الجمعة، 15 فبراير 2013

الساتِلات

2
الصـف
الساتِلات
28 شـباط
الثامن

حضرة المعلمين الكرام :
إخوتي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم  سلاما طيبا من رب السموات والأرض ، وتحية لكم  يا أبناء العلم والمعرفة ، يسرنا نحن طلاب الصف العاشر الأساسي أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم .................  الثامن والعشرين من شهر شباط الموافق ................. من شهر ............. الهجري ، وخير ما نبدأ به إذاعتنا تلاوة من القرآن مع  الطالب : ." .......................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ % وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ % فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ %  يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ %  فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ % سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ %  فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ %  يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ %  فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ] {الرحمن/34}

نشكر الطالب : " ...................." على هذه التلاوة لآيات كريمة من كتاب الله تخبرنا أن الإنسان يستطيع أن يخترق أقطار السماوات بقوة العلم،  ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : " ........................ "
الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
 (لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل، حتى يكثر فيكم المال فيفيض )  
وقال : ( لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ) .
نشكر الطالب : " ......................... " على هذا الحديث الشريف الذي يكشف لنا عن علامات الساعة ، ونقدم لكم موضوعا عن الأقمار الصناعية مع الطالب : " .......................... "

ماذا تعرف عن الأقمار الصناعية ... ؟
هل تعلم عزيزي الطالب أن يوم الثامن والعشرين من شهر شباط   يصادف ذكرى إطلاق أول قمر صناعي عربي عام 1985 من محطة فرنسية.
وهل تعلم أن أول قمر صناعي أطلقه الروس إلى الفضاء كان عام 1957، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم أُطلق حوالي 5500 قمرا صناعيا في الفضاء ، حوالي 34%  منها توقف عن العمل . 
وهل تعلم أن القمر الصناعي هو الذي اكتشف ثقب الأوزون، وهو قمر مخصص للمناخ موقعه على ارتفاع 36 كيلومتر .
وهل تعلم العرب أول من استخدم كلمة الساتل في علم الفلك دلالة على الأجسام الفضائية التي تتبع أخرى وتدور في فلكها، فالقمر ساتل للأرض، وجمعها سواتل وأصلها سَتَلَ القومُ سَتْلاً، أي خرجوا متتابعين واحداً إثر واحد. وستل الدمع أي تقاطر وكلمة ساتل العربية دخلت اللغة الإنجليزية من خلال اللغتين اللاتينية والفرنسية لتصبح (بالإنجليزية: Satellite‏)
وهل تعلم أن الساتل يستخدم الخلايا الشمسية التي تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى تيار كهربائي لتغذية الأجهزة الالكترونية لهذه الأقمار بالتيار الكهربائي .
وهل تعلم أن معظم أقمار الاتصالات  تدور فوق خط الاستواء بنفس سرعة الأرض ، لذلك يوجه الناس الصحن اللاقط نحو الجنوب في بلادنا .
وهل تعلم أننا نستطيع أن نشاهد الساتل في الليل ولمعان هذه الأقمار يختلف عن بقية النجوم والكواكب وكذلك سرعتها .

نشكر الطالب : " .......................... " على هذه المعلومات الرائعة ، ونقدم لكم موضوعا طريفا بعنوان أمنية طالب حزين ، مع الطالب : "......................... "  

أمنية طالب حزين
طلبت معلمة من طلاب  صفها كتابة موضوع  عما يتمنون أن يكونوا عليه أو أن يحدث لهم.
في نهاية الدوام المدرسي عادت المعلمة إلى بيتها ،وجلست تصحح ما كتبه الطلاب، واسترعت نظرها ورقة بعينها، وما أن انتهت منها حتى امتلأت عينيها بالدموع تأثراً بما قرأت، وفي تلك اللحظة دخل زوجها عائداً من عمله، وشاهد تأثرها الشديد، فسألها عما حدث، فمدت يدها له بورقة الإجابة وطلبت منه قراءتها، فقرأ:
" يا الهي سأطلب منك الليلة شيئاً خاصا جدا. أريدك أن تحولني إلى جهاز تلفزيون، وأن آخذ مكان جهازنا في البيت، وان أعيش مثله بيننا، وان يكون لي مكان خاص بي، وان تجتمع عائلتي حولي، وأن أُعامل بجدية عندما أتحدث، وأن أكون مركز الاهتمام وألا أُقاطع عندما اسأل،وان أتلقى العناية نفسها التي يحظى بها التلفزيون عندما لا يعمل لسبب أو لآخر، وان أتمتع برفقة والدي عندما يعود إلى البيت مساء، حتى عندما يكون متعبا، وأن تتعلق بي أمي حتى وهي حزينة أو متكدرة، بدلا من  عدم الاهتمام الذي ألقاه الآن..
..كما أريد يا إلهي من أخي أن يتعارك من اجل أن يكون معي، وأن اشعر أن عائلتي بين الفترة والأخرى تترك كل شيء فقط لتقضي بعض الوقت معي، وأخيرا أتمنى أن اجعلهم جميعا سعداء،وأتمنى ألا أكون قد بالغت في طلبي، فما أريده هو أن أعيش باحترام مثل جهاز التلفزيون  في بيتنا .
وما إن انتهى الزوج من قراءة الرسالة حتى قال متأثراً:
ـ شيء محزن، يا له من طفل حزين ووالدين تعيسين، ولو كنت مكان هذا الولد لتركت البيت لأمي وأبي لأنهم لا يهتمون بي .

ليست هناك تعليقات: