السبت، 16 فبراير 2013

العدل أساس الملك

4
الصـف
العدل أساس الملك
.. آذار
التاسع

على الله توكلنا ، وبه نستعين ، فهو الناصر والحافظ والمعين
توكلنا على الحي القيوم الذي له ملك السموات والأرض
معلمي الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع أن نقدم لكم إذاعة هذا الصباح من يوم ............. الموافق .................  من شهر ..................... ، وخير بداية مع خير الكلام كلام الله عزّ وجل ، والطالب : "......................... "
                          
                           بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً % إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ] {النساء:58}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( أَحَبُّ النَّاسِ إِلى الله يوم القيامة وأدْنَاهُمْ منه مَجْلِساً : إمَامٌ عَادِلٌ ، وأَبغَضُ النَّاسِ إلى الله تعالى ، وأَبعدهم منه مجلساً : إمَامٌ جَائِرٌ  ) .
وقال أيضا : ( إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا ) .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " قمة العدل "   مع الطالب : "............................

قمــة العــدل
ذات يوم، اختلف الإمام على -رضي الله عنه- مع يهودي في درع (يُلبس  كالرداء على الصدر في الحروب)، فذهبا إلى القاضي، وقال الإمام علي: إن هذا اليهودي أخذ درْعِي، وأنكر اليهودي ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك من شهود؟ فقال الإمام علي: نعم، وأحضر ولده الحسين، فشهد الحسين بأن هذا الدرع هو درع أبيه. لكن القاضي قال للإمام علي: هل معك شاهد آخر؟
فقال الإمام علي: لا.
فحكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ لأن الإمام عليا لم يكن معه من الشهود غير ولده. فقال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين فقضى على أمير المؤمنين ورضي بالحكم، فقال اليهودي :صدقتَ والله يا أمير المؤمنين.. إنها لدرعك سقطتْ عن جمل لك التقطتُها؛ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. فأعطاه الإمام علي الدرع فرحًا بإسلامه.
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان "  بطاقة عتاب "   مع الطالب : "............................

بطاقة عتاب إلى معلمي المحترم ..
معلمي وأستاذي ..
نحن التلاميذ الصغار لدينا عيون مثل عيون الصقور، تكشف كل شيء في الحصة، حتى لو كان صغيرا لا تلقي له بالا ، انتبه عزيزي المعلم فأنت تحت المجهر ..
إذا وجهت اهتمامك لطالب دون غيره ، عرفنا أنك تحابي هذا الطالب وتجامله، فنعرف أن ميزان العدل عندك معطوب ، فتصير عندنا مبغوض غير محبوب ، نستغل أي فرصة في الحصة لكي نشاغب ونصنع الفوضى .
ونعرف حين تعاقب طالبا وتسامح طالبا على نفس المخالفة ، لا تظن أننا صغار لا نفهم ما يجري ، فعيوننا تراقب وأنت تحت المجهر ، فنعرف أنك تكيل بمكيالين، وأنك غير عادل مع الطلاب ، ونفس الإنسان تكره الظلم ، فنكره حصتك ، ولا نحب أن نسمع لكلامك .. 
أسمعك تشكو دائما من مشاغبة التلاميذ، وعدم التزامهم بالنظام المدرسي ، وأنهم يستغلون كل فرصة لإثارة الفوضى، ونرى مدير المدرسة أحيانا يتجول بجوار الصف ، ليراقب الطلاب المشاغبين ، ودائما تلوم الطلاب ، فلماذا لا تلوم نفسك مرّة وتسأل لماذا يفعل الطلاب ذلك ؟ إليك هذه القصة .. 
حُكي أن أحد الولاة أرسل إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز يطلب منه تعزيزات لحماية  مدينته، فقد كثرت فيها الفوضى ، فأرسل إليه عمر كتابا يقول به : حصّن مدينتك بالعدل ، والسلام .
ولكم أعزائي الطلبة خير  سلام ، وإلى اللقاء في إذاعة جديدة .

ليست هناك تعليقات: