السبت، 9 فبراير 2013

أول نيسان

5
الصـف
أول نيسان 
1/ نيسان
الرابـع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمدُ ولك الشكر
السيد مدير مدرستنا المحترم:
السادة المعلمين المحترمين:
زملائي الطلاب :
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا % لِلْطَّاغِينَ مَآبًا % لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا %لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا % إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا % جَزَاء وِفَاقًا % إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا %  وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا %  وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا %  فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا ] {النبأ/30}
نشكر الطالب : ".......................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم فقرة الحديث الشريف مع الطالب: " ............................. "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
أربعٌ من كنّ فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن ، كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها : إذا أؤتمن خان ، وإذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر )

نشكر الطالب: على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم هذه الأمثال الشعبية الفلسطينية  عن الكذب مع الطالب: " ............................ "

قالوا في  المثل : الكذب ما لو رجلين .
وقالوا : خليك ورا الكذاب لباب الدار .
وقالوا : اللي بيكذب نهار الوقفة بسوَد وجهه نهار العيد .
وقالوا : شو عرّفك إنها كذبة ، قلت من كُبرها .
وقالوا : ما أكذب من شب اتغرب إلا ختيار ماتت جياله
وقالوا : ما أكذب من الخال إلا ابن أخته .
وقالوا : الكذابين خرّبوا بيوت الطماعين .
وقالوا أيضا : الكذب ملح الرجال .

نشكر الطالب : " ............................ " على هذه الأمثال الشعبية الفلسطينية والمثل ليس دائما صحيحا، ونقدم لكم الآن هذا الموضوع مع الطالب : " ............................... "
احذروا الاستحمار
من العادات القبيحة التي نقلها البعض من الغرب ما يسمى بكذبة أول نيسان ، فقد اعتاد الناس وبعض الجرائد في الغرب على نشر أخبار كاذبة في الأول من نيسان من كل عام،بقصد التسلية ، فيعتقد بعض الناس أن أول نيسان هو عيد الكذب ، ويجوز في ذلك اليوم أن يكذب الناس كما يشاءون، وذلك من أجل السخرية من الآخرين والاستهزاء بهم ، ومن أمثلة ذلك أن جريدة إنجليزية نشرت في آخر يوم من شهر آذار: أن غداً أول نيسان سيقام معرض عام للحمير  من جميع أنحاء العالم في ساحة برج الساعة في لندن ، فهرع الناس  في صباح الأول من نيسان لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادًا عظيمًا، وظلوا ينتظرون، فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير، فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم أنما جاؤوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير!!!
ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له".

نشكر الطالب : "........................... " على هذه القصة الطريفة، وتقبلوا فائق الاحترام من طلاب الصف الرابع، صف الصادقين الشجعان

ليست هناك تعليقات: