الاثنين، 18 فبراير 2013

الخليفة الراشدي الخامس

1
الصـف
الخليفة الراشدي الخامس
9 شـباط
الثاني عشر

الحمد لله الذي جعلنا خير أمة، والصلاة والسلام على نبي الرحمة، والسلام على الخليفة الخامس محيي السّنة وجامع الكلمة
معلمي مدرستنا الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء:
في هذا اليوم التاسع من شهر شباط يقدم لكم طلاب الصف الثاني عشر إذاعة خاصة بمناسبة ذكرى وفاة الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز ، وخير بداية مع خير الكلام كلام رب العالمين مع الطالب : " ............................ "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِـرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ %  نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ % نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ % وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ  وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ]  {فصلت/34 ﴾
نشكر الطالب : "................. " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الآن الحديث الشريف مع الطالب: "................... ".
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
إنّ اللهَ يَبعَثُ لهذِِه الأُمَّةِ على رأسِ كُلِّ مائةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَها دينَها"
وأَوَّلُ مُجَدِّدٍ كانَ في هذهِ الأُمَّةِ هوَ عُمَرُ بنُ عبدِ العزيزِ الذي كانَ حاكِماً عَدْلاً وتوفي في بداية القرن الثاني الذي تصادف ذكرى وفاته يوم التاسع من شهر شباط عام 720 م الموافق لعام 101 هـ
خليفة ملأ الأرض عدلا وصار مثالا للحاكم العادل، خليفة لقبه المؤرخون الخليفة الراشدي الخامس ، وسماه هرقل الروم الرجل الصالح وسماه الملوك الحاكم العادل، والإمام الكامل ..  في عصره لم يبق في البلاد فقير مستحق للزكاة ، وفي عصره شاهد الناس الذئب يرعى مع الغنم ، إنه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، الذي سمي على اسم جده عمر بن الخطاب ، ونتعرف على صلة القرابة بين عمر الفروق وعمر بن عبد العزيز مع الطالب : " ............................."
الرجل الكريم من الأصل الكريم
سمعنا بقصة عمر بن الخطاب مع الفتاة التقية التي رفضت طلب أمها غش اللبن، أعجب عمر بدين هذه الفتاة وزوجها لابنه عاصم وقال: أرجو أن تلد من يملأ الأرض عدلاً بعد أن تملأ جورا.، وأنجبا بنتا تزوجها عبد العزيز بن مروان ، أجبت منه عمر بن عبد العزيز الخليفة العادل مجدد الدين الأول .

نشكر الطالب : " ....................... " على هذه المعلومات الجديدة ، ونقدم لكم قصة عمر الخيرات مع الشعراء مع الطالب : "..................................... " .
عمر الخيرات
اعتاد الشعراء في عصر بني أمية أن يقصدوا بلاط الخلفاء متكسبين لينالوا الهدايا والعطايا بالشعر، وعندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة جاء الشعراء على عادتهم ليمدحوا الخليفة ويأخذوا العطايا ، ولكنه ردهم ولم يحترمهم، أحد الشعراء واسمه جرير أصر على الدخول على الخليفة، فأُذن له .
فلما مثل بين يديه قال له عمر:  يا جرير اتق الله ولا تقل إلا حقاً. ( وهذا تنبيه من سيدنا عمر للشاعر ألا ينافق في شعره وألا يبالغ  أو يمدحه بما ليس فيه ) فأنشأ يقول:
كم باليمامةِ من شعثاءَ أرملةٍ
ممن يعدُّك تكفي فقْدَ والدهِ
أأذكر الجهد والبلوى التي نزلت
إنا لنرجو إذا ما الغيثُ أخلفنا
إن
الخلافة جاءته على قدرٍ
هذي الأرامل قد
قضيت حاجتها
الخير ما دُمْتِ حيَّـا لا يفارقنـا

ومن يتيمٍ ضعيفِ الصوتِ والنظرِ
كالفرخ في العشِّ لم يدرج ولم يطرِ
أم قد كفاني ما بلَّغُت من
خبري
مـن الخليفة ما نرجو من المطرِ
كما أتـى ربَّه مـوسى على قدرِ
فمن لحاجةِ هــذا الأرملِ الذَّكرِ بوركت
يا عمرَ الخيراتِ من عمرِ
فقال: والله يا جرير لقد وافيت الأمر، ولا أملك إلا ثلاثين ديناراً فعشرة أخذها عبد الله ابني، وعشرة أخذتها أم عبد الله، ثم قال لخادمه: ادفع إليه العشرة الثالثة، فقال: والله يا أمير المؤمنين إنها لأحب مال اكتسبته.
 ثم خرج فقال له الشعراء: ما وراءك يا جرير؟
 فقال: ورائي ما يسوؤكم خرجت من عند أمير يعطي الفقراء ويمنع الشعراء.
رحم الله عمر بن عبد العزيز الخليفة العادل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من كل بستان زهرة


2
الصـف
من كل بستان زهرة  ..
.. شـباط
الثاني عشر

الحمد لله الذي جعلنا خير أمة، والصلاة والسلام على نبي الرحمة،
معلمي مدرستنا الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـمُ
وقدر كلّ امرئ ما كان يحسنه
ففز بعلم تعـش حيـاً به أبداً

على الهدى لمن استهدى أدلاّء
والجاهـلون لأهل العلم أعداء
الناس موتى وأهل العلم أحياء
ويبدأ طلاب الصف العاشر إذاعتهم هذا الصباح مع خير الكلام كلام رب العالمين مع الطالب : " ......................... "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ % لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ] {البقرة/286}
****
قـالوا :
كل شيء بناؤه أصعب من هدمه إلا العادة .
من فعل ما شاء ، سقط فيما لا يشاء
من اعتقد أن المال هو كل شيء، يفعل من أجل الحصول عليه كل شيء.
من شكرك على ما لم تفعل ، يذمك بما لم تفعل .
أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعاج .
***
من أراد زادا فالتقوى تكفيه
من أراد عزا فالإسلام يكفيه
من أراد عدلا فحكم الله يكفيه
من أراد أنيسا فذكر الله يكفيه
من أراد جليساً فالقران يكفيه
من أراد واعظاً فالموت يكفيه
من أراد غنى فالقناعة تكفيه
من أراد زينة فالعلم يكفيه
من أراد جمالاً فالأخلاق تكفيه
من أراد راحة فالآخرة تكفيه
ومن لم يكفه كل ذلك ... فالنار تكفيه

****
أجريت إحصائية على 900 مليونير في العالم حول الأعمال التي عملوها في صغرهم، فكانت النتيجة:
300 منهم بدؤوا حياتهم بالفلاحة وكانوا أبناء فلاحين .
200 منهم كانوا باعة صحف في الطرقات .
200 منهم كانوا مراسلين وفراشين في المكاتب .
100 منهم بدؤوا بمشاريع صغيرة .
50 منهم عملوا في شق الطرق والشوارع .
50 منهم فقط من عائلات غنيّة .
****
يُحكى أن غانـدي كان يجري بسرعة للحاق بقطار، وقد بدأ القطار بالانطلاق،وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه إحدى فردتي حذائه، فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية، وبسرعة رماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه . وسألوه:
ـ ما حملك على ما فعلت؟ لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي:  أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الانتفاع بهما، فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده ولن أستفيد أنــا من فردة  واحدة .
****
وفي الختام ، نشكر لكم حسن استماعكم ، ونعتذر لكم عن أي خطأ أو قصور ، ويتمنى لكم طلاب الصف الثاني عشر خير هذا اليوم وخير ما فيه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يـوم الأرض

3
الصـف
يـوم الأرض
30 / آذار
الثاني عشر

معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
صباح هذا اليوم دقت الساعة قائلة : هذا يوم الأرض يا أبناء فلسطين ، وفي يوم الأرض تكمل الشمس دورتها في فلك الزمان لتعلن أن فلسطين لنا: أرضا وماءً وسماءً من البدء حتى قيام الساعة.
صباح هذا اليوم أيقظت العصافير صغارها قائلة : هذا يوم الأرض يا طيور فلسطين، وفي يوم الأرض تنتفض النسور الجريحة في قمم الجبال، لنعلن أن فلسطين وطن الحرية والكرامة والشموخ من صرخة الميلاد إلى زفرة الممات.
صباح هذا اليوم استيقظ الغيم وقال للريح: هذا يوم الأرض أيها المشردون ، وفي يوم الأرض يلمع سيف البرق في سماء فلسطين، ليعلن ميلاد العواصف ويبشر بعودة الربيع على أجنحة الرعود.
صباح هذا اليوم ، أيقظت أم الشهيد ابنتها، وقالت لها قومي انظري فهذي أرض فلسطين، أرض الشهداء تحتفل اليوم بميلاد الشهداء،  وترش دماءهم الحمراء على ورد شقائق النعمان وتدعو الأحباب لعيدها.
صباح يوم الأرض نمد صوت إذاعتنا المدرسية لنقول دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة .. 
أعزائي أبناء فلسطين، معا وبصوت واحد نقرأ سورة الزلزلة، لنعلن أن دولة الباطل لا بدّ زائلة: ( يقرأ الجميع سورة الزلزلة   .. )

كيف بدأ يوم الأرض ؟
منذ البداية كانت الأرض الفلسطينية هي جوهر الصراع مع الحركة الصهيونية التي أسست دولة إسرائيل، فكان من قرارات المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في مدينة بال في سويسرا عام 1897 م أن فلسطين هي أرض بلا شعب، ومن واجب الصهيونية تهجير يهود العالم ليسكنوا في فلسطين، ومنذ ذلك اليوم والحركة الصهيونية تعمل ليل نهار على سرقة الأرض الفلسطينية وتوطين اليهود في بلادنا.
في نكبة عام 1948 قام اليهود بارتكاب المجازر من أجل تهجير الشعب الفلسطيني، وهاجر أغلب الشعب الفلسطيني من أرض فلسطين ليصير لاجئا في الدول المجاورة، ولم يكتف الصهاينة بذلك بل عملوا بكل الوسائل لكي يستولوا على ما تبقى من أرض بأيدي العرب الذين بقوا في ديارهم من خلال سياسة تهويد الأرض العربية، وذلك من خلال وضع القوانين الظالمة مثل مصادرة أرض الغائبين والمصادرة لأسباب عسكرية والمصادرة بحجة تطوير الجليل وغيرها من القوانين .
في الثلاثين من آذار من عام 1976 وقف الشعب الفلسطيني في الجليل ليقول كفى لمصادرة الأرض وتهويده، في هبة بطولية لم يشهدها الجليل من قبل، وكان السبب المباشر لهبّة يوم الأرض هو قيام السلطات الصهيونية بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عرّابة وسخنين ودير حنّا وعرب السواعد وغيرها لتخصيصها للمستوطنات الصهيونية في سياق مخطّط تهويد الجليل، وكأنها لم تكتف بملايين الدونمات التي صادرتها من قبل .
ردّا على هذه السياسة دعت اللجنة القطرية للدفاع عن الأراضي مع عشرين رئيسا من رؤساء المجالس المحلية إلى الإضراب العام في المدن والقرى العربية استنكارا لسياسة مصادرة الأرض في 30 آذار من عام 1976. واستعدت سلطات الاحتلال لمواجهة هذا الإضراب بكل الوسائل . ففي مساء 29/03/1976 داهمت قوات الشرطة ، وحرس الحدود قرية عرَّابة وأخذت تستفز الفلسطينيين بالضرب وإطلاق النار، وقد اشتبكت مع الأهالي واستشهد نتيجة ذلك أحد الفلسطينيين ويُدعى خير أحمد ياسين وكان أول شهداء يوم الأرض.
وفي اليوم الثاني أي يوم 30/03/1976 أصدرت الشرطة أمراً بمنع التجوال لمدة 24 ساعة في قُرى الجليل والمثلث، وتفرقت سيارات الشرطة في القرية وأخذت تُنبه الأهالي، وتُهدد من يُحاول الخروج من منزله، ولكن التهديدات لم تُثنِ الفلسطينيين عن التعبير عن سخطهم وحقدهم، وخرج الشعب إلى الشوارع، واشتبك الجيش مع الأهالي في معركة لم يسبق لها مثيل كان نتيجتها أن ارتقى ستة شهداء ، بالإضافة إلى جرح 226 آخرين واعتقال المئات .
ومنذ ذلك اليوم والشعب الفلسطيني في جميع أرجاء العالم يحي ذكرى يوم الأرض ليؤكد أن أرض فلسطين رقم أولي لا يقبل القسمة على اثنين .

من قصيدة  ( خطاب في سوق البطالة )
للشاعر سميح القاسم
ربما أفقدُ ما شِئْتَ  معاشي ،
ربما أعرض للبيع ثيابي وفراشي
ربما أعمل حجارا  وعتالا  .وكناس شوارع ،
ربما أبحث في روث المواشي عن حبوب
ربما أخمد ...عُريانا...وجائعْ ،
يا عدو الشمس ...لكن...لن أُساوم۫  ........وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم۫.
ربما تسلبني آخر شبر من ترابي ، ربما تُطعم للسجن شبابي
ربما تسطو على ميراث جدي ..من أثاثٍ ..وأوانٍ..وخوابِي
ربما تحرق أشعاري وكتبي ،
 ربما تُطعم لحمي للكلابِ
ربما تَُبقى على قريتنا كابوسَ رعبِ ،
 يا عدو الشمس لكن..  لن أساوم           
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
ربما تُطفئ في ليلي شُعله ،
ربما أُحرم من أمي قُبلة
ربما يشتم شعبي وأبي طفل وطفلة
 ربما تغنم من ناطور أحزاني غفلة ،
ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدلة ،
ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار ،
ربما ترفع من حولي ألف جدارٍ وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذلة
يا عدو الشمس.. لكن..  لن أساوم ،        وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
يا عدو الشمس ...في الميناء زيناتٌ وتلويحُ بشائر
وزغاريدُ وبهجة ..وهتافاتٌ وضجة
والأناشيد الحماسية وهج في الحناجر،
 وعلى الأفق شراع يتحدى الريح واللُّجة  ..
ويجتاز المخاطر
إنها عودة السندباد من بحر الضياع
عودة الشمس وإنساني المهاجــر
ولعينيها وعينيه ...
يمينا..لن أساوم..
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم ..... سأقاوم..سأقاوم .

يوم المياه العالمي

4
الصـف
يوم المياه العالمي
22/ آذار
الثاني عشر

الحمد لله الذي أنزل من السماء كتابا فأخرج الناس من الظلمات إلى النور، والحمد لله الذي أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها..
معلمي الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء :
في يوم الثاني والعشرين من شهر آذار من كل عام يحيي العالم يوم المياه العالمي، ويشارك طلاب الصف الثاني عشر بلإحياء هذا اليوم من خلال إذاعة هذا الصباح الندي المعطر بحضوركم ، وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب : " ......................."

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا % يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا% مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا %وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا% وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا% وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتًا%  ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا ] { نوح }
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
مر النبي ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بسعد و هو يتوضا , فقال:"ما هذا السرف يا سعد". قال:"افي الوضوء سرف" قال:"نعم , و إن كنت على نهر جار.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  ـ :
 (( في الجنة مائة درجة ، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ، ومنها تُفجر أنهار الجنة الأربع ومن فوقها العرش فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس )) .
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد ))
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يصادف اليوم الثاني والعشرون من شهر آذار من كل عام يوم المياه العالمي، وهو يوم أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1992 وفقا لتوصية مؤتمر البيئة والتنمية، وهدفه صيانة الموارد المائية وتطويرها، وتعزيز وعى الجماهير بضرورة المحافظة على مصادر المياه .
ويعدُّ التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه مصادر المياه في عصرنا الحالي،
فقد جاء في تقرير صحفى لمنظمة الامم المتحدة للاطفال /اليونيسيف / ان الأمراض التي تنتج عن المياه الملوثة مثل الاسهال تودى بحياة حوالى مليونى طفل سنويا بمعدل 5 الاف يوميا، وتتسبب فى مرض عدد لا حصر له من الاطفال.
ومن الملاحظ أن الطلب على الماء يزداد في العالم في الوقت الذي تقل فيه كمية المياه العذبة في كل بلد سنويا، وذلك بسبب ما تواجهه بعض البلدان من موجات جفاف وتصحر، وبسبب تزايد الطلب على المياه مع تطور المجتمعات. هذا يحتّم علينا التعامل مع قضية الماء بمزيد من العناية والرعاية والحرص . 
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع المفيد، ونقدم لكم موضوعا عن لصوص الماء  مع الطالب : "............................ "
لصــوص المــاء
يقول الخبراء أن الصراع في المستقبل بين الصهاينة اليهود والعرب في المنطقة سيكون صراعا حول المياه، فبعدما سرق الصهاينة أرض فلسطين عام 1948 ، وصادروا معظم الأرض التي احتلوها عام 1967 فإن اليهود يسعون للسيطرة على مصادر المياه في المنطقة، ولذلك تجدهم يعملون ليل نهار على سرقة المياه وتحويلها إلى مستوطناتهم .
وتُظهر الأرقام أن اليهودي في أرض 48 يستخدم ما معدله 400 لترا من الماء يوميا ، والمستوطن في الضفة الغربية يستخدم ما معدله 800 لترا من الماء يوميا ، أما المواطن العربي فمعدل استخدامه للماء فقط 60 لترا يوميا.
كما تظهر الدراسات الحديثة أن إسرائيل تسرق حوالي 80% من المياه الجوفية في الضفة الغربية، ومنذ قيام دولة إسرائيل وهي تعمل على سرقة الماء في البداية قامت بسرقة مياه نهر اليرموك الذي ينبع من الأراضي الأردنية، ثم قامت بسرقة المياه السورية التي تأتي من نهر بانياس وتصب في بحيرة طبريا، ثم قاموا بسرقة مياه نهر الحاصباني من الأرض اللبنانية، وأخيرا هم يسرقون المياه الجوفية من الضفة الغربية .

قال حكيم : من سرق منك كلّ شيء لن يعطيك شيئا ، وإن أعطالك أهانك ، نشكر الطالب : "....................... " على هذا الموضوع القيم، ونقدم لكم الآن فقرة " هل تعلم " مع الطالب : ".......................... "


هل تعـــلم ......؟!
·        هل تعلم عزيزي الطالب أن 97.5% من مياه الأرض هي مياه مالحة لا تصلح للشرب والزراعة، وأن المياه العذبة هي فقط 2.5% .
·        وهل تعلم أن معظم المياه العذبة لا ينتفع منها الإنسان لأنها موجودة على شكل ثلوج وأنهار الجليدية بنسبة 74% .
·        وهل تعلم أن نسبة الماء العذب المتاح لاستخدام البشر من المياه الجوفية والسطحية تقل عن 1% من المياه العذبة .
·        هل تعلم أن سدس سكان العالم يشربون مياه ملوثة وغير صحية .
·        وهل تعلم أن جسم الإنسان معظمه من الماء حيث تصل نسبة الماء 65% من وزن جسمه .
·        وهل تعلم أن نسبة الماء في دماغ الإنسان تصل إلى 85% .
·        وهل تعلم أن العطش أول ما يؤثر على الدماغ، ويضعف أولا الذاكرة قصيرة الأجل، لذا ينصح الطلاب بعدم تقديم الامتحانات إذا كانوا عطشانين .
·        وهل تعلم أن معدل استهلاك الشخص الواحد للماء في إفريقيا هو عشرين لترا يوميا، أما في أوروبا فيبلغ 300 لترا يوميا، وفي أمريكيا يصل إلى 600 لترا يوميا .
·    وهل تعلم أن هناك أكثر مليار شخص لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب الصحية ويعيش نصفهم في الهند والصين .
·        وهل تعلم أن ‏2,5‏ مليار شخص في العالم  مازالوا يعانون نقص الصرف الصحي‏.‏
·        وهل تعلم أن الماء غير الآمن يعتبر السبب الرئيس للوفاة حول العالم، ويقتل أكثر ممن تقتلهم الحروب بـ ‏10‏ مرات‏,‏ حيث يتوفي سنويا‏8 حوالي‏ ملايين شخص من بينهم ‏1,8‏ مليون طفل بسبب الاسهال والكوليرا والتيفود والملاريا‏.‏
نسأل الله لكم السلامة والعافية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..