الأحد، 10 فبراير 2013

خير الأمور ...

1
الصـف
خير الأمور ...
.. شـباط
الخامـس

بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء،
 اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه، وخير ما بعده ،
السادة المعلمون الكرام ،إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يشرفنا نحن طلابَ الصف الخامس الأساسي أن نكون ضيوفكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم.................. من شهر...............  ، وخير بداية مع خير الكلام، وآيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: ".......................... " 
ِبسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ % إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ % إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ % وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ % ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ % فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ % هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ % فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ % بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ % وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ % بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ % فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ ] {البروج/22}

نشكر الطالب : "........................ " على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "......................... "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إن لنفسك عليك حقاً ولأهلك عليك حقاً، ولجسدك عليك حقاً، ولربك عليك حقاً، فأعط كل ذي حق حقه )
وقال عليه السلام : (ما ملأ آدمي وعاءً شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلْبَه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنَفَسِه)

نشكر زملينا الطالب : ".................... "  على هذه الأحاديث . ونقدم لكم قصة بعنوان  " خير الأمور الوسط " مع الطالب: " ....................... " .

السمكات الثلاث
في إحدى البحيرات كانت السمكة الأم الكبيرة ، تسبح مع ثلاث سمكات صغيرات، سبحت إحدى السمكات نحو السطح ، وأطلت برأسها فوق الماء ، هجم عليها أحد الطيور واختطفها بمخالبه وطار بها في الهواء ، ومزقها ، وتغذى بها،  لم يبق مع الأم إلا سمكتان قالت إحداهما: أين نذهب يا أختي؟
قالت الأخرى: ليس أمامنا إلا قاع البحيرة، علينا أن نغوص في الماء إلى القاع.
وغاصت السمكتان إلى قاع البحيرة، وفي الطريق إلى القاع، وجدتا أسراباً من السمك الكبير المفترس،  أسرعت سمكة كبيرة إلى إحدى السمكتين الصغيرتين التهمتها وابتلعتها وفرت السمكة الناجية إلى أمها،  وقالت لها:
أين أذهب يا أمي ، إذا صعدت للأعلى قتلتني طيور السماء ، وإذا نزلت للأسفل فإن الأسماك الكبيرة تأكل الأسماك الصغيرة ، ولا حياة لي إلا في الماء ، فيه ولدت وفيه نشأت ، وإذا خرجت منه أموت ، فماذا أفعل يا أمي  ؟
قالت الأم : يا ابنتي إذا أردت نصيحتي ... " فخير الأمور الوسط" .

نشكر الطالب : "...................... " على هذه القصة الرمزية التي تعلمنا أن لا نبالغ في حياتنا ولا نتطرف، لأن المبالغة والتطرف فيهما تدمير لحياتنا ، ونقدم لكم الآن موضوعا عن الاعتدال مع الطالب : " ..................... "

عزيزالطالب :
إذا أردت أن تحيا سعيدا في نفسك ، سليما في جسمك، محبوبا بين الناس فتعلم أن توازن بين المتناقضات :
لا تكنْ صلبا فتُكسر ولا تكن لينا فتُعصر ، وكن بينهما وسطاً معتدلا 
ولا تكن ضحوكا فتحتقر ولا تكن عبوسا فتهجر ، وكن بينهما وسطا معتدلا 
لا تشبع كثير فتمرض ، ولا تجوع كثيرا فتضعف ، وكن بينهما وسطا معتدلا
لا تكن ثرثارا فيملك الناس ، ولا أخرسا فيتجاهلونك ، وكن بينهما وسطا معتدلا
لا تسهر كثيرا فتكسل ، ولا تنم كثيرا فتعجز ، وكن بينهما وسطا معتدلا .
وليكن شعارك دائما خير الأمور الوسط ، لأن الله تعالى جعلنا خير أمة أخرجت للناس يوم جعلنا أمة وسطا . 

نشكر الطالب : " ....................... " على هذه النصائح الطيبة، ونشكر لكم حسن استماعكم ، ويتمنى لكم طلاب الصف الخامس يوما سعيدا طيبا مباركا .

ليست هناك تعليقات: