السبت، 9 فبراير 2013

النسيان

8
الصـف
النسيان
.. أيــار
الرابع

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا، وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمدُ ولك الشكر
السادة المعلمون المحترمون، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الرابع الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................. "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ % وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ  % لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ %  لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ] {الحشر/21}
نشكر الطالب: " ..................... "  على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... " .

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قَضَى النِّدَاءَ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ حَتَّى إِذَا قَضَى التَّثْوِيبَ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ اذْكُرْ كَذَا اذْكُرْ كَذَا لِمَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ لَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى )

نشكر الطالب: " ..................... " على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم موضوعا بعنوان" الإفطار و التذكار مع الطالب: " ...................... " .
الإفطار علاج للنسيان
وجبة الإفطار الغنية ضمان لذاكرة قوية ، هذا ما أثبته العلماء حديثا، فإن تناول وجبة إفطار متوازنة في الصباح تساعد على تذكر الدروس خلال اليوم الدراسي، ووجبة الإفطار المتوازنة تضم النشويات المتوفرة في الخبز، والبروتينات المتوفرة في الحليب ومشتقاته والفيتامينات المتوفرة في العصير الطازج مثل عصير البرتقال وغيره من الفواكه ،  فوجبة الإفطار تقوي الذاكرة وتعين على مقاومة النسيان، والحكمة تقول العلم تذكّر ، والجهل نسيان . وفي المثل الشعبي يقال : افطر واخطر ، أي أن الإفطار يساعدك على مواجهة أخطار اليوم .

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الموضوع المفيد ، ونقدم لكم قصة طريفة عن النسيان  مع الطالب: " ...................... " .
نكتة النسيان
دخل مريض مصاب بالنسيان إلى عيادة الطبيب النفسي وبعد الجلوس و التعارف ، قال له الطبيب : خير مم تشكو ؟ فأجابه المريض : من كثرة النسيان ، فمثلا أضع نظارتي على عيني فأنسى أين وضعتها، ثم أظل طوال اليوم أبحث عنها، وأحيانا أضع المكواة في الثلاجة ، وأضع البيض في الفرن ، وإذا أردت أن أقلي بيضا أضع القشر في الغلاية والبيض في سلة الزبالة. 
قال الطبيب بحزن : هذا شيء فظيع، ولكن قل يا عزيزي ، منذ متى وأنت تشكو من هذا المرض ؟ فأجابه المريض : أي مرض يا دكتور  ؟؟

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذه القصة الطريفة ، ونقدم لكم فقرة بعنوان " الشيطان والنسيان "   مع الطالب: " ...................... " .
الشيطان والنسيان
 قال تعالى في سورة الكهف : فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ، وقال تعالى عن الكفار: اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ هذه آيات تعلمنا أن طاعة الشيطان وعمل السيئات سبب من أسباب النسيان ، ولما شكا أحد التلاميذ إلى معلمه وكان اسمه وكيع النسيان قال :

شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي
وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلـْمَ نُورٌ

 

فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي
ونورُ الله لا يؤتى لعاصي

فبادر بالطاعات قبل الامتحانات فإنها تساعدك على تذكر ما نسيت ، ولا تنس أن تقرأ آية الكرسي فإنها أعظم آية في القرآن ، مع تمنياتنا لكم بالتقدم والنجاح .

ليست هناك تعليقات: