلنا آمنين في وطننا فلسطين ، نحيا في أرضنا بأمن وكرامة وحرية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الأخوة ومدام كوري

6
الصف الحادي عشر
الأخوة ومدام كوري
.............
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
الطير بجناح واحد لا يحلِّق
والمرء بيد واحدة لا يصفق
وأنت يا جاري على مقعد الصفِّ
يا أخي ويا توأم روحي
أنت نوري وسروري
لأني معك بالآمال أحلق ومعك بالأفراح  أصفق
 المعلمين الكرام ، إخوتي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا نحن إخوتكم طلاب الصف الحادي عشر أن نهدي إليكم أجمل باقات المحبة ، وأن نقدم لكم برنامج إذاعة هذا اليوم ....................... من شهر كانون الأول، الموافق ............................ من شهر ......................... الهجري ، ومع خير بداية والقرآن الكريم مع الطالب : ".................................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {13} قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {14} إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ {15} قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {الحجرات/16}

نشكر الطالب : " ..................... " على هذه التلاوة المباركة ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : ".......................... ".
الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
« وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ»
وقال «  لئنْ أمْشِي مع أخٍ في حاجةٍ أحبُّ إليَّ من أنْ أعتكفَ في هذا المسجدِ شهراً ، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزل الأقدام »
وقال: « أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزَّ وجلَّ سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً»

نشكر الطالب: " ......................... " على اختياره لهذه الأحاديث التي تشجعنا على خدمة الآخرين، ونقدم لكم موضوعا عن خدمة الإنسانية مع الطالب:" ..................."

في خدمة الإنسانية
يقول الله تعالى في سورة الحجرات  :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
يخاطب الله تعالى في هذه الآية الإنسانية جميعها ، ويعلمها أن الغاية من خلقها هو التعارف فيما بينها، والتعارف هو الخطوة الأولى في أي تعامل بينها، والتعارف هو الخطوة الأولى نحو التعاون بين البشر من أجل تقدم الإنسانية ، والتعاون يجب أن يكون على الخير ومساعدة الناس ، لا في الشر والدمار وهلاك بني البشر، وذلك ما علمنا إياه القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة المائدة :
{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } .
وعبر التاريخ كان تقديم الخير للإنسانية غاية من غايات وجود الإنسان على هذه الأرض، فلا تكتمل خيرية الإنسان إلا إذا كان سبب في الخير، ذلك الذي نعرفه من الحكمة القائلة: خير الناس أنفعهم للناس.
مدام كوري .. مكتشفة الراديوم
ولدت الطفلة مانيا بولونوفسكي في بولندا في 7 تشرين الثاني من عام 1867 ، ومنذ صغرها كانت ميالة بشكل كبير إلى القراءة لاسيما الكتب العلمية وبرعت في الفيزياء، وكان لها عقل ذكي، درست في وارسو ، ولما لم تجد ان بلدها قادر على تحقيق طموحها العلمي قررت الذهاب الى فرنسا في عام 1891 للالتحاق بجامعة السوربون . وهناك تزوجت من عالم اسمه بيير كوري وغيرت اسمها إلى ماري وحملت كنية زوجها وصارت تعرف باسم مدام كوري . 
وخلال سبع سنوات من الدراسة والبحث اكتشفت مدام كوري بمساعدة زوجها عنصري الراديوم والبولونيوم في عام 1898،  نالت وزوجها عام1903 جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام 1911 نالت مدام كوري جائزة نوبل للمرة الثانية،.ونالت ابتنها (آيرين )جائزة نوبل في لكيمياء  عام 1935. الكيمياء بعد قيامهما بتحضير أول نظير مشع من صنع الإنسان كُرم الزوجان كوري بإطلاق اسم الوحدة( كوري ) لقياس النشاط الإشعاعي وكذلك إطلاق اسم( كوريوم) على أحد العناصر الكيميائية.وكانت أول امرأة في فرنسا تكمل رسالة الدكتوراه،. مدام كوري التي أنشأت معهد الراديوم، ومعملا للأبحاث البيولوجية لدراسة مرض السرطان، كانت تردد دائما: تعلمت من حياتي أن الفقر لا يقف حائلا ضد الطموح. توفيت ماري كوري يوم 4 تموز عام  1934نتيجة لمرض سرطان الدم  الذي أصابها بسبب تعرضها إلى الأشعة الضارة خلال تجاربها العلمية وأبحاثها العديدة، ودفنت بجانب زوجها ثم تولت ابنتها الكبيرة (ايرين) استكمال دراسات والديها حول ظاهرة الإشعاع.
وصف (اينشتاين) ماري كوري بأنها من جميع المشهورين وحدها التي لم يفسدها المجد.

يوم التضامن مع فلسطين

5
الحادي عشـر
التضامن مع فلسطين
29/11/...

أسمّي الترابَ امتدادا لروحي
أسمّي يديّ رصيفَ الجروحِ
أسمّي الحصى أجنحةْ
أسمّي العصافير لوزا وتينْ
أسمّي ضلوعي شجرْ
وأستلّ من تينةِ الصدر غُصْناً
وأقذفه كالحجرْ
وأنسف دبّابة الفاتحين..... .
معلميّ الكرام ، زملائي الطلاب :
يسرنا في صباح هذا اليوم نحن طلاب الصف الحادي عشر أن نكون ضيوفكم في إذاعة هذا الصباح التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني الموافق ...................... من شهر ................ الهجري، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وخير بداية مع آيات من القرآن الكريم والطالب: ".................................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ {78} كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ { 79} تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ {80} وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ {81} لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ {المائدة/82}
نشكر الطالب : "...................... "  على هذه التلاوة المباركة لهذه الآيات التي تخبرنا بأشد أعدائنا ، ونقدم لكم الآن الحديث الشريف مع الطالب : ".......................... "

الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
" إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله ، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوبهم بعضهم ببعض "

ربنا ألف بين قلوبنا ، واجمع كلمتنا على الخير ، ونشكر الطالب : " ..................... " على هذا الحديث عن بني إسرائيل ، ونقدم لكم كلمة بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني يلقيها علينا الطالب: "......................... "

شهر المؤامرات وشهر التضامن
نستقبل الشهر الثالث في عامنا الدراسي الحالي شهر تشرين الثاني، ونستذكر فيه تاريخ أمتنا المجيد، وذكريات شعبنا الفلسطيني المجاهد المناضل، وخير صفة من الممكن أن نطلقها على شهر تشرين الثاني في تاريخنا المعاصر أنه كان شهر المؤامرات العالمية على الشعب الفلسطيني، ففي هذا الشهر صدر وعد بلفور المشؤوم الذي زرع في قلب الوطن العربي خنجرا مسموما اسمه إسرائيل اجتمع فيه شذاذ الآفاق، وبقايا نسل القردة والخنازير، عبدة الذهب والمال ، قتلة الأنبياء والمرسلين، اجتمعوا على أرض فلسطين تساندهم قوى الاستعمار والبغي العالمية،  وبدأت باجتماعهم مأساة الشعب الفلسطيني المعاصرة.
 وفي هذا الشهر سقطت القدس تحت الاحتلال البريطاني لتسقط بعدها يافا ويُطرد منها العثمانيون، وفي هذا الشهر أصدر  مجلس الأمن الدولي في التاسع والعشرين منه قراره المشؤوم والذي يحمل الرقم 181 لتقسيم فلسطين إلى دولتين ليخلق هذا القرار شرعية للوجود الصهيوني على ارض فلسطين ، وفي هذا الشهر أستشهد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، و عز الدين القسام  و فرحان السعدي، إنه شهر طويت فيه صفحة سوداء في الرزمانة الفلسطينية، صفحة مرارة وألم ألحقت بالشعب معاناة ما زالت دموعها تجري حتى اليوم، تجري في مخيمات اللاجئين في لبنان وفلسطين وسوريا والأردن، وتجري في أصوات مآذن المسجد الأقصى الأسير، وتجري في عيون آلاف الأسرى في سجون الاحتلال، وبذات الوقت تجري إرادة وعزما في عيون أطفال وأشبال وشباب فلسطين لكي يعيدوا لنهر الحق مجراه على الأرض المباركة . فالقوي لا يبقى قويا والضعيف لا يبقى ضعيفا، ودولة الباطل ساعة ودولة الحق حتى قيام الساعة .

نشكر الطالب : ".......................... " على هذه الكلمة الموجزة المعبرة ، ونقدم لكم قصيدة عن أمل فلسطين طفل الحجارة مع الطالب : "................................... "

رسالة إلى طفل الحجارة للشاعر ناصر ثابت

تقـــــــــــدَّمْ
 فأنتَ النشيدُ الأخيرُ الذي قد تعمدَ نوراً وصبَّ على الجند نارَ جهنمْ
وكل الذين أحبوا التراجعصاروا كموت مُحتّمْ
تقـــــــــــدَّمْ
لأنك نبض الرجولة في زمن الأغبياء  تقدمْ
وخذ من دمي قسماً : " أنت سحر الملائكة الأنقياء" ونور الإله المُعظّم
تقـــــــــــدَّمْ
 وعلم جميع الجيوش المخنثة المستباحة أنك أنت الذي خضتَ هذي الغمارَ وحيداً كجيش عرمرمْ
تقـــــــــــدَّمْ
حلالٌ هو الموت فوق التراب المقدس
دُس فوق كل الأنوف التي ليس يعجبها أن تكون المُعلمْ
 ونحو جموع الصهاينة المارقين … تقـــــــــــدَّمْ
وأشعل بنارك هذا الحصارَ الحقيرَ
فأنت الذي يرعبُ الجندَ من غير أن يتكلمْ
تقـــــــــــدَّمْ ودمر بصلياتِ عينيك طائرةَ الموت كن في مساحاتهم لعبةََ الإنفجار وسدد …
 لكي يهربوا من لهيب المكان المحرّمْ
 تقـــــــــــدَّمْ فأنت الذي تمنح الانتصارَ
 وأنت الذي تمنع الجندَ أن تطمئن قلوبُهُمُ الحاقدة
 وأنت الذي تتكرم
تقـــــــــــدَّمْ
سماؤك تمطرُ ناراً على حقد هذا العدو وأرضُك
… لن ترتضى أن تظل بلادُ العروبة مثل الزرائب
ولن ترتضى أن تموتَ وحيداً … على صدرها …
 وهي تعلم فكن أنت سقفَ الزمان أعد سكّرَ الانتصارِ …
إلى وجعِ اللاجئين وخذ كلَ هذي الشعوب إلى مفردات الفداء المُتيَّم
تقـــــــــــدَّمْ
فأنت الوحيد الذي لم يبعْ حر أشواقه بالرضوخ المُسمم
وأنت الوحيد الذي قبل الله طاعته حين عمدها بالمقاومة الرائعة
 وغيرك أجبنُ حتى من أن يُتَمتِمَأو يتكلم