الاثنين، 18 فبراير 2013

الخليفة الراشدي الخامس

1
الصـف
الخليفة الراشدي الخامس
9 شـباط
الثاني عشر

الحمد لله الذي جعلنا خير أمة، والصلاة والسلام على نبي الرحمة، والسلام على الخليفة الخامس محيي السّنة وجامع الكلمة
معلمي مدرستنا الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء:
في هذا اليوم التاسع من شهر شباط يقدم لكم طلاب الصف الثاني عشر إذاعة خاصة بمناسبة ذكرى وفاة الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز ، وخير بداية مع خير الكلام كلام رب العالمين مع الطالب : " ............................ "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِـرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ %  نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ % نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ % وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ  وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ]  {فصلت/34 ﴾
نشكر الطالب : "................. " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الآن الحديث الشريف مع الطالب: "................... ".
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
إنّ اللهَ يَبعَثُ لهذِِه الأُمَّةِ على رأسِ كُلِّ مائةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَها دينَها"
وأَوَّلُ مُجَدِّدٍ كانَ في هذهِ الأُمَّةِ هوَ عُمَرُ بنُ عبدِ العزيزِ الذي كانَ حاكِماً عَدْلاً وتوفي في بداية القرن الثاني الذي تصادف ذكرى وفاته يوم التاسع من شهر شباط عام 720 م الموافق لعام 101 هـ
خليفة ملأ الأرض عدلا وصار مثالا للحاكم العادل، خليفة لقبه المؤرخون الخليفة الراشدي الخامس ، وسماه هرقل الروم الرجل الصالح وسماه الملوك الحاكم العادل، والإمام الكامل ..  في عصره لم يبق في البلاد فقير مستحق للزكاة ، وفي عصره شاهد الناس الذئب يرعى مع الغنم ، إنه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، الذي سمي على اسم جده عمر بن الخطاب ، ونتعرف على صلة القرابة بين عمر الفروق وعمر بن عبد العزيز مع الطالب : " ............................."
الرجل الكريم من الأصل الكريم
سمعنا بقصة عمر بن الخطاب مع الفتاة التقية التي رفضت طلب أمها غش اللبن، أعجب عمر بدين هذه الفتاة وزوجها لابنه عاصم وقال: أرجو أن تلد من يملأ الأرض عدلاً بعد أن تملأ جورا.، وأنجبا بنتا تزوجها عبد العزيز بن مروان ، أجبت منه عمر بن عبد العزيز الخليفة العادل مجدد الدين الأول .

نشكر الطالب : " ....................... " على هذه المعلومات الجديدة ، ونقدم لكم قصة عمر الخيرات مع الشعراء مع الطالب : "..................................... " .
عمر الخيرات
اعتاد الشعراء في عصر بني أمية أن يقصدوا بلاط الخلفاء متكسبين لينالوا الهدايا والعطايا بالشعر، وعندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة جاء الشعراء على عادتهم ليمدحوا الخليفة ويأخذوا العطايا ، ولكنه ردهم ولم يحترمهم، أحد الشعراء واسمه جرير أصر على الدخول على الخليفة، فأُذن له .
فلما مثل بين يديه قال له عمر:  يا جرير اتق الله ولا تقل إلا حقاً. ( وهذا تنبيه من سيدنا عمر للشاعر ألا ينافق في شعره وألا يبالغ  أو يمدحه بما ليس فيه ) فأنشأ يقول:
كم باليمامةِ من شعثاءَ أرملةٍ
ممن يعدُّك تكفي فقْدَ والدهِ
أأذكر الجهد والبلوى التي نزلت
إنا لنرجو إذا ما الغيثُ أخلفنا
إن
الخلافة جاءته على قدرٍ
هذي الأرامل قد
قضيت حاجتها
الخير ما دُمْتِ حيَّـا لا يفارقنـا

ومن يتيمٍ ضعيفِ الصوتِ والنظرِ
كالفرخ في العشِّ لم يدرج ولم يطرِ
أم قد كفاني ما بلَّغُت من
خبري
مـن الخليفة ما نرجو من المطرِ
كما أتـى ربَّه مـوسى على قدرِ
فمن لحاجةِ هــذا الأرملِ الذَّكرِ بوركت
يا عمرَ الخيراتِ من عمرِ
فقال: والله يا جرير لقد وافيت الأمر، ولا أملك إلا ثلاثين ديناراً فعشرة أخذها عبد الله ابني، وعشرة أخذتها أم عبد الله، ثم قال لخادمه: ادفع إليه العشرة الثالثة، فقال: والله يا أمير المؤمنين إنها لأحب مال اكتسبته.
 ثم خرج فقال له الشعراء: ما وراءك يا جرير؟
 فقال: ورائي ما يسوؤكم خرجت من عند أمير يعطي الفقراء ويمنع الشعراء.
رحم الله عمر بن عبد العزيز الخليفة العادل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: