السبت، 16 فبراير 2013

لا نعرف اليأس ..

1
الصـف
لا نعرف اليأس ..
.. شـباط
التاسع

السلام عليك يا قدسُ، يا مدينة السلام..
السلام عليك يا بوابة السماء، ويا مدينة الأنبياء.. 
السلام عليك يا قبلتنا الأولى.. ويا عاصمتنا الأبدية
السلام عليكم أيها الصامدون قي بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس
معلمي مدرستنا الأبية ، طلاب مدرستنا الباسلة :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع ، أن نصحبكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر ..................... ، وخير ما نفتتح به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................ " .
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ % وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ % حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ] {يوسف/111}
نشكر الطالب : " ........................ " على هذه التلاوة المباركة، ونسأل الله تعالى أن يعجل بالنصر، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ......................"

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأنّ مع العسر يسرا )

نشكر الطالب : " ........................ " على هذا الحديث الذي يبشرنا بفضل الله تعالى علينا ، ونقدم لكم موضوعا عن اليأس  مع الطالب : " ......................... ".
لا لليأس والقنوط
لا لليأس والقنوط، لأن اليأس كفر  الم تسمع قول الله تعالى  في كتابه العزيز : إنه لا ييأس من روح الله إلا القومُ الكافرون .
لا لليأس والقنوط ، لأن اليأس يفتح أبواب الضلالة أمام الإنسان ويغلق عنه أبواب الهداية والرشاد ، ألم تسمع قول الله تعالى: ومن يقنط من رحمة ربهِ إلا الضالون .
لا لليأس والقنوط ، لأن إشاعة اليأس بين الناس يساوي هلاكهم ، ألم تسمع قول رسول الله ^: من قال هلك الناس ، فكأنما أهلكهم .
لا لليأس ولا للقنوط ، لأنهما من أكبر الذنوب ألم تقرأ قول زيد بن الحسين رضي الله عنه : إن اليأس من رحمة الله التي وسعت كل شيء أشد عليك من ذنبك .
لا لليأس والقنوط ، لأن اليأس موت ، ألم تسمع لقول الحكيم : لا حياة مع اليأس و لا يأس مع الحياة . وتذكر قبل كل ذلك قول الله تعالى : إن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا .
نشكر الطالب : "........................ " على هذه الكلمات المتفائلة ، ونقدم لكم قصة بعنوان " البحث عن مخرج " مع الطالب : "............................... " .
البحث عن مخرج

الامبرطور الفرنسي لويس الرابع عشر كان مولعا بالمقالب ، ذات ليلة ذهب إلى سجن القلعة ، فوجد فيه سجينا قد حُكم عليه بالإعدام، ولم يبق له في الدنيا سوى ليلة واحدة، فتح الامبرطور باب الزنزانة ودخل عليه مع حرسه وقال له:  
ـ أعطيك فرصة، إن نجحت في استغلالها فبإمكانك أن تنجو من شفرة المقصلة، هناك مخرج موجود في جناحك بدون حراسة إن تمكنت من العثور عليه يمكنك الخروج، وإن لم تتمكن فان الحراس سيأتون غدا مع شروق الشمس لأخذك وتنفيذ الإعدام .
وبدأ السجين يفتش عن مخرج ، لكن كل محاولاته ضاعت سدى ، والليل يمضي واستمر يحاول ويفتش ، فمرة ينتهي إلى نافذة حديدية، ومرة إلى سرداب طويل ذي تعرجات لانهاية لها ليجد السرداب أعاده لنفس الزنزانة، وهكذا ظل طوال الليل يلهث وراء فسحة أمل تلوح له مرة من هنا ومرة من هناك، وكلها توحي له بالأمل في أول الأمر لكنها في النهاية تبوء بالفشل،وأخيرا انقضت ليلة السجين كلها، ولاحت له الشمس من خلال النافذة ، ووجد وجه الإمبراطور يُطل عليه من الباب، ويقول له : أراك لازلت هنا !
قال السجين: كنت أتوقع انك صادق معي أيها الإمبراطور!!
 قال له الإمبراطور: لقد كنت صادقا.
 سأله السجين: لم اترك بقعة في الجناح إلا حاولت الهرب من خلالها، فأين المخرج الذي قلت لي عنه !!
فقال له الإمبراطور: أيها الأحمق التعس، لقد كان باب الزنزانة مفتوحا طوال الليل، فأنا لم أغلقه ورائي !!!
عزيزي الطالب ، الحل بين يديك، قريب منك ، أمامك بالتأكيد، فقط لا تيأس وثق أن الله تعالى معك ، وهو على كل شيء قدير ,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وإلى اللقاء في إذاعة جديدة ، مع تحيات طلاب الصف التاسع. 

كما تَدينُ تُدان

2
الصـف
كما تَدينُ تُدان
.. شـباط
التاسع

السلام عليك يا قدسُ، يا مدينة السلام..
السلام عليك يا بوابة السماء، ويا مدينة الأنبياء..  
السلام عليك يا قبلتنا الأولى.. ويا عاصمتنا الأبدية
السلام عليكم أيها الصامدون قي بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس
معلمي مدرستنا الأبية ، طلاب مدرستنا الباسلة :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع ، أن نصحبكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر ..................... ، وخير ما نفتتح به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................ " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ % وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ] {الأعراف/86}
نشكر الطالب : " ...................." على هذه التلاوة لآيات كريمة من كتاب الله تعلمنا أن وظيفة الرسل هي إقامة العدل بين الناس، ولكن كيف يكون الإنسان عادلا ، هذا ما نعرفه في الفقرة التالية مع الطالب : " ........................ "
الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
وقال  ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: ( البِرُّ لا يَبْلَى، وَالِإثْمُ لَا يُنْسَى، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ، فَكُن كَمَا شِئتَ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ )
وقال علي بن أبي طالب : اجعل نفسك ميزانا في ما بينك وبين غيرك ، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكرهه لها، ولا تظلم كما لا تُحبّ أن تظلم ، وأحسن كما تحبّ أن يُحسن إليك ، ولا تقل ما لا تحبّ أن يُقال لك .

نشكر الطالب : "............................ " على هذه الفقرة الرائعة التي تعلمنا أن ميزان العدل أن يرضى الإنسان للآخرين ما يرضاه لنفسه ، والآن مع هذه القصة المعبّرة مع الطالب : " ......................... " 


كما تعامل الناس يعاملوك
خرج ولد في بعض أيام الربيع لنزهة في الوادي، وصار يركض من صخرة إلى صخرة، وفجأة سمع صوتا في الوادي، فنادى : من هناك ؟ فردّ عليه الصوت : من هناك ؟ فتعجب الولد لأنه لم ير صاحب الصوت، فقال: من أنت ؟ فردّ عليه الصوت:  من أنت ؟ فغضب الولد لأنه ظنَّ أن ولدا يسخر منه ويقلده، فقال:أنت ولد وقح . فردّ عليه الصوت : أنت ولد وقح . وهكذا ظلّ الولد يشتم ويسب والصوت يرد عليه بمثل ما يقول .
عاد الولد إلى بيته، فأخبر أباه بأن هناك ولد شرير مختبئ في الوادي ، يشتمه ويسبه،  فقال له أبوه :  يا بني ، هذا الذي كنت تسمعه هو صدى صوتك ، فعندما تقول كلاما طيبا تسمع مثله، وعندما تقول كلاما قبيحا تسمع مثله .
نشكر الطالب : ".......................... " على هذه القصة المعبرة التي تقول لنا أن الإنسان هو الذي يحدد طريقة تعامل الآخرين معه ، وصدق من قال : كما تعامل الناس يعاملوك ، ونقدم لكم الآن فقرة تبين أن الظلم يرتد على صاحبه ، مع قصة أخرى مع الطالب : " ........................... "
ديون لابد أن تُرد ..
سافر الفلاح المجتهد الأمين من قريته إلى المدينة ليبيع الزبد التي تصنعه زوجته من الأغنام ، وكان الزبد على شكل قطع كروية ، وزن كل قطعة كيلو غراما واحدا.
باع الفلاح الزبد للبقال واشترى منه ما يحتاجه من سكر وزيت وشاي، ثم عاد إلى قريته،أما البقال، فبدأ يرصّ الزبد في الثلاجة،فخطر بباله أن يزن قطعة..
وإذ به يكتشف أنها تزن 900 غرامًا فقط ، ووزن الثانية فوجدها مثلها ، وكذلك كل الزبد الذي أحضره الفلاح!
في الأسبوع التالي، حضر الفلاح كالمعتاد ليبيع الزبد ، فاستقبله البقال بصوت غاضب: أنا لن أتعامل معك مرة أخرى ، فأنت رجل غشاش ،فكل قطع الزبد التي بعتها لي تزن 900 غرامًا فقط، وأنت حاسبتني على كيلو غرام كامل!
هز الفلاح رأسه بأسى وقال: لا تسء الظن بي ،فنحن أناس فقراء، ولا نمتلك وزن الكيلو غرام، فأنا عندما آخذ منك كيلو السكر أضعه على كفة ، وأزن الزبد في الكفة الأخرى . وكما تدين تُدان ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

يوم الكشاف العالمي

3
الصـف
يوم الكشاف العالمي
.. آذار
التاسع

 على الله توكلنا ، وبه نستعين ، فهو الناصر والمعين
توكلنا على الحي القيوم الذي له ملك السموات والأرض
معلمي الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع أن نقدم لكم إذاعة هذا الصباح من يوم ............. الموافق .................  من شهر ..................... ، وخير بداية مع خير الكلام : كلام الله عزّ وجل ، والطالب : "......................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى  ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى  أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى   ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى  فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى   أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى ] {القيامة/40}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  ـ :

قيل يا رسول اللَّه ما حق الجار على الجار؟ قال إن استقرضك أقرضته، وإن دعاك أجبته، وإن مرض عدته، وإن استعان بك أعنته، وإن أصابته مصيبة عزيته، وإن أصابه خير هنيته، وإن مات شهدته، وإن غاب حفظته: يعني منزله وعياله، ولا تؤذه بقتار قدرك إلاّ أن تهدي إليه".

نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم  بمناسبة يوم الكشاف العالمي موضوعا عن مبادئ الكشاف مع الطالب : ".........................."
مبادئ الكشاف الناجح ...
الكشاف صادق يُوثق به ويُعتمد عليه .
الكشاف مخلص لله ثم للوطن ومجتمعه .
الكشاف نافع ينفع نفسه ويساعد الآخرين .
الكشاف مؤدب يلتزم بالأخلاق السامية والقيم العالية .
الكشاف ودود فهو صديق لكل الناس ، وأخ لكل كشاف آخر .
الكشاف رفيق يرفق بالحيوان ويحب النبات ويرى في الطبيعة آيات الله .
الكشاف مطيع لأوامر والديه وقائد فرقته .
الكشاف باش يقابل الشدائد بصدر رحب .
الكشاف مقتصد لا يسرف في طعام أو شراب .
الكشاف نظيف في فعله وقوله ومظهره .
الكشاف شجاع ومقدام يتحدى الصعاب ويقتحم المخاطر .
نشكر الطالب : "......................." على هذه المعلومات الطريفة، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " الحركة الكشفية  مع الطالب : "............................"
يوم الكشاف العالمي
يحتفل العالم في الثالث من شهر آذار في كل عام بيوم الكشاف العالمي، وقد تأسست الحركة الكشفية في العالم سنة 1907 في بريطانيا على يد اللورد بادن باول، ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم، وسميت بهذا الاسم من الكشف حيث تعتمد على التدريب في الطبيعة المكشوفة في الهواء الطلق بعيدا عن ضوضاء المدن، الطبيعة أبجديتها، والخلاء مكانها المناسب للتعليم والتدريب والتطبيق .
والحركة الكشفية حركة تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة للجميع دون تفرقة ، تهدف إلى بناء شخصية الفرد من أجل الاعتماد على الذات ، وتوطيد روح التعاون بين أعضائها والمجتمع، وإلى بث روح الإيمان بالله تعالى وبالقيم السماوية ، وتعزيز الولاء وروح الفداء للوطن، وهي من أجل تحقيق هذه المبادئ السامية تقوم بنشاطات ثقافية وتربوية ورياضية وفنية تشمل مختلف الفئات العمرية .
ومن أعظم شعارات الكشافة " كن مستعدا " ، فعلى الكشاف أن يكون دوما مستعدا لأي ظرف غير متوقع في الظروف العادية، لكي يتصرف بسرعة وبنجاح، فعلى الكشاف أن يشعل النار حتى لو نسي الكبريت، وعلى الكشاف في الخلاء إيجاد الماء إذا نفذ الماء الذي يحمله ، وعليه أن يكون مستعدا للتعرف على الطريق إذا ضاعت منه الخارطة ، فالكشاف الناجح هو الذي يستطيع مواجهة الأزمات و التغلب عليها ، ويكون دائما مستعدا، وأنت عزيزي الطالب جدير بك أن تتصف بهذه الصفة التي تجعلك ناجحا ومميزا .
يشكر لكم طلاب الصف التاسع مشاركتهم الاحتفال بيوم الكشافة العالمي من خلال هذه الإذاعة المدرسية، ونتمنى لكم يوما سعيدا ، وكل عام والكشافة مستعدون .  

العدل أساس الملك

4
الصـف
العدل أساس الملك
.. آذار
التاسع

على الله توكلنا ، وبه نستعين ، فهو الناصر والحافظ والمعين
توكلنا على الحي القيوم الذي له ملك السموات والأرض
معلمي الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع أن نقدم لكم إذاعة هذا الصباح من يوم ............. الموافق .................  من شهر ..................... ، وخير بداية مع خير الكلام كلام الله عزّ وجل ، والطالب : "......................... "
                          
                           بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً % إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ] {النساء:58}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( أَحَبُّ النَّاسِ إِلى الله يوم القيامة وأدْنَاهُمْ منه مَجْلِساً : إمَامٌ عَادِلٌ ، وأَبغَضُ النَّاسِ إلى الله تعالى ، وأَبعدهم منه مجلساً : إمَامٌ جَائِرٌ  ) .
وقال أيضا : ( إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا ) .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " قمة العدل "   مع الطالب : "............................

قمــة العــدل
ذات يوم، اختلف الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس  كالرداء على الصدر في الحروب)، فذهبا إلى القاضي، وقال الإمام علي: إن هذا اليهودي أخذ درْعِي، وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك من شهود؟ فقال الإمام علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن القاضي قال للإمام علي: هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي: لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضي بالحكم، فقال اليهودي :صدقتَ والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام علي الدرع فرحًا بإسلامه.
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان "  بطاقة عتاب "   مع الطالب : "............................

بطاقة عتاب إلى معلمي المحترم ..
معلمي وأستاذي ..
نحن التلاميذ الصغار لدينا عيون مثل عيون الصقور، تكشف كل شيء في الحصة، حتى لو كان صغيرا لا تلقي له بالا ، انتبه عزيزي المعلم فأنت تحت المجهر ..
إذا وجهت اهتمامك لطالب دون غيره ، عرفنا أنك تحابي هذا الطالب وتجامله، فنعرف أن ميزان العدل عندك معطوب ، فتصير عندنا مبغوض غير محبوب ، نستغل أي فرصة في الحصة لكي نشاغب ونصنع الفوضى .
ونعرف حين تعاقب طالبا وتسامح طالبا على نفس المخالفة ، لا تظن أننا صغار لا نفهم ما يجري ، فعيوننا تراقب وأنت تحت المجهر ، فنعرف أنك تكيل بمكيالين، وأنك غير عادل مع الطلاب ، ونفس الإنسان تكره الظلم ، فنكره حصتك ، ولا نحب أن نسمع لكلامك .. 
أسمعك تشكو دائما من مشاغبة التلاميذ، وعدم التزامهم بالنظام المدرسي ، وأنهم يستغلون كل فرصة لإثارة الفوضى، ونرى مدير المدرسة أحيانا يتجول بجوار الصف ، ليراقب الطلاب المشاغبين ، ودائما تلوم الطلاب ، فلماذا لا تلوم نفسك مرّة وتسأل لماذا يفعل الطلاب ذلك ؟ إليك هذه القصة .. 
حُكي أن أحد الولاة أرسل إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يطلب منه تعزيزات لحماية  مدينته، فقد كثرت فيها الفوضى ، فأرسل إليه عمر كتابا يقول به : حصّن مدينتك بالعدل ، والسلام .
ولكم أعزائي الطلبة خير  سلام ، وإلى اللقاء في إذاعة جديدة .