الخميس، 28 أغسطس 2014

فقط في غزة ...!!!


هكذا دون مقدمات ..
جاء الاتصال من الضابط في جيش العدو الإسرائيلي أنتَ فلان ؟
_ نعم أنا

اعطِ الهاتف لأخيك الجالس بجوارك الآن، أريد أن أُحادثه .. لم يتأخر الرجل كثيرًا، قذف الهاتف في وجهِ أخيه دون أن تنطق الشِفّة ..
_ ألو معك جيش الدفاع الاسرائيلي، أنت الآن في منزل أخيك، والمنزل مليء بأهلكِ، هل تُفضل الموت بمفردك، أم تموتون جماعة.
كل هذا والرجل يستمع لما يقوله الضابط الإسرائيلي حتى استقر الأمر في ذهنه، وأجابه: حسنًا، مُشكلتكم معي أنا وحدي، وليست مع أخي وأولاده والجيران ..
_
إذًا عليكَ مغادرة المنزل الآن، والإبقاء على الاتصال مفتوحًا، ستموتُ وحدكَ بصاروخٍ لا شريكَ لكَ في شظاياه ..
نظر الشهيد الحي إلى الجميع، في نظرِ حنوٍ لا مثيل لها، أتته تلكَ الطمأنينة التى تدب في القلب ساعة السجود، وقبض على كف يده، وخرج مُهندمًا، يمشي وآثقًا مُكلل بغار الأبديةِ، كمن يسيرون إلى حتفهم باسمين، دون أن يُخبر أحدًا سوى أخيه، وظل أخوه في حالةٍ لا تُكتب ..
سار الرجل إلى مكانٍ فارغٍ من الناس، ونظر إلى السماء، يستقرئ مكانه الجديد، وخرجت من فمه ابتسامة امتلأت بها السماء، وفي لحظةٍ طار الحمام من حوله، بعد أن عُبئ المكان بغُبارِ صاروخٍ مر على جسده الطاهر، فعاش حيًا وإلى الأبد ..

الأربعاء، 27 أغسطس 2014

بر الوالدين

كان شابا في الصف الثالث الثانوي وكان بارا بوالديه،
في يوم إستلام شهادة الفصل الدراسي الأول
عاد من المدرسة فرحا وهو حائز على نسبة 96% فاستقبله والده فرحا وعندما رأى
الأب الشهادة إحتضن ولده وقال : أطلب ما تشاء .  فرد الولد سريعا : أريد سيارة .  وكان
يريد سيارة باهضة الثمن.  فرد الأب : والله لأحضرنّ لك شيئا أغلى من السيارة . ففرح
الولد ولكن الأب قال : على شرط أن تتخرج بنسبة تماثلها أو تكون أعلى منها .  وتمر
الأيام وتبدأ الدراسة ويتخرج الإبن بنسبة 98% فعاد والبهجة تملء وجهه:
أبي.. أبي.. أبي.. فلم يجد أباه،  فقبل رأس أمه ، وسألها إن كان الأب في البيت أم لا
  فردت:إنه في العمل . وعندما عاد رأى الأب شهادة إبنه فقال له : خذ هديتك فأعطاه
مصحفا .  فرد الإبن: بعد كل هذا التعب تعطيني مصحفا ؟
فرمى المصحف على وجه أبيه ، وقبل أن يغادر المنزل قال: لن أعود الى هذا البيت..!!!
وشتم أباه وغادر المنزل.
وبعد عدة شهور ندم الولد على فعلته،  فعاد إلى بيته ، وكان أبوه قد توفى،  فوجد المصحف
في غرفته فتحسر على ما فعله ، وأراد أن يقرأ بعض الآيات، ففتح علبة المصحف ، فإذا به يفاجئ أن
المصحف ما هو الا علبة ، وداخله مفتاح السيارة التي كان يريدها فأصيب الولد بشلل
ولم يستطع الكلام بعدها ، وأجهش بالبكاء...
العبره : ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما
انهما والديك .. فلو اعطاك نبته الصبار لتمسكها فخذها وشد عليها وقربها منك واشكره على عطيته الغاليه
حتى لا تندم بعد فوات الاوان .. 


الانتصار قرار ..

كان هناك إمبراطوراً في اليابان يقوم بإلقاء قطعة نقدية قبل كل حرب يخوضها، فإن جاءت صورة يقول للجنود سننتصر، وإن جاءت كتابة يقول لهم سنتعرض للهزيمة .

لكن الملفت في الأمر أن هذا الرجل لم يكن حظه يوماً كتابة بل كانت دوماً القطعة تأتي على الصورة وكان الجنود يقاتلون بحماس حتى ينتصروا .

مرت السنوات وهو يحقق الانتصار تلو الأخر حتى تقدم به العمر فجاءت لحظاته الأخيرة وهو يحتضر فدخل عليه ابنه الذي سيكون إمبراطوراً من بعده وقال له :

يا أبي، أريد منك تلك القطعة النقدية لأواصل وأحقق الانتصارات، فأخرج الإمبراطور القطعة من جيبه، فأعطاه إياها فنظر الابن، الوجه الأول صورة وعندما قلبه تعرض لصدمة كبيرة فقد كان الوجه الأخر صورة أيضاً !!

وقال لوالده : أنت خدعت الناس طوال هذه السنوات ماذا أقول لهم الآن..أبي البطل مخادع ؟ فرد الإمبراطور قائلاً : لم أخدع أحداً .

هذه هي الحياة عندما تخوض معركة يكون لك خياران الانتصار والخيار الثاني الانتصــار !! الهزيمة تتحقق اذا فكرت بها والنصر يتحقق اذا وثقت به .


الأحد، 24 أغسطس 2014

إذاعة مدرسية عن غزة


صباح الخير يا غزة
صباح النصر يا غزة ، صباح المجد والعزة ،
صباح الأبطال الشهداء ، صباح الأطفال الشهداء
صباح الخير أيها المقاومون وأنتم تعزفون نشيد النصر بالرصاص و البنادق
صباح الخير أيها المرابطون كالأسود في الأنفاق والخنادق
صباح الخير يا أهل البطولة ، ويا أهل الرجولة
صباح الخير يا طيور الأبابيل ، يا حجارة من سجيل
صباح الخير يا أبطال معركة العصف المأكول ..
***
القرآن الكريم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ *
***
الحديث الشريف :
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  : لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ، لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ، إِلاَّ مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لأْوَاءَ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ .
****

كلمات للشاعر  محمود درويش
 ليست غزة أجمل المدن ..
ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية ..
وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض ..
وليست غزة أغنى المدن ..
وليست أرقى المدن وليست أکبر المدن ..
ولکنها تعادل تاريخ أمة ..
لأنها أشد قبحاً فی عيون الأعداء..
وفقراً وبؤساً وشراسة...
لأنها أشدنا قدرة على تعکير مزاج العدو وراحته..
لأنها کابوسه .. !
لأنها برتقال ملغوم ..
وأطفال بلا طفولة ..
وشيوخ بلا شيخوخة ..
ونساء بلا رغبات ..
لأنها کذلك فهی أجملنا وأصفانا وأغنانا وأکثرنا جدارة بالحب..
****
نعم صحيح سقط لنا ألفا شهيد وعشرة الاف جريح وتهدمت منازلنا وشوارعنا وابراجنا ، ولكن اسرائيل عرفت ان الشعب الفلسطيني ليس نعجة تستسلم للسكين بسهولة ، والجيل الفلسطيني الجديد ليس قطيع خراف يمكن ان يخيفه المستوطن المأفون ايتمار جبير وأتباع كهانا ... وان اي فلسطيني ومن أي فصيل ، بل ان اي فلسطيني رضع من حليب امّه . يعرف كيف يلبي نداء الوطن ... ويعرف كيف يدافع عن بيته وعن كرامته وكرامة شعبه .. نعم خسرنا كثيرا ، خسرنا شهداء وجرحى ومنازل ومبان ومكاتب . ولكن الايام القادمة ستثبت ان الوطن أغلى ، وان اسرائيل خسرت أكثر . لقد خسرت أمنها وخسرت ثقتها بنفسها وبجيشها وطيرانها . وربما هي تملك طائرات وبوارج حربية وغواصات نووية . لكنها لا تملك أخلاقا . ولا تعرف معنى حب الوطن ... ناصر اللحام ****
قصة أصحاب النفق
قصة أغرب من الخيال وقعت مع 23 مقاوما فلسطينيا في حرب العصف المأكول ، فعندما بدأ الاجتياح البري من قوات الاحتلال لغزة في 18 تموز  ، دخل 23 مقاوما أحد الأنفاق كانت مهمتهم  تتمثل في تنفيذ عمليات التفاف خلف القوات المتوغلة والتصدي لآليات وجنود الاحتلال بكل وسيلة ، كما كان جزء من المجاهدين من وحدة الأنفاق ومهمتهم تجهيز الأنفاق والعيون وتهيئتها للاستخدام من قبل مقاتلي النخبة، وقد كان المجاهدون في حالة استنفار وأخذوا مواقعهم قبل بدء الحرب البرية لكي يقوموا بمواجهة دبابات العدو من الخلف ، ومع بداية الحرب البرّية التحم المجاهدون مع قوات العدو ونفّذوا بعون الله عدّة عمليات جريئة، كانت أولها عملية تفجير دبابة وجرافة من نقطة صفر، ثم توالت العمليات وتنوعت وتوزعت على المجاهدين كلّ حسب اختصاصه، بحسب الخطّة الموضوعة لهم من إخوانهم في غرفة قيادة العمليات.
ثم دخل العدو منطقة القرارة حيث يتمركز المجاهدون ، وقامت قوات الاحتلال بتفجير عيون الأنفاق ، وقصفت المنطقة بصواريخ طائرات إف 16 ، ما أدى إلى إغلاق مخرج النفق - المحفور على عمق 25 مترًا تحت الأرض- على وانقطع الاتصال بيننا وبين غرفة العمليات واعتبر المجاهدون في عداد المفقودين، واستمر اختفاء هؤلاء المجاهدين 18 يوما ، وما لديهم من طعام وماء لا يكفي كل هذه المدة .
وعندما نفذ الماء الذي كان عندهم ، ذهب أحد المجاهدين يبحث في النفق عن ماء ، ثم عاد وقال لهم أن نبعا صغيرا خرج من تحت الأرض ، فصاروا يقطرون الماء في قطع من القماش ويشربون ، ويكتفي كل مجاهد بحبة تمر ، واحدة على السحور والثانية عند الإفطار .
لكن وبعد وقف إطلاق النار قامت طواقم الإنقاذ والدفاع المدني بالحفر في منطقة النفق لانتشال المجاهدين منه، وكانت المفاجأة التي وقعت عليهم وقع الصاعقة الممتزجة بالذهول ، حيث تجلّت عظمة الله تعالى في خروج 23 مجاهدًا من النفق، إذ كانوا أحياء وبصحة جيدة .
وقد أثار بقاء هذا العدد الكبير من المجاهدين على قيد الحياة في هذه الظروف - بعناية الله - دهشة إخوانهم في غرفة العمليات، وقد جاءت شهادات المجاهدين في هذا الصدد مثيرة للاطمئنان والسكينة بلطف الله ورعايته للمجاهدين.