الاثنين، 18 فبراير 2013

يوم المياه العالمي

4
الصـف
يوم المياه العالمي
22/ آذار
الثاني عشر

الحمد لله الذي أنزل من السماء كتابا فأخرج الناس من الظلمات إلى النور، والحمد لله الذي أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها..
معلمي الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء :
في يوم الثاني والعشرين من شهر آذار من كل عام يحيي العالم يوم المياه العالمي، ويشارك طلاب الصف الثاني عشر بلإحياء هذا اليوم من خلال إذاعة هذا الصباح الندي المعطر بحضوركم ، وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب : " ......................."

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا % يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا% مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا %وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا% وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا% وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتًا%  ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا ] { نوح }
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
مر النبي ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بسعد و هو يتوضا , فقال:"ما هذا السرف يا سعد". قال:"افي الوضوء سرف" قال:"نعم , و إن كنت على نهر جار.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  ـ :
 (( في الجنة مائة درجة ، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة ، ومنها تُفجر أنهار الجنة الأربع ومن فوقها العرش فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس )) .
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد ))
معلمي الأفاضل، زملائي الطلاب .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يصادف اليوم الثاني والعشرون من شهر آذار من كل عام يوم المياه العالمي، وهو يوم أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1992 وفقا لتوصية مؤتمر البيئة والتنمية، وهدفه صيانة الموارد المائية وتطويرها، وتعزيز وعى الجماهير بضرورة المحافظة على مصادر المياه .
ويعدُّ التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه مصادر المياه في عصرنا الحالي،
فقد جاء في تقرير صحفى لمنظمة الامم المتحدة للاطفال /اليونيسيف / ان الأمراض التي تنتج عن المياه الملوثة مثل الاسهال تودى بحياة حوالى مليونى طفل سنويا بمعدل 5 الاف يوميا، وتتسبب فى مرض عدد لا حصر له من الاطفال.
ومن الملاحظ أن الطلب على الماء يزداد في العالم في الوقت الذي تقل فيه كمية المياه العذبة في كل بلد سنويا، وذلك بسبب ما تواجهه بعض البلدان من موجات جفاف وتصحر، وبسبب تزايد الطلب على المياه مع تطور المجتمعات. هذا يحتّم علينا التعامل مع قضية الماء بمزيد من العناية والرعاية والحرص . 
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع المفيد، ونقدم لكم موضوعا عن لصوص الماء  مع الطالب : "............................ "
لصــوص المــاء
يقول الخبراء أن الصراع في المستقبل بين الصهاينة اليهود والعرب في المنطقة سيكون صراعا حول المياه، فبعدما سرق الصهاينة أرض فلسطين عام 1948 ، وصادروا معظم الأرض التي احتلوها عام 1967 فإن اليهود يسعون للسيطرة على مصادر المياه في المنطقة، ولذلك تجدهم يعملون ليل نهار على سرقة المياه وتحويلها إلى مستوطناتهم .
وتُظهر الأرقام أن اليهودي في أرض 48 يستخدم ما معدله 400 لترا من الماء يوميا ، والمستوطن في الضفة الغربية يستخدم ما معدله 800 لترا من الماء يوميا ، أما المواطن العربي فمعدل استخدامه للماء فقط 60 لترا يوميا.
كما تظهر الدراسات الحديثة أن إسرائيل تسرق حوالي 80% من المياه الجوفية في الضفة الغربية، ومنذ قيام دولة إسرائيل وهي تعمل على سرقة الماء في البداية قامت بسرقة مياه نهر اليرموك الذي ينبع من الأراضي الأردنية، ثم قامت بسرقة المياه السورية التي تأتي من نهر بانياس وتصب في بحيرة طبريا، ثم قاموا بسرقة مياه نهر الحاصباني من الأرض اللبنانية، وأخيرا هم يسرقون المياه الجوفية من الضفة الغربية .

قال حكيم : من سرق منك كلّ شيء لن يعطيك شيئا ، وإن أعطالك أهانك ، نشكر الطالب : "....................... " على هذا الموضوع القيم، ونقدم لكم الآن فقرة " هل تعلم " مع الطالب : ".......................... "


هل تعـــلم ......؟!
·        هل تعلم عزيزي الطالب أن 97.5% من مياه الأرض هي مياه مالحة لا تصلح للشرب والزراعة، وأن المياه العذبة هي فقط 2.5% .
·        وهل تعلم أن معظم المياه العذبة لا ينتفع منها الإنسان لأنها موجودة على شكل ثلوج وأنهار الجليدية بنسبة 74% .
·        وهل تعلم أن نسبة الماء العذب المتاح لاستخدام البشر من المياه الجوفية والسطحية تقل عن 1% من المياه العذبة .
·        هل تعلم أن سدس سكان العالم يشربون مياه ملوثة وغير صحية .
·        وهل تعلم أن جسم الإنسان معظمه من الماء حيث تصل نسبة الماء 65% من وزن جسمه .
·        وهل تعلم أن نسبة الماء في دماغ الإنسان تصل إلى 85% .
·        وهل تعلم أن العطش أول ما يؤثر على الدماغ، ويضعف أولا الذاكرة قصيرة الأجل، لذا ينصح الطلاب بعدم تقديم الامتحانات إذا كانوا عطشانين .
·        وهل تعلم أن معدل استهلاك الشخص الواحد للماء في إفريقيا هو عشرين لترا يوميا، أما في أوروبا فيبلغ 300 لترا يوميا، وفي أمريكيا يصل إلى 600 لترا يوميا .
·    وهل تعلم أن هناك أكثر مليار شخص لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب الصحية ويعيش نصفهم في الهند والصين .
·        وهل تعلم أن ‏2,5‏ مليار شخص في العالم  مازالوا يعانون نقص الصرف الصحي‏.‏
·        وهل تعلم أن الماء غير الآمن يعتبر السبب الرئيس للوفاة حول العالم، ويقتل أكثر ممن تقتلهم الحروب بـ ‏10‏ مرات‏,‏ حيث يتوفي سنويا‏8 حوالي‏ ملايين شخص من بينهم ‏1,8‏ مليون طفل بسبب الاسهال والكوليرا والتيفود والملاريا‏.‏
نسأل الله لكم السلامة والعافية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ليست هناك تعليقات: