الجمعة، 15 فبراير 2013

سـفينة النجاة وسفينة الهلاك

6
الصـف
سـفينة النجاة وسفينة الهلاك
15 نيسان
الثامــن

الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وأخرجنا من ظلمات الكفر والجهل إلى أنوار الإيمان والعلم ، وسخر لنا الشمس والقمر ، وسخر لنا ما في البر والبحر ،
معلمي الكرام ، زملائي الطلاب المحترمين :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يسرنا نحن طلاب الصف الثامن أن نبحر معكم في إذاعة هذا الصباح من ميناء  مدرستنا الباسلة إلى شواطئ المعرفة والجمال ، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم ، مع الطالب : " ...................... "

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ % وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ % قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ % وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِـيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ]{هود/44}
نشكر الطالب : "........................" على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
"المائد في البحر (الذي يصيبه القيء) له أجر شهيد، والغريق له أجر شهيدين"
"غزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها و المائد ( الذي يصاب بدوار البحر )   فيه كالمتشحط في دمه ( أي المتمرغ في دمه ) "
نشكر الطالب : " .......................... " على هذا الحديث الشريف، ونقدم موضوعا عن سفينة نوح عليه السلام مع الطالب: " .......................... "

سفينة نوح عليه السلام هي أشهر سفينة في تاريخ البشرية ، لأنها أنقذت البشر والحيوانات من الطوفان، وهي سفينة ضخمة بناها سيدنا نوح عليه السلام ، وحمل فيها المؤمنين الذين آمنوا به ، وكانوا ثمانين شخصا ، ورفض أن يركب السفينة زوجة سيدنا نوح وابنه لأنهما كانا كافرين .
وفي  القرآن الكريم وردت بلفظ الفلك لضخامتها، وقد اكتشف علماء الآثار بقايا هذه السفينة على  جبل جودي جنوب شرق تركيا عام 1959 ، وهي الآن سفينة معترف بها من طرف الحكومة التركية معتبرة إياها كنزا وتراثا وطنيا، وقد أقامت من أجلها منتزها لاستيعاب عدد كبير من السياح وتأكيدا منها على أهمية الموقع.

نشكر الطالب : " .......................... " على هذا الموضوع الجميل، ونقدم فقرة هل تعلم  عن سفينة التايتنك  مع الطالب: " ........................."
السفينة المشؤومة
قصة التايتنك هي أشهر قصة عن حوادث السفن في القرن العشرين، والتايتنك  هي باخرة ركاب إنجليزية عملاقة  صنعت بـأيرلندا الشمالية. كانت التايتنك أكبر باخرة نقل ركاب في العالم تم بناؤها في ذلك الوقت .
طول السفينة كان حوالي 270 مترا ، وعرضها 28 مترا ، وارتفاعها 53 مترا ، وكانت الباخرة مجهزة لكي تستوعب مع طاقمها 3500 راكبا .
انطلقت في أول رحلة لها من لندن إلى نيويورك في 10 نيسان من عام 1912 عبر المحيط الأطلسي، وبعد أربعة أيام من انطلاقتها اصطدمت بجبل جليدي مما ادى إلى غرقها ، وذلك في يوم 15 نيسان ، وغرق 1517 راكبا ،ونجا من ركابها 706 أشخاص ، مات آخرهم 2009 وكانت امرأة أمريكية اسمها مليفيا دين عن عمر 97 سنة .
تم بناء التايتنك على أيدي أمهر المهندسين وأكثرهم خبرة، وقد استخدم في بنائها أكثر أنواع التقنيات تقدماً. ساد الاعتقاد بأنها السفينة التي لا يمكن إغراقها، وكان غرقها صدمة كبرى للجميع حيث أنها قد زودت بأعلى معايير السلامة.
قالوا لأعرابي : هل ركبت البحر ؟ قال : نعم ؟ قالوا : ما أعجب ما رأيت فيه ؟ قال : سلامتي منه .

يشكر لكم طلاب الصف الثامن حسن الاستماع ، ويتمنون لكم السلامة من الحوادث والكوارث، ويوما دراسيا سالما من الغرق في بحر الجهل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات: