السبت، 9 فبراير 2013

النسيان

8
الصـف
النسيان
.. أيــار
الرابع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا، وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمدُ ولك الشكر
السادة المعلمون المحترمون، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ % وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ  % لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ %  لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ] {الحشر/21}
نشكر الطالب: " ..................... "  على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... " .

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قَضَى النِّدَاءَ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ حَتَّى إِذَا قَضَى التَّثْوِيبَ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ اذْكُرْ كَذَا اذْكُرْ كَذَا لِمَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ لَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى )

نشكر الطالب: " ..................... " على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم موضوعا بعنوان" الإفطار و التذكار مع الطالب: " ...................... " .
الإفطار علاج للنسيان
وجبة الإفطار الغنية ضمان لذاكرة قوية ، هذا ما أثبته العلماء حديثا، فإن تناول وجبة إفطار متوازنة في الصباح تساعد على تذكر الدروس خلال اليوم الدراسي، ووجبة الإفطار المتوازنة تضم النشويات المتوفرة في الخبز، والبروتينات المتوفرة في الحليب ومشتقاته والفيتامينات المتوفرة في العصير الطازج مثل عصير البرتقال وغيره من الفواكه ،  فوجبة الإفطار تقوي الذاكرة وتعين على مقاومة النسيان، والحكمة تقول العلم تذكّر ، والجهل نسيان . وفي المثل الشعبي يقال : افطر واخطر ، أي أن الإفطار يساعدك على مواجهة أخطار اليوم .

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الموضوع المفيد ، ونقدم لكم قصة طريفة عن النسيان  مع الطالب: " ...................... " .
نكتة النسيان
دخل مريض مصاب بالنسيان إلى عيادة الطبيب النفسي وبعد الجلوس و التعارف ، قال له الطبيب : خير مم تشكو ؟ فأجابه المريض : من كثرة النسيان ، فمثلا أضع نظارتي على عيني فأنسى أين وضعتها، ثم أظل طوال اليوم أبحث عنها، وأحيانا أضع المكواة في الثلاجة ، وأضع البيض في الفرن ، وإذا أردت أن أقلي بيضا أضع القشر في الغلاية والبيض في سلة الزبالة. 
قال الطبيب بحزن : هذا شيء فظيع، ولكن قل يا عزيزي ، منذ متى وأنت تشكو من هذا المرض ؟ فأجابه المريض : أي مرض يا دكتور  ؟؟

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذه القصة الطريفة ، ونقدم لكم فقرة بعنوان " الشيطان والنسيان "   مع الطالب: " ...................... " .
الشيطان والنسيان
 قال تعالى في سورة الكهف : فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ، وقال تعالى عن الكفار: اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ هذه آيات تعلمنا أن طاعة الشيطان وعمل السيئات سبب من أسباب النسيان ، ولما شكا أحد التلاميذ إلى معلمه وكان اسمه وكيع النسيان قال :

شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي
وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلـْمَ نُورٌ

 

فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي
ونورُ الله لا يؤتى لعاصي

فبادر بالطاعات قبل الامتحانات فإنها تساعدك على تذكر ما نسيت ، ولا تنس أن تقرأ آية الكرسي فإنها أعظم آية في القرآن ، مع تمنياتنا لكم بالتقدم والنجاح .

آداب الحديث

7
الصـف
آداب الحديث
.. أيــار
الرابـع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا، وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمدُ ولك الشكر
السادة المعلمين المحترمين، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا % حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا % وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا % وَكَأْسًا دِهَاقًا %لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا % جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا % رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا % يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا] {النبأ}

نشكر الطالب : "....................." على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ............................. "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر ِفَلَا يُؤْذِ جَارَهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ،  وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم  موضوعا عن آداب الكلام  مع الطالب  : "......................... "

من آداب الكلام ..
الطالب المؤدب يتكلم أمام معلمه بعد أن يستأذن منه .
الطالب المؤدب لا يقاطع زميله في الصف لأن مجلس العقلاء لا يتكلم في اثنان في وقت واحد .
الطالب المؤدب لا يستخدم كلمات قبيحة في كلامه .
الطالب المؤدب إذا تكلم لا يكذب ولا يغتاب الآخرين .
الطالب المؤدب لا يكثر من الكلام ولا يكرر كلامه لأن التكرار يزعج السامع .
الطالب المؤدب لا يرفع صوته فوق ما يحتاج السامع، ولا يخفض صوته بحيث لا  يصل إلى السامع .
الطالب المؤدب يعرف أن الكلمة في مكانها المناسب حكمة عظيمة .
نشكر الطالب : "......................." على هذه الحكم النافعة المفيدة، ونقدم لكم قصة الغلام مع الخليفة عمر بن عبد العزيز   مع الطالب   :" ...............
لقي هشام بن عمر فتى إعرابياً فأراد أن يعرف عمره ،
 فقال هشام : كم تعد يا فتى ؟
قال الفتى : أعد من واحد إلى ألف وأكثر. فقال هشام : لم أرد هذا بل أردت كم لك من السنِّ  ؟
الفتى : اثنان وثلاثون , ست عشرة من أعلى , وست عشرة من أسفل
قال هشام : لم أرد هذا ؟
قال الفتى : وماذا أردت ؟
هشام : قصدت أسألك ما سنك ؟
الفتى : سني من عظم. هشام : يا بني إنما أقصد كم لك من السنين  ؟
الفتى : مالي منها شيء .. كلها لله عز وجل .  
هشام : ابن كم أنت ؟؟
الفتى : ابن اثنين أب وأم.
هشام : يل فتى ، كم أتى عليك من الدهر ؟
فقال الفتى :لو أتى علي شيء لقتلني
هشام : يا إلهي إنما أردت أن أسألك كم عمرك ؟
الفتى : الأعمار بيد الله لا يعلمها إلا هو. هشام : ويلك يا فتى لقد حيرتني ماذا أقول ؟
قال الفتى : قل :كم مضى من عمرك ؟

النسور

6
الصـف
النسور 
.. نيسان
الرابــع

يا رضا الله، ورضا الوالدين، ورضا السادة المعلمين ..
زملائي الطلبة الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
يسعدنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ....................   الموافق .............. من شهر ............... .
وخير ما نبدأ به آيات من القرآن الكريم ، يتلوها علينا الطالب : " ....................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ % أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ %  أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ %  أَفَمَن يَمْشـِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشـِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ] {الملك/22} 
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( لو توكلتم على الله حق توكُّله، لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصاً ـ  تخرج صباحا فارغة البطون ـ   وتعود بطاناً ـ أي ممتلئة البطون ـ   )
نشكر الطالب : " .......................... " على هذا الحديث الشريف، ونقدم موضوعا عن عجائب النسور  مع الطالب: " .......................... "

عجائب عن النسور ..
·        هل تعلم أن النسور من أطول الطيور عمرا وقد يعيش حتى 80 عاما .
·        وهل تعلم أن النسور لها بصر حاد لدرجة أن النسر يستطيع رؤية الأرنب عن بعد ثلاثين كم .
·   النسور المصرية تستخدم الحجارة لكسر بيض النعام لتتغذى به، ويقوم النسر بقذف الحجر من منقاره بدفعة قوية من عنق.
·   وهل تعلم أن أضخم النسور هو نسر كندور، ويصل طوله إلى 140سم، كما يصل مدى جناحيه إلى ما يقرب من ثلاثة أمتار .
·        هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر عندما تشعر بدنو أجلها .

نشكر الطالب : " .......................... " ونقدم موضوعا عن النسر ابن الدجاج مع الطالب: " .......................... "

حكاية النسر ابن الدجاجة
  يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال ، ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار ، وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات ، ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض ، فسقطت بيضة من عش النسر ، وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج ، وظنت الدجاجات بأن عليها ، أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه ، وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس ، وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل ، ولكن هذا النسر، بدأ يتربى على أنه دجاجة،  وأصبح يعرف ، أنه ليس إلا دجاجة ،  وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج ، شاهد مجموعة  من النسور تحلق عالياً في السماء ، تمنى هذا النسر ، لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور ، لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء ، من الدجاج قائلين له: ما أنت  سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور ، وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعالي،وآلمه اليأس ولم يلبث ، أن مات بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج .
وقديما قال الإمام: عندما نظرنا إلى السماء ملكنا الأرض والسماء، وعندما نظرنا إلى الأرض خسرنا الأرض والسماء.

يشكر لكم طلاب الصف الرابع حسن استماعكم ، ويتمنون لكم يوما سعيدا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أول نيسان

5
الصـف
أول نيسان 
1/ نيسان
الرابـع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمدُ ولك الشكر
السيد مدير مدرستنا المحترم:
السادة المعلمين المحترمين:
زملائي الطلاب :
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا % لِلْطَّاغِينَ مَآبًا % لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا %لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا % إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا % جَزَاء وِفَاقًا % إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا %  وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا %  وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا %  فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا ] {النبأ/30}
نشكر الطالب : ".......................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم فقرة الحديث الشريف مع الطالب: " ............................. "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
أربعٌ من كنّ فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن ، كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها : إذا أؤتمن خان ، وإذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر )

نشكر الطالب: على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم هذه الأمثال الشعبية الفلسطينية  عن الكذب مع الطالب: " ............................ "

قالوا في  المثل : الكذب ما لو رجلين .
وقالوا : خليك ورا الكذاب لباب الدار .
وقالوا : اللي بيكذب نهار الوقفة بسوَد وجهه نهار العيد .
وقالوا : شو عرّفك إنها كذبة ، قلت من كُبرها .
وقالوا : ما أكذب من شب اتغرب إلا ختيار ماتت جياله
وقالوا : ما أكذب من الخال إلا ابن أخته .
وقالوا : الكذابين خرّبوا بيوت الطماعين .
وقالوا أيضا : الكذب ملح الرجال .

نشكر الطالب : " ............................ " على هذه الأمثال الشعبية الفلسطينية والمثل ليس دائما صحيحا، ونقدم لكم الآن هذا الموضوع مع الطالب : " ............................... "
احذروا الاستحمار
من العادات القبيحة التي نقلها البعض من الغرب ما يسمى بكذبة أول نيسان ، فقد اعتاد الناس وبعض الجرائد في الغرب على نشر أخبار كاذبة في الأول من نيسان من كل عام،بقصد التسلية ، فيعتقد بعض الناس أن أول نيسان هو عيد الكذب ، ويجوز في ذلك اليوم أن يكذب الناس كما يشاءون، وذلك من أجل السخرية من الآخرين والاستهزاء بهم ، ومن أمثلة ذلك أن جريدة إنجليزية نشرت في آخر يوم من شهر آذار: أن غداً أول نيسان سيقام معرض عام للحمير  من جميع أنحاء العالم في ساحة برج الساعة في لندن ، فهرع الناس  في صباح الأول من نيسان لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادًا عظيمًا، وظلوا ينتظرون، فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير، فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم أنما جاؤوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير!!!
ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له".

نشكر الطالب : "........................... " على هذه القصة الطريفة، وتقبلوا فائق الاحترام من طلاب الصف الرابع، صف الصادقين الشجعان