الأحد، 17 فبراير 2013

يوم الثقافة الوطنية

3
الصـف
يوم الثقافة الوطنية 
14/ آذار
الحادي عشر

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
في الرابع عشر من آذار من كل عام تحتفل أسرة التربية والتعليم بيوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، وهو اليوم الذي يصادف ميلاد شاعر فلسطين الكبير  محمود درويش ، وقد خصص هذا اليوم ليكون يوم الثقافة الوطنية إحياء لذكرى الشاعر محمود درويش ملأ الدنيا وشغل الناس بأشعاره التي تحمل الهم والحلم الفلسطيني .
في هذا اليوم نتوجه للمكتبة المدرسية، وذلك لأن المكتبة المدرسية تلعب دورا هاما في تثقيف الطلاب وصقل عقولهم، من خلال تنمية عادة القراءة الخارجية عند الطلاب، وعادة القراءة هي من عادات الشعوب الراقية والأمم المتقدمة، حيث تقوم الأمم المتحضرة بوضع البرامج والخطط لغرس هذه العادة السامية في نفوس أبنائها منذ الصغر.
ونحن في مدرستنا نفخر بمكتبتنا الغنية بالكتب الأدبية والثقافية والعلمية، ويستطيع الطالب أن يجد فيها كل التسهيلات لكي يحصل على الكتاب المناسب، وهي عندنا مقصد الطلاب المميزين والمثقفين الذين يحبون أن يتعرفوا على ما كتبه الأدباء والعلماء ليستفيدوا من تجاربهم . وبهذه المناسبة نخصص إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم للحديث عن المكتبة المدرسية وأهميتها وواجبنا نحوها. ونقدم لكم موضوعا عن المكتبات مع الطالب :" ..................."

المكتبة العظيمة تصنع الأمة العظيمة
من أعظم المكتبات التي يذكرها التاريخ قبل الإسلام هي مكتبة الإسكندرية التي أسسها وطورها خلفاء القائد اليوناني الذي حكم العالم الإسكندر الأكبر عام 285 ق. م ، فكانت الإمبراطورية اليونانية هي أعظم قوة تحكم العالم، وكان فيها أكبر مكتبة في العالم هي مكتبة الإسكندرية التي كانت تضم في ذلك العصر ما يقارب من 700 ألف مجلد.
ومن أكبر وأعظم المكتبات في التاريخ الإسلامي مكتبة دار الحكمة التي أسسها الخليفة العباسي هارون الرشيد، ووصلت قمة نشاطها خلال عهد الخليفة المأمون وأحضر لها الكتب من شتى أنحاء العالم، وبقيت كذلك حتى أحرقت على يد التتار، في تلك الأيام كانت مكتبة دار الحكمة أكبر مكتبات العالم وكانت الدولة العباسية أقوى دولة في العالم .
في العصر الحديث نجد أن أكبر مكتبة في العالم هي مكتبة الكونغرس في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأ تأسيسها عام 1800م ، وتضم اليوم 29 مليون كتاب بأربعمائة وستين لغة ، ولا يخفى عليكم أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأقوى بين دول العالم .
مما تقدم نرى أن هناك علاقة قوية بين المكتبات والأمم، فالأمة التي لديها أكبر مكتبة في العالم هي الأمة التي تحكم العالم. من هنا نفهم الحكمة من أن أول كلمة نزلت على نبينا الكريم محمد ـ    هي اقرأ .
والآن نقدم لكم هذه المعلومات حول القراءة في الوطن العربي ...    

*****

هل تعلــم :

·        هل تعلم عزيزي الطالب أن أول كلمة نزلت على النبي العربي محمد ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ هي كلمة " اقرأ ".
·        وهل تعلم عزيزي الطالب أن معدل قراءة الطفل خارج المنهاج في أوروبا تبلغ ست دقائق يوميا، أما عند العرب فهي سبعة دقائق فقط لا غير في السنة .
·        وهل تعلم الياباني يقرأ ما معدله 11 كتابا سنويا، ويقرأ الإنجليزي 7 كتب سنويا ، والأمريكي يقرأ 6 كتب سنويا، أما العربي فإن معدل قراءته السنوية هي 6 صفحات فقط .
·        وهل تعلم أن دولة مثل الأردن ينفق شعبها مليون دولار سنويا على الكبريت والقداحات أما ما ينفقونه على الكتب فهو أقل من مليون دولار سنويا .
·        وهل تعلم عزيزي الطالب أن نسبة العرب في العالم يساوي 5% تقريبا، وأن ما ينتجونه من كتب هو فقط 1% .
·        وأخيرا هل تعلم عزيزي الطالب أن أكثر من 80% من طلاب مدرستنا لم يقرؤوا كتابا واحدا من خارج المنهاج المدرسي.
بعد كل هذه الأرقام هل نستحق أن نسمى أمة " اقرأ " أم نحن في الواقع الأمة التي لا تقرأ .

ليست هناك تعليقات: