الأحد، 17 فبراير 2013

النوم

8
الصـف
النوم
00 أيــار
الحادي عشر

الحمد لله الذي أحيانا بعدما آماتنا وإليه النشور ، وجمعنا في بيت العلم والمعرفة على الطاعة والمحبة ..
معلمي الأفاضل ، زملائي الأعزاء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أرق تحية وأجمل ترحيب يقدمه لكم طلاب الصف الحادي عشر ، وهم يقدمون إذاعة هذا اليوم ............... .. من شهر أيار الموافق ............. من شهر .............. الهجري ، ومع خير الكلام ، والطالب : " ...................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ % وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ % وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ % وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ ] {الروم/25} 

نشكر الطالب: " ..................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... "
الحديث الشريف :
عن البراء بن عازب -رضي الله عنه ـ أن النبي ‏ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ:قال له: "ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك، فإن مت من ليلتك متّ على الفطرة، وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيراً، تقول: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت"

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا عن النوم في الصف  مع الطالب: " ...................... " .

نتحدث إليكم في إذاعة هذا الصباح عن ظاهرة نشاهدها عند بعض الطلاب خلال أيام الصيف، فما أن يدخل الطلاب من الفرصة، وقد ملئوا بطونهم بالطعام، ويجلسون على مقاعدهم ، وتبدأ الحصة الرابعة حتى يهجم عليهم النعاس، فترى الطالب يفتح فمه بأقصى اتساعه، وكأنه يريد اصطياد الذباب، ومع انفتاح الفم تأخذ العيون بالانغلاق شيئا فشيئا ثم ترى رأسه يسقط على المقعد ثم يغطُّ في الشخير.
يحتار المعلم ماذا يفعل مع هذا الطالب، أحيانا يطلب من زميله أن يوقظه، ومرة يوبخه بكلام قاسٍ، ومرة يطلب منه أن يخرج ليغسل وجهه بالماء لعله يستيقظ، ولكنه الطالب في كل الأحوال يخسر الدرس.
لماذا ينام بعض الطلاب في الصفوف؟ الجواب سهل وبسيط ، والمثل لم يترك شيئا إلا وقال فيه، وفي مثل هذه الحالة يقول المثل : مكتوب على ورق الخيار من يسهر بالليل ينام في النهار .
نشكر الطالب: " ..................... " على هذا الموضوع، ونقدم لكم من عيون الشعر هذه الأبيات  مع الطالب: " ...................... "
طرقت باب الدجى والناس قد رقدوا
وقلتُ يا أملي في كلِّ نائبةٍ
أشكو إليك أموراً أنتَ تعلمها
وقد مددت
يدي بالذلِّ صاغرةً
فلا تَرُدَّنها ياربِّ خائبةً

وقمت أشكو إلى مولاي ما أجدُ
ومَنْ عليه لكشف الضر أعتمدُ
مالي عليها صبرٌ ولا جَلَدُ
إليك يا خير من مُدَّتْ إليهِ يَدُ
فبحرُ جودِك يروي كلَّ مَنْ يَرِدُ
هـــل تعـــلم :
·   هل تعلم عزيزي الطالب أن حاجة الإنسان للنوم تختلف حسب العمر، فالمولود الجديد ينام معظم ساعات اليوم، ثم تقل عدد ساعات نومه تدريجياً حتى تصل إلى12 ـ 14 ساعة تقريباً عند سن تعلم المشي، ثم تقل إلى 8 ساعات تقريباً بعد سن البلوغ.
·   وهل تعلم أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم في المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.

ليست هناك تعليقات: