الجمعة، 15 فبراير 2013

مفاهيم خاطئــة

4
الصـف
مفاهيم خاطئــة  
.. آذار
الثامن

المعلمون الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته :
أسأل الله تعالى أن يصبحكم صباح الآمنين، وأن يجعل يومنا هذا يوما مباركا ، أوله صلاح ، وأوسطه فلاح ، وختامه نجاح ، وأن ينفعنا بعلمنا وينفع بنا أهلنا وشعبنا ..
يسرنا نحن طلاب الصف الثامن الأساسي ، أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ................. من شهر .................  ، وخير ما نبدأ به آيات من القرآن الكريم مع الطالب :" ........................... "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ % إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ % مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ % وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ %  وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ %وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ % لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ]{ق/22}
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إن الرجل ليتكلم بالكلمة، من سخط الله، لا يلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً )
وعن معاذ بن جبل : فَقُلْتُ يَا نبي اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ، فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " أخطاء شائعة "   مع الطالب : "............................ "

أعزائي الطلاب المحترمين :
لقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الكلمات والعبارات الخاطئة والتي يجب أن نبتعد عنها ولا نرددها ، كي ننال رضا الله تعالى ..
من الخطأ أن نحلف ونقول : وشرف الله أو وعرض الله ، أو يسعِد الله ،
ومن الخطأ الكبير أن نقول : الله ما بيسمع من ساكت ، أو الله يظلم اللي ظلمني ، أو نقول لمن قال : يخلف عليك .. يخلف على الله
ولا يجوز أن نقول : لو بحط إيده بإيد الله ما بفعل كذا ..
كما لا يجوز أن نقول : لا حول الله يا رب بدل لا حول ولا قوة إلا بالله
ومن الخطأ أن نقول : فلان ما بيعرف وين الله حاطه
كما لا يجوز أن يقول : حل عن ديني ، أو حل عن ربي ..

نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع، ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان "  التقليد الأعمى "   مع الطالب : "............................
خبر في الجريدة يقول : قررت ولاية لويزيانا الأمريكية فرض غرامة 500 دولار والسجن ستة أشهر كعقوبة لمن يرتدي البنطال ذا الوسط الساقط ، أو ما نسميه نحن ( الخصر الساحل ) . وموضة الخصر الساحل بدأت في الثمانينات داخل السجون الأمريكية ، حيث لا يسمح للسجناء بارتداء الأحزمة مع البنطلونات وذلك خوفا من استخدامها في الشجار أو الانتحار ، ثم انتقلت هذه الموضة إلى المدارس الثانوية هناك ، وفي مطلع الألفية الثالثة شم شبابنا الخبر وقرروا العمل بتلك الموضة القبيحة .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع، ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان "  هل تعلم "   مع الطالب : "............................

هــل تعــلم .....!!
v    هل تعلم عزيزي الطالب أن قلم الرصاص ليس فيه ذرة من رصاص بل مصنوع من الكربون.
v    وهل تعلم  أن الملح الانجليزي ليس ملحا ولا علاقة له بالإنجليز بل هو شراب مسهل .
v    وهل تعلم أن ديك الحبش ليس له علاقة بالحبشة، بل هو طائر من أصل أمريكي
v    وهل تعلم أن الحمَّام التركي ليس له علاقة بالأتراك بل هو من اختراع الرومان.
v    وهل تعلم أن فرس النبي مجرد حشرة صغيرة خضراء اللون ليس لها علاقة بالخيول ولا بالنبي. 
v    وهل تعلم أن يوسف أفندي ليس له علاقة بالرجال بل هو نوع من البرتقال.
v    وهل تعلم أن السلطان إبراهيم ليس من العثمانيين بل هو نوع من السمك.

ليست هناك تعليقات: