الجمعة، 15 فبراير 2013

ذكرى مذبحة دير ياسين

5
الصـف
ذكرى مذبحة دير ياسين
 9/ نيسان
الثامن

المعلمون الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء : السلام عليكم ورجمة الله وبركاته :
أسأل الله تعالى أن يصبحكم صباح الآمنين، وأن يجعل يومنا هذا يوما مباركا ، أوله صلاح ، وأوسطه فلاح ، وختامه نجاح ، وأن ينفعنا بعلمنا وينفع بنا أهلنا وشعبنا ..
يسرنا نحن طلاب الصف الثامن الأساسي ، أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ................. من شهر .................  والذي يصادف ذكرى أليمة على شعبنا الفلسطيني هي ذكرى مذبحة دير ياسين ، وخير ما نهديه لأرواح شهداء تلك المذبحة آيات من القرآن الكريم مع الطالب :" ........................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُـرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى %  قَالَ رَبِّ لِمَ حَشـَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا  % قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى% وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى ] {طه: 127}
نشكر الطالب: " ........................"  على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : " ......................... "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كلّه له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سرَّاء شكر ، فكان خيرا له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيرا له )  
وقال ـ  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : (  من يستعفف يعفّه الله ، من يستغنِ يغنه الله، ومن يتصبَّر يصبّره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر  )

نشكر الطالب: " ........................"  على هذه الأحاديث الشريفة المباركة ، ونقدم لكم موضوعا عن بلدة دير ياسين  مع الطالب : " ......................... "

ديـر ياسـين
دير ياسين قرية فلسطينية تقع غرب مدينة القدس ، وتبعد عنها كيلومترا واحدا ، وكان يفصلها عن القدس واد مليء بأشجار التين واللوز والزيتون ،وكان عدد سكانها 750 شخصا فقط، يعيشون في 144 منزل ، وعملوا قبل النكبة في قلع الحجارة وبيعها للبناء في القدس ، وكانت دير ياسين من قرى فلسطين المتطورة ،فقد كان فيها مدرسة ومسجدين قبل طرد أهلها ، واليوم مقام على أرض دير ياسين مستعمرة (جفعات زئييف) التي يسكنها اليهود ، أما أهل دير ياسين فقد تشردوا في بقاع الأرض مثلهم مثل أهل فلسطين الذين طردوا منها عند النكبة . 

نشكر الطالب: " ........................"  على هذه المعلومات عن قرية دير ياسين ونقدم لكم موضوعا عن مجزرة  دير ياسين   مع الطالب : " ......................... "
مجـزرة ديـر ياسـين
في ليلة ليلاء في التاسع من شهر نيسان تسللت العصابات الصهيونية المجرمة مسلحة بالحقد والبغضاء إلى قرية دير ياسين الآمنة، فأشرق فجر اليوم التالي ملونا بدم الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ يدق ضمير العالم لعله يستيقظ من غفوته.
في تلك الليلة عندما دخلت قوات منظمة الهاجانا يقودها مناحيم بيغن الذي صار فيما بعد رئيسا لوزراء إسرائيل ، كانت دير ياسين تحتفل بعرس أحد شبابها، اقتحم الصهاينة مكان العرس وقذفوا بالعروسين مع 33 من الجيران على الأرض ، ثم حصدوهم بالرشاشات ، ويروي أحد شهود تلك المذبحة واسمه " زيدان " وهو الناجي الوحيد من عائلته فيقول :
 " .. كان عمري يومها 12 عاما، وعندما وصل اليهود أمروا أفراد أسرتي جميعا بأن يقفوا ووجوههم إلى الحائط ، ثم أخذوا يطلقون عليهم الرصاص ، وأصبت أنا في جنبي ونجوت مع الأطفال لأننا اختبأنا تحت جثث أهلنا ، ولكن الرصاص مزق رأس أختي البالغة أربع سنوات، أما بقية أسرتي وأمي وابي وجدي وجدتي وأعمامي وعماتي وعدد من أولادهم فقد ماتوا جميعا .
وكان عدد الشهداء الذين تم إحصاؤهم في صباح المجزرة يصل إلى 250 من الرجال والنساء والأطفال.
أما قائد هذه المجزرة مناحيم بيغن فيقول متفاخرا : كان لعملية دير ياسين نتائج كبيرة غير متوقعة، فقد أصيب العرب بعد أخبار دير ياسين بهلع قوي ، ,اخذوا يفرون من أمامنا ، فمن بين 800 ألف عربي كانوا يعيشون في فلسطين ، لم يبق إلا 165 ألف فقط .
رحم الله الشهداء ولعنة الله على الظالمين .
 نشكر الطالب: " ........................"  على هذا الموضوع الرائع عن مجزرة دير ياسين،ونقدم لكم موضوعا عن معركة القسطل مع الطالب : " ...................... "
معـركة القسـطل
·        عزيزي الطالب هل تعلم أن مذبحة دير ياسين وقعت بعد يوم واحد فقط من معركة القسطل .
·        وهل تعلم أن العصابات الصهيونية هاجمت قرية القسطل التي كانت ذات موقع مهم بين القدس ويافا في 2/4/1948 واحتلتها بعد معركة شرسة .
·        وهل تعلم أن القائد عبد القادر الحسيني عندما علم بسقوط القسطل شن هجوما لتحريرها ومعه 56 مقاتلا فقط بعد ثلاثة أيام من سقوطها بيد اليهود .
·        وهل تعلم أن الحسيني عندما ذهب ليطلب مساعدة العرب سخروا منه، وطلبوا تأجيل الحرب إلى يوم انسحاب بريطانيا من فلسطين .
·        وهل تعلم أن مجاهدين من أنحاء فلسطين انضموا للحسيني في حصاره للقسطل حتى وصلوا لـ 800 مجاهد خلال يومين، واستطاعوا تحرير القسطل.
·        وهل تعلم عزيزي الطالب أن عبد القادر الحسيني استشهد في تلك المعركة وكانت خسائر اليهود تقدر بـ 150 قتيلا .
·        وهل تعلم انه بعد استشهاد الحسيني استطاع اليهود السيطرة على القسطل، وبعدها قاموا بمذبحة دير ياسين انتقاما لقتلاهم .
رحم الله الشهيد عبد القادر الحسيني، ورحم الله شهداء معركة القسطل، وإلى أن نلتقي في إذاعة جديدة تحية لكم من طلاب الصف الثامن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه .

ليست هناك تعليقات: