الثلاثاء، 16 أبريل 2013

أذكى الطيور

الصف التاسع
أذكى الطيور
شهر أيار

المقدمة ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
السادة المعلمين الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء ..
أسغد الله صباحكم بكل خير ، وجعل يومكم طيبا مباركا ..
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع أن نصحبكم معنا في هذه الإذاعة المدرسية ، نطير معكم على جناح الأمل والتفاؤل ، ونجمع لكم من كل بستان زهرة ، ومن كل كتاب فكرة ، ومن كل قصة عبرة ، ونخصص إذاعتنا هذا اليوم للحديث عن طائر ذكر في القرآن الكريم أنه علم الإنسان كيف يستر عورة أخيه ،  وخير بداية مع خير الكلام ، وآيات من سورة المائدة يتلوها علينا زميلنا الطالب : ........................ فليتفضل على بركة الله ..

القرآن الكريم
)  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثـْـمِي وَإِثـْـمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)(.
الحديث الشريف
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ , يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ : الْغُرَابُ , وَالْحِدَأَةُ , وَالْعَقْرَبُ , وَالْفَأْرَةُ , وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ .
أذكى الطيور
.
أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.
ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها.
جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار: العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها.
وجريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.
أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت.
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.
فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت.
وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم
فيا سبحان الله   
هل تعلم ..؟
عزيزي الطالب :
·        هل تعلم أن الغراب في اللهجة الفلسطينية يسمى أيضا القاق .
·        وهل تعلم أن الغراب هو رمز من رموز الشؤم عند الشعب الفلسطيني بسبب صوته المزعج الذي يسمى النعيب ولونه الأسود الفاحم .
·        وهل تعلم أن الغراب لا يخاف من النسر ، وإذا رأى نسرا يأكل يظل يضايقه حتى يترك فريسته ويأكلها الغراب .
·        وهل تعلم أن الدراسات أثبتت أن الغراب أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق .
·        وهل تعلم أن الغربان لديها ما يشبه المحكمة ، فتنتف ريش الغراب الكبير الذي يسرق طعام الفراخ الصغار ، وإذا اعتدى غراب على أنثى غيره تقوم بقتله .
·        وهل تعلم أن الغربان تدفن الغراب الذي يموت من بينها .

الغراب يذكرنا بأن الله تعالى هو الرزاق ..
روي أن  أحد علماء سوريا فقد كان دائماً ما يدعو بهذا الدعاء :
"  اللهم ارزقنا كما ترزق البُغاث .. "
فما هذا البُغاث وما هي قصته؟
البغاث هو فرخ طائر الغراب ، وعندما يفقس من البيضة لا يكون لونه أسود وإنما شحم جسمه يكون أبيض، فعندما يشاهده الغراب أبوه  ينكره، ويقول هذا ليس ابني ولا يُطعمه ويهجره ويبتعد عنه .
فهذا المسكين الصغير الخارج من البيضة ليس لديه القدرة علي الحركة وبالطبع الطيران، فكيف إذاً سيأكل ويشرب؟ فليس له رزق!! فمن يرزقه؟ لأن والد البغاث لا يُطعمه نتيجة لونه الأبيض فيجعل الله -الرزاق- جسم البغاث يفرز رائحة معينة تجذب الحشرات وهو في عشه، فتأتي إليه أنواع من الديدان والحشرات فيأكلها، ويظل علي هذا الأمر إلي أن يصبح لون ريشة أسود، فيدركه الغراب ويعرف أنه ابنه، وعندما ينمو ريشه تختفي الرائحة النفاذة وترحل عنه الديدان والحشرات ولا تأتي إليه مرة أخري.. فيبدأ الغراب في إحضار الأكل لفرخه الصغير إلى أن تقوى أجنحته وذراعيه ويطير..أنه الله الرزاق .. رزقك سيأتيك أينما كنت فكما قال النبي صلي الله عليه وسلم:   " إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، ألا فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله، فإنه لا يدرك ما عند الله إلا بطاعته " .
الخاتمة ..  
في ختام هذه الإذاعة المدرسية ، يودعكم طلاب الصف التاسع بالدعاء لكم بطيب العيش وحُسن الخاتمة ، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أهل العلم والحكمة ، لا من أهل الجهل والغفلة ، وإلى اللقاء في إذاعة قادمة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..