الخميس، 14 فبراير 2013

التوكل على الله

2
الصـف
التوكل على الله
.. شـباط
السابع

أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة لأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله ،وأسعد الله صباحكم بكل خير ..
اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،ونتوكل عليك في كل حين ، أنت وكيلنا في الدنيا والآخرة ..
يسرنا نحن طلاب الصف السابع الأساسي، أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم...................  من شهر ..................... الميلادي، وخير ما نزكي به أسماعَنـا في هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب: ".............................. " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ % إِن يَنصُـرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ [ {آل عمران/160}

نشكر الطالب : ".......................... " على اختياره لهذه الآيات الكريمة التي ترشدنا إلى واجب التوكل على الله تعالى في كل الأمور، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: ".......................... ".

الحـديث الشـريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( لو أنّكم تتوكلون على الله حقّ توكله، لرزقكم ، كما يرزق الطير، تغدو خِماصاً وتعود بِطانا ) .  وكان ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ إذا خرَج منْ بيتهِ يقول:  ( بسم الله .. توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل، أو أزِلَّ أو أُزلّ ، أو أظلمَ أو أُظلم، أوَ أجهلَ  يُجْهل عليَّ )  

نشكر الطالب : ".......................... " الذي ذكرنا بحديث رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، الذي علمنا أن التوكل على الله صفة من صفات المؤمنين بها يقدمون ولا يهابون ، ونقد لكم الآن موضوعا بعنوان : " الطالب المتوكل والطالب المتواكل " يقدمه لنا الطالب : ".......................... "

الطالب المتوكِّل والطالب المتواكل
الطالب المتوكل هو الطالب الذي يدرس جيدا، ويأتي يوم الامتحان متشجعا متوكلا على الله ، والطالب المتواكل هو الطالب الذي يلعب طوال اليوم ويتكل على زميله لكي يغش عنه .
الطالب المتوكل هو الطالب الذي يتدرب جيدا قبل المباراة، ويأتي متوكلا على الله ويلعب بمهارة، والطالب المتواكل هو الذي لا يتدرب للمباراة ويعتمد في الفوز على عرقلة أعضاء الفريق الآخر.
الطالب المتوكل هو الذي يجهز جميع كتبه ووظائفه، ويأتي إلى الحصة واثقا بمكافأة المعلم له، والطالب المتواكل هو الذي ينسى تحضير كتبه ووظائفه ويتكل على غياب المعلم لكي ينجو من العقاب. 
الطالب المتوكل مثل الفلاح النشيط يلقى الحبًّ ويتوكل على الربِّ، والطالب المتواكل مثل الراعي الكسول ينام طوال اليوم ويحلم بجرة الذهب .
الطالب المتوكل يبذل كل جهوده ويأخذ بالأسباب ويتوكل على الله، والطالب المتواكل يتكل على جهود الآخرين فيسرقها كي لا يتعب نفسه.

نشكر الطالب : ".......................... " على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم هذه المعلومات الطريفة مع الطالب : ".......................... "
أحجية جدي
بالأمس جلست مع جدي ، وسألني : ـ كيف المدرسة يا بني ، هل أنت مجتهد أم كسول مثل والدك ؟
قلت له : يا جدي ، ألا تعرف، محسوبك أذكى طالب في الصف، واعرف جواب أي سؤال فورا بدون تأخير .
قال جدي : حسنا ، سألقي عليك لغزا، إن عرفته فأنت صادق فيما تقول.
قلت لجدي بثقة : محسوبك، حفيدك أبو الألغاز والأحاجي ..
قال جدي : حسنا، جبل تخرج منها أربع عيون، عين فيها ماء مالح، وعين فيها ماء حلو، وعين فيها ماء مرّ ، وعين فيها ماء حامض .
قلت بسرعة : مغارة سيدنا سليمان في القدس .
قال جدي : أخطأت .
قلت : مغارة حوسان قضاء بيت لحم .
قال جدي : أخطأت .
وصرت أذكر لجدي كل المغارات التي سمعت عنها، ولكنه يقول لي أخطأت ، وأخيرا عجزت وعجز حماري، وطلبت منه أن يحلَّ لي اللغز، فقال :
الجبل يا بني  رأس الإنسان ، ماء الأذن مرّ الطعم، و ماء الفم حلو ، وماء العين مالح، وماء الأنف حامض ،ولله حكمة في ذلك،  فماء الأذن في غاية المرارة لكي يقتل الحشرات التي تدخل الأذن، ولو كان حلوا لدخل النمل في آذاننا ونحن نائمون.
وماء الفم عذب ليتذوق الإنسان طعم الأشياء على ما هي عليه، إذ لو كان على غير هذه الصفة لما عرف مذاق الأشياء . 
وماء العين مالح لأنه منظف ومطهر للعين يحفظها من الجراثيم والبكتيريا .
وسبحان الله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم .

نشكر الطالب : ".......................... " ونقول سبحان الله ما أحسن خلقه، ونشكر لكم حسن الاستماع، وإلى اللقاء في إذاعة جديدة مع أصدقائكم طلاب الصف السابع الأساسي .

ليست هناك تعليقات: