الأحد، 10 فبراير 2013

إن شاء الله

8
الصـف
إن شاء الله     
00 أيــار
الخامس

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء،
 وهو السميع العليم، اللهم إنَّـا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه وخير ما بعده
ونعوذ بك من شرِّ هذا اليوم، وشرِّ ما فيه، وشرِّ ما بعده
السادة المعلمون الكرام ، إخوتي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يشرفنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نكون ضيوفكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم .............. من شهر أيار الميلادي، وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب: "........................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا % نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا %إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا %وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا % يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ]{الإنسان/31}

نشكر الطالب: " ..................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
(  ‏لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ‏، ‏لِيَعْزِمْ ‏ ‏فِي الدُّعَاءِ فَإِنَّ اللَّهَ صَانِعٌ مَا شَاءَ لَا مُكْرِهَ لَهُ )

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا عن قول إن شاء الله   مع الطالب: " ...................... " .

أنا جحا إن شاء الله
ذات يوم لبس جلبابه،  وانتعل حذاءه،  ووضع المال في جيبه ، وحمل السلّة ،  ثم قال لزوجته: أنا ذاهب إلى السوق لأملأ هذه السلّة بأكل أربعة أيام. زوجته التي لا تثق في مكر الزمن ، قالت له: قل إن شاء الله يا رجل, فبينك وبين السوق طريق طويل ووعر ومليء بالأخطار وبرد ووحل.
استنكر جحا نصيحة زوجته وأجاب: كلمة إن شاء الله لا يجب أن تقال في غير مواضعها، فالمال في جيبي يكفي وزيادة ، والسلّة في يدي تتسع للطعام وزيادة ، والخفّ في رجلي يقيني عثرات الطريق، والجلباب يقيني البرد والمطر،والسوق  هناك ولن يغرقه الطوفان.
خرج جحا، وفي الطريق اعترضه لصوص أخذوا المال الذي كان في جيبه، وخلعوا عنه جلبابه وحذاءه وأخذوا سلّته التي بيده . عاد جحا إلى داره ودق الباب، فسألت زوجته: من الطارق؟ أجاب: أنا جحا إن شاء الله, افتحي الباب إن شاء الله.

نشكر الطالب: " ..................... "  على هذه القصة الطريفة ، ونقدم فقرة " تعلّم أن تقول "   مع الطالب: " ...................... " .
تعلم أن تقول ..إن شاء الله
عزيزي الطالب إذا تحدثت عن شيء ستفعله في المستقبل لا تنس أن تقول في ختام كلامك  .. إن شاء الله ، فنحن جميعا وما نملك وما نصنع ونعمل ونفعل مرهونون بإرادة الله وقدرته ومشيئته ولذلك لا نستطيع أن نحرك ساكنا ولا نغير شيء إلا  بقدرة الله وإرادته ومشيئته ولذلك وجب وحق علينا أن نقول إن شاء الله عند التحدث عن أي فعل نوينا وعزمنا على فعله، وأن تقول إن شاء الله أمر من الله سبحانه وتعالى :
[وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً %إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ]الكهف24
ونهى النبي عليه السلام عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، فلا نقول للمريض شفاك الله إن شاء الله ، ولا نقول يا رب نجحني في الامتحان إن شاء الله ، ولا نقول اللهم اغفر لي إن شئت ، أو اللهم ارحمني إن شئت ، أو الله أدخلني الجنّة إن شتت ، فهذا باب منهي عنه قول إن شاء الله . فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو أن الداعي يخشى أن يُكره المدعو، والله سبحانه وتعالى لا مكره له .


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

هل توقفت عن الإضافة والادراج في مكتوب ؟؟