الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

إذاعة مدرسية عن صلاة الاستسقاء


إذاعة مدرسية عن صلاة الاستسقاء   

تقديم ..
السادة المعلمين الأفاضل .. زملائي الطلاب المحترمين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يسرنا نحن فريق الإذاعة المدرسية من طلاب الصف السابع أن نقدم لكم برنامج الإذاعة لهذا الصباح الذي نخصصه للحديث عن صلاة الاستسقاء التي هي من علامات الاعتماد على الله والتوكل عليه ، والتي يصليها المسلمون طلبا للسقيا من رب السموات والأرض ، ونسأل الله تعالى أن يسقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطين ،  وخير الكلام القرآن الكريم ..

القرآن الكريم ..
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا * مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا

الحديث الشريف ..
عن عائشة رضي الله عنها قالت : شكا الناس إلى النبي صلى الله عليه و سلم قحوط – احتباس – المطر، فأمر بمنبر ، فوضع له بالمصلى ، ووعد الناس يوما يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوؤها) فكبر و حمد الله ثم قال : "الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم لا إله إلا أنت أنت الغني و نحن الفقراء أنزل علينا الغيث و اجعل ما أنزلت علينا قوة و بلاغا إلى حين". ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو ثم حول إلى الناس ظهره و قلب رداءه و هو رافع يديه ثم أقبل على الناس ونزل, فصلى ركعتين, فأنشأ الله سحابة, فرعدت وبرقت, ثم أمطرت بإذن الله, فلم يأت مسجده حتى سالت السيول, فلما رأى سرعتهم إلى الكِنِّ ضحك النبي صلى الله عليه و سلم حتى بدت نواجذه, فقال: "أشهد أن الله على كل شيء قدير, وأني عبد الله ورسوله ".


موضـوع الإذاعة ..
·         صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ، وهي كصلاة العيد في عدد الركعات والجهر بالقراءة وفي التكبيرات الزوائد في كلا الركعتين، قال ابن عباس رضي الله عنهما:"صلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين كما يُصلي العيد".
·         تأدية الصلاة في الصحراء أو في أرضٍ خاليةٍ خارج حدود العمران والمُدن والمناطق السكنية اقتداءً بفعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
·         قبل الخروج للصلاة على الإمام تذكير النّاس بما يُليّن القلوب ويأمرهم بالتوبة وردّ الحقوق لأصحابها والاستغفار من الذُّنوب والمعاصي، والصدقة وفِعل الطاعات؛ فانحباس المطر عِقابٌ من الله.
·         السير باتّجاه مكان الصلاة بخضوعٍ وإذلالٍ وخشوعٍ وافتقارٍ لله فعن ابن عباس رضي الله عنهما: "خرج النبي صلّى الله عليه وسلّم للاستسقاء متذللاً متواضعاً متخشعاً متضرعاً".
·         تُعاد صلاة الاستسقاء مرتين وثلاثاً حتى يسقط المطر.

فاكهة الإذاعة ..
 أيام زمان كان في قرى فلسطين عادة عند النساء تسمى " المشوربة " ، وهي توازي صلاة الاستسقاء عند الرجال ، وإذا كانت صلاة الاستسقاء طلب السقي فإن " المشوربة " هي طلب الشرب .
كانت المشوربة تبدأ بأن تصوم بعض عجائز القرية ثلاثة أيام ، والصوم عند العجائز في بلدنا عادة منتشرة ، من مقصدهن في ذلك توفير الطعام للصغار ، والرجال الذين يتعبون في الأرض ، ثم تخرج العجائز مع نساء القرية في مسيرة تطوف الطرقات ، وخلال طوافهن يرددن أغاني لها صيغة الدعاء والتوسل إلى الله تعالى بنزول المطر،ومما عرف من غنائهن في تلك المناسبات ..
يا ربنا يا ربـنا     احنا عبيدك كلــنا
إذا الكبار أذنبت    احنا الزغار شو ذنبنا
النساء كن يصطحبن معهن ديكا يحملنه في المسيرة  يرفعهن بأيدهن ويحاولن خنقه بأيديهنَّ  ويغنين ..  
يا ديك يا بو عُرف أزرق     ريتك في الميه تغرق
أن الديك معهن لأنه رمز الكبر والغرور ، فنحن نقول للمتكبر : " ماشي مثل الديك " و " نافخ حاله مثل الديك " " الديك على مزبلته ملك " وغيرها التي تجعل الديك رمزا من رموز الكبر ، والكبر من أخطر الأخلاق عند الإنسان ، به طرد إبليس من الجنة ، وصار ملعونا إلى يوم الدين .
ولأن المتكبر يرفض التوبة والاستغفار ، فهو يحجب رحمة الله عن أهالي العباد والبلاد .
أسأل الله لي ولكم السلامة من الكبر والكفر ، ومن الردِّ إلى أرذل العمر ، ورحم الله جداتنا ، وسقى قبورهن شآبيب الرحمة والغفران .

مسك الختام ..
 زملائي الطلاب الأعزاء ..
عندما يواجه المسلم مشكلة فإنه يلجأ إلى الله أولا الذي بيده الخلق والأمر ، واللجوء إلى الله يكون بعمل الطاعات والحسنات ، والبعد عن المعاصي والسيئات ،  ثم بدعاء الله تعالى أن يزيل الغمة ويفرج الكرب ، أسأل الله تعالى أن يغيثنا برحمته وينزل المطر بفضله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .