الأربعاء، 13 فبراير 2013

الأمــانة

4
الصـف
الأمــانة
.. آذار
السادس

أصبحنا وأصبح الملك لله ، اللهمّ إنا نسألك الهدى والتقى
ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل، لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا
معلمي الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف السادس أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ................. من شهر ................ ،وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب : " ........................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا * إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا * لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشـْرِكِينَ وَالْمُشـْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ] {الأحزاب:73}
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
‏( آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا وعد أخلف ) ‏‏.‏
وقال : ( إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة . قال : كيف إضاعتها ؟ قال : إذا وسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) .
وقال أيضا: ( أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : صدق الحديث، وحفظ الأمانة ، وحسن الخلق ، وعِفة مطعم )

نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم كلمات حكيمة  مع الطالب : "............................
قالوا :
القناعة دليل الأمانة
والأمانة دليل الشكر
والشكر دليل الزيادة
والزيادة دليل دوام النعم
والحياء دليل الخير كلِّـــــه 

نشكر الطالب : "......................." على هذه الحكم التربوية  ، ونقدم لكم قصة عن  "ألأمانة "   مع الطالب : "............................ "
في معركة القادسية ، وفي خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ عثر أحد أفراد الجيش الإسلامي على صندوق به جواهر غالية، وقد كان هذا الرجل مسكينًا فقيرًا بحاجة ماسة إلى المال ، فأخذ هذا الصندوق فدفعه إلى القائد ، فعجب قائدُهُ من أمانته مع فقره ، وقال له : ما اسمك ؟ حتى أذكُرَك لأمير المؤمنين فسيعطيك ويثني عليك أمام الناس !فغضب الجندي المؤمن، ثم قال لقائده: لو أردتُ عمرَ ما رأيتَهُ أنت ولا عمر .. وإنما أردتُ بذلك وجهَ الله ، فدعا له بخيرٍ، ولما علم عمر ـ رضي الله عنه ـ  الخبر قال : "  أحْمَدُ الله أن جعلَ في جيشي مثل هذا الأمين " .
فقالوا : لقد عففت يا أمير المؤمنون فعفوا ، ولو رتعتَ لرتعوا .
 فكن أخي الطالب ... متصفًا بالأمانة تأخذ ما هو لك وتترك ما ليس لك ، وإذا وجدتَ شيئًا ليس لك فأعده إلى صاحبه يأجُرَك اللهُ على فعلك .

وفي الختام نقول لكم إخوتي الطلاب إن الأمانة من الإيمان، ومن لا إيمان لله لا أمانة عنده ، وجزاكم الله خير الجزاء ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: