السبت، 3 سبتمبر 2016

إذاعة مدرسية عن الحج


إذاعة مدرسية عن الحج

تقديم ..
السادة المعلمين الأفاضل .. زملائي الطلاب المحترمين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يسرنا نحن فريق الإذاعة المدرسية من طلاب الصف العاشر أن نقف اليوم أمامكم كما يقف جموع الحجيج من كل بلاد المسلمين المتأهبين للوقوف على جبل عرفات جبل الرحمة والمغفرة والتوبة ، سائلين المولى العلي القدير أن يجعلنا وإياكم من الواقفين عليه في أقرب وقت وحين ، وخير ما نبدأ به وقفتنا هذه آيات من كتاب الله الكريم ..   

القرآن الكريم ..
(  وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ )

الحديث الشريف ...
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ  قَالَ : ( سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :  أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ: إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ.  قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟  قَالَ : جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . قِيلَ:  ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ ).
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الْجَنَّةُ ).

موضوع الإذاعة ..
جميع عبادتنا تبدأ باليمين : نأكل باليمين ، ونسلم باليمين ، وندخل المسجد باليمين، وهكذا في الغسل والتسليم   ..  إلا الطواف حول الكعبة فانه يكون على الشمال ، أي عكس عقارب الساعة.
ما الحكمة من ذلك ؟
القلب فى الإنسان ناحية اليسرى ، فنحن عندما نطوف يكون القلب أقرب ناحية الكعبة.
الالكترون  يدور حول نواة الذرة في نفس اتجاه  الطواف  عكس عقارب الساعة.
القمر يدور حول الأرض باتجاه عكس عقارب الساعة ..
الأرض تدول حول الشمس باتجاه عكس عقارب الساعة .. 
المجموعة الشمسية تدور حول مركز المجرة عكس عقارب الساعة ومع اتجاه الطواف حول الكعبة.
النباتات المتسلقة جميعها تتسلق بحركة لولبية يجب أن تكون بعكس عقارب الساعة .
نثبت البرغي بتدويره مع عقارب الساعة ، ونفكه عكس عقارب الساعة .
فالحاج في طواف يتناغم مع حركة ما في الكون ، ويشارك المخلوقات في تسبيحها بحمد الله ، [ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا]

فاكهة الإذاعة ..
- رأى أعرابي الناس بمكة، وكل واحدٍ يتصدق ويعتق ما أمكنه، فقال:يا رب، أنت تعلم أنه لا مال لي، وأشهدك أن امرأتي طالق لوجهك، يا أرحم الراحمين!!
- حج أعرابي فدخل مكة قبل الناس، وتعلق بأستار الكعبة وقال: اللهم اغفري لي قبل أن يأتي الناس ...
- قال مُزَبِّد المديني يوماً: قد عزمت في هذه السنة على الحج ، وجهزت ما أحتاج إليه و أكثر مما أحتاج إليه. قالوا: وما الذي جهزت ؟ قال: حفظت التلبية !!
ـ حاجة مصرية كانت ترجم ابليس بالشبشب ، وتقول : خذ يا ابن الكلب . فقال لها أحد الشيوخ : هذا لا يجوز يا حجة . فقالت له : وانت مالك ، هو إبليس من قرايبك .
ـ وأخيرا هل تعلم عزيزي الطالب أن امرأة في لغة الأوردو هي الزنانة ، وأن حمام النساء مكتوب عليه بالأحرف العربية " تواليت زنانة " .

مسك الختام ..
زملائي الطلاب الأعزاء من مقاصد الحج توحيد الأمة الإسلامية لكي تشعر أنها أمة واحدة تعبد ربا واحدا هو الله تعالى ، ولها دتاب واحد هو القرآن الكريم ـ ولها قبلة هي الكعبة المشرفة ، وغير الحجاج يصومون يوم عرفة تعبدا لله وتضامنا مع الحجاج ، ونحن في مدرستنا سنردد مع جموع حجاج بيت الله الحرام التلبية وهي :
لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك لبيك ..

ليست هناك تعليقات: