الأربعاء، 13 فبراير 2013

الضحـــك

1
الصـف
الضحــك
.. شـباط
السادس


معلميّ الكرام  ، إخوتي  الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم إنا نسألك الهدى والعفاف والتقى، ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل، اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا يشرفنا نحن طلابَ الصف السادس أن نقف أمامكم لنقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم.................. من شهر...............  الميلادي، وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: " .......................... "

ِبسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى %وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى % ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى %وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى % وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى %وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا %وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى %مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى % وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى ] {النجم/47}

نشكر الطالب : " ............................. " على هذه التلاوة الطيبة ، ونشكره على اختياره آيات تذكرنا بموضوع إذاعتنا لهذا الصباح عن الضحك وآدابه ، ونقدم لكم  الحديث الشريف مع الطالب : ".................................. "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: ( تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ )
قال عليه السلام : "إنكم لا تسعون الناس بأموالكم، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق". وبذات الوقت نهى الرسول ^ عن المبالغة في الضحك فقال: (  لاَ تُكْثِرُوا الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ )
وحذر الذين يخترعون الأكاذيب ليضحكوا الناس وقال ^ : ( وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ)

نشكر الطالب : " ......................" على هذه الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى الاعتدال في كل شيء حتى في الضحك، ونقدم لكم من بستان اللغة العربية هذه المعلومات عن مراتب الضحك، يقدمها لنا الطالب: "......................... "

مراتب الضَحك
أول درجات الضحك التبسُّم ، ثم الافترار وفيها تظهر الأسنان ، ثم الكتكتة وهي سماع صوت منخفض ، ثم القهقهة وهي سماع صوت عال ، ثم الطخطخة وهي أن يقول من شدة الضحك طيخ .. طيخ ، ثم الزهزقة وهي التي تكاد تزهق بالروح ، وعندها يقولون مات من الضحك . 

نشكر الطالب : " ...................... .."  على هذه المعلومات اللغوية القيمة، ولكن هل نستطيع التعرف على شخصية الإنسان من خلال ملاحظة الطريقة التي يضحك بها، هذا ما يعرفنا عليه الطالب: "........................ "
أعرف الناس من طريقة ضحكهم ..!!
توصل العرب القدامى إلى تحليل شخصية الإنسان وهو في حالة الضحك فقالوا:
"من كان إذا ضحك يطبق عينيه فهو مكّار خبيث، ومن كان إذا ضحك ضرب بيده على الأخرى أو ركبتيه فهو ضعيف العقل حسود شحيح، ومن كان إذا ضحك أخذه السعال فهو جاهل متكبر، ومن كان أشد ضحكه تبسما فهو رزين العقل، ومن كان إذا ضحك غلب عليه الصياح فهو مهذار كثير الكلام ، ومن كان إذا ضحك تدمع عيناه فهو مهذار شبق، ومن كان إذا ضحك بكى ويغمى عليه من نفسه فهو ناقص العقل كذاب .

نشكر الطالب: " ........................." على هذه المعلومات الطريفة، ونقدم لكم فقرة بعنوان هل تعلم مع الطالب: " .........................."
 هل تعــلم :
v    عزيزي الطالب هل تعلم أن الإنسان مهما عمل لا يستطيع أن يُضحك نفسه، لذلك جاء في القرآن الكريم (هو الذي أضحك وأبكى)  .
v    وهل تعلم أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يضحك ويبكي لأنه وحده يصدمه الفرق بين حقيقة الأشياء ومظهرها .
v    وهل تعلم أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور سبعة عشر يوماً من ميلاده
v    وهل تعلم أن هناك غاز اسمه أكسيد النيتروز إذا استنشقه الإنسان يصاب بالضحك الاصطناعي ولهذا يسمى أيضاً بالغاز المضحك .
v    وهل تعلم أن دقيقة واحدة من الضحك تعادل 45 دقيقة من ا لاسترخاء النفسي.
v    وأخيرا هل تعلم عزيزي الطالب أن الضحك بدون سبب من قلّة الأدب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ليست هناك تعليقات: