السبت، 9 فبراير 2013

العمل الصالح ..

3
الصـف
العمل الصالح ..
.. آذار
الرابع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمدُ ولك الشكر
حضرات المعلمين المحترمين، زملائي الطلاب الأعزاء:
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى % وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى % فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى % لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى % الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى % وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى % الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى % وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى % إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى % وَلَسَوْفَ يَرْضَى ] {الليل/21}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ عَنْ الرَّجُلِ : يُقَاتِلُ شَجَاعَةً ، وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً وَيُقَاتِلُ رِيَاءً . أَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ، فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ .

نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم قصة عن الإخلاص وأثره  مع الطالب : "............................ "

الرجـل الصـالح والشــجرة
يُروى أن رجلا صالحا  زار قرية فوجد أهلها يعبدون شجرة  فقرر أن يزيل هذا المنكر ، فنهض ذات صباح وأخذ معه فأسا، وذهب لكي يقطع الشجرة التي يعبدها الناس من دون الله ، وقبل أن يصل إلى الشجرة تمثَّل له الشيطان بصورة رجل حكيم ، وقال له : إلى أين أنت ذاهب أيها الرجل الصالح  ؟؟
 فقال له : أريد أن اقطع هذه الشجرة التي يعبدها أهل هذه القرية من دون الله  فقال الشيطان : هذه شجرتي ولن أسمح لك بقطعها ؟
 فقال الرجل الصالح : بل سأقطعها ، فالله أمرني أن أزيل المنكر من الأرض .
فقال الشيطان : لن تقطعها ، وتصارع الرجلان، وبسهولة غلب الرجل الصالح الشيطان، ولما عرف الشيطان أن الرجل المؤمن أقوى منه لجأ إلى الحيلة ، فقال للرجل الصالح : اسمع أنت رجل غريب وفقير ، وأهل هذه القرية فقراء ، ما رأيك باقتراح أفضل لك من قطع الشجرة ؟
فقال الرجل الصالح : لا بل سأقطع الشجرة ؟
فقال الشيطان : اسمع ، ما رأيك لو أضع تحت وسادتك في كل يوم دينارين، دينار لك ودينار تطعم به الفقراء في هذه القرية ، ويكون لك أجر عند الله أعظم من قطع شجرة لا تضر ولا تنفع.
فكّر الرجل الصالح قليلا، وأغرته الدنانير، وقال في نفسه :أنفع نفسي وأنفع غيري . وهكذا صار الشيطان يضع للرجل الصالح في كل يوم دينارين، وبعد مدة توقف الشيطان عن الدفع .
غضب الرجل الصالح، وأخذ فأسه وقرر أن يقطع الشجرة، وعند الشجرة قابله الشيطان، وقال له: إلى أين ذاهب يا صاحب الدينارين ؟
فقال الرجل الصالح: أنا ذاهب لأقطع الشجرة، فمنعه الشيطان وتصارعا، وبسهولة غلب الشيطان الرجل الصالح، فقال له: لماذا غلبتني اليوم ، وفي المرة الأولى غلبتك ؟ فقال الشيطان: لأنك في المرة الأولى كنت تقاتل في سبيل الله، أما هذه المرة فأنت تقاتل في سبيل المال .

نشكر لكم حسن الاستماع ، ونسأل الله  لكم حسن الانتفاع ، ويتمنى لكم طلاب الصف  الرابع يوما سعيدا .  

ليست هناك تعليقات: