الأحد، 17 فبراير 2013

فتح القسطنيطينية

8
الصـف
فتح القسطنيطينية
29 أيــار
العاشر

يسم الله خير الأسماء نبدأ ..
الشمسُ تطلع من الشرق لتعلن أن الشرق هو مصدر النور و الهداية
وعندما تطلع الشمس من الغرب ، فذاك هو نذير  القيامة والنهاية ، 
معلمي المحترمين ، زملائي الطلاب الأعزاء :
يسعدنا نحن طلاب الصف ............. أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم .................. من شهر أيار ، الموافق .................... من شهر ...................  الهجري، وخير بداية مع خير الكلام والطالب: "............................... " .
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا % قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَـرِينَ أَعْمَالًا %  الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا %  أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا %  ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا  ] {الكهف/106}

نشكر الطالب: " ..................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... "
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبرٍ إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز به الله الإسلام وذلاً يذل به الكفار ) .
وعن عبد الله بن عمرو قال :  بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولاً قسطنطينية أو رومية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هرقل تفتح أولاً، يعني قسطنطينية.

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا عن صحابي جليل  مع الطالب: " ...................... " .

أبو أيوب الأنصاري ....
ولد في يثرب ، وتربى على يد الرسول في المدينة ، وعاش مجاهدا في ساحات القتال ، ودفن في أوروبا تحت أسوار القسطنطينية . هو أول من استضاف الرسول عند هجرته إلى المدينة عندما بركت الناقة أمام بيته. شهد المعارك كلَّها مع الرسول ولم يتخلف عن معركة بعد وفاة الرسول ، وفي عهد معاوية خرج للجهاد في محاولة لفتح القسطنطينية عام 52 هـ ، فأصيب في هذه المعركة، وجاء قائد الجيش يعوده فسأله: (ما حاجتك يا أبا أيوب؟) فطلب أن يحمل جثمانه فوق فرسه، ويمضي به أطول مسافة ممكنة في أرض العدو، وهنالك يدفنه، ثم يزحف بجيشه على طول هذا الطريق، حتى يسمع وقع حوافر خيل المسلمين فوق قبره، فيدرك آنئذ، أنهم قد أدركوا ما يبتغون من نصر وفوز !
نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الموضوع ، ونقدم لكم موضوعا عن فتح القسطنطينية   مع الطالب: " ...................... " .
تلميذ نجيب وأستاذ أريب يصنعان التاريخ
التلميذ هو محمد الفاتح ابن السلطان العثماني ، والأستاذ هو  شمس الدين باشا ، والهدف هو فتح القسطنطينية ، تعلم محمد ركوب الخيل وعمره 4 سنوات ، وبدأ بحفظ القرآن وعمره 5 سنوات ، وتعلم فنون القتال بعمر 7 سنوات ، وأول معركة حربية حضرها بعمر 8 سنوات وعند شهادة أخوه الكبير ،  قال له والده :"يا بني كنا نعُدّ أخاك لأن يكون فاتح القسطنطينية،  و كنا نرى أنه أهل للبشارة , فلقد استشهد ونال الشهادة ,فلم يبقَ غيرك .. فكن على درجة التكليف .. يا بني ربيناك لمعالي الأمور .. أردتك شهيداًَ وقد اختارك رب العالمين لتحقيق بشارة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
وكبر الفتى وكان معلمه يأخذه كل يوم ليشاهد المدينة العظيمة ، ويشرح له : هذه أعظم مدينة على وجه الأرض، يحيط بها البحر، وتحيط بها بعد البحر أسوار منيعة، لم ينجح أحد باحتلالها ، ولكن الرسول وعد بأن تفتح ، وقال : "لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش .
فعاش الفتى ولديه هدف واحد وحلم صعب أن يكون ذلك الأمير، ومن أجل تحقيق هذا الهدف ، كان لا يسمح لأحد أن يتحدث أمامه إلا عن فتح المدينة ، ولا يستقبل في قصره إلا من لديه وسيلة تساعد على فتح المدينة، فصنع المدفع العملاق ، وجهز الأسطول بالسفن ، وبنى قلعة عظيمة متحركة ، فكان له ما أراد ودخل القسطنطينية ، وحقق بشارة الرسول الكريم ، وذلك في يوم 29 من شهر أيار من عام 1453 ، وانتهى بفتح المدينة عصر القرون الوسطى ، وبدأ عصر النهضة الأوروبية ، وفتحت أوربا أما المسلمين .
ولما تم الفتح بحث المسلمون عن قبر الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري ، وأقاموا هناك مسجدا تكريما لهذا الصحابي الذي آمن بالرسول وأردد أن يشارك بفتح القسطنطينية قبل ثمانية قرون .

ليست هناك تعليقات: