الجمعة، 15 فبراير 2013

دافنشي

7
الصـف
دافنشي
2 أيــار
الثامن

اللهم  أجعل صباحنا هذا صباح الآمنين المؤمنين ، واجعل يومنا هذا يوما مباركا ، أوله صلاح وأوسطه فلاح وآخره نجاح ، وانفعنا بعلمنا ، وانفع بنا أهلنا وشعبنا 
المعلون الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الثامن الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ................. الموافق ............... من شهر أيار ، وخير  ما نفتتح إذاعتنا آيات من القرآن الكريم ، يتلوها علينا الطالب : " ........................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ % وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ % وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ % وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ % فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ % لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ % إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ % فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ % إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ % ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ]{الغاشية/26}

نشكر الطالب : "....................." على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ............................. "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
(إن الله لا ينظر إلى أجسادكم, ولا إلى صوركم, ولكن ينظر إلى قلوبكم ) وقال : ( من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن يُنقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف، ونقدم موضوعا عن يوم الضحك العالمي  مع الطالب  : "......................... "
يوم الضحك العالمي
العالم من حولنا غريب عجيب، ومن أعجب ما فيه أنه في كل فترة يخترع الناس عيدا جديدا ، حتى صارت أيام السنة كلها مناسبات، ومن أحدث البدع تخصيص يوم للضحك العالمي ، وكان الطبيب الهندي مادان كاتاريا قد أطلق يوم الضحك العالمي عام 1988 بهدف نشر   يوغا الضحك في العالم، وقد اتسع نطاق المشاركين فيه إلى أكثر من 50 دولة بينها ألمانيا التي تضم 60 ناديا لممارسة هواية الضحك ، وجعلوا موعده في الثاني من أيار من كل عام، ويتم الاحتفال به بأن يجتمع الناس في مكان ما ويضحكون لمدة ثلاثة دقائق متواصلة ، ويقولون أن للضحك فوائد صحية ونفسية كثيرة ، فهو يدرب على التنفس الطبيعي ويمنح الجسم مزيدا من الأوكسجين واندفاعا أسهل للدم في الشرايين، إضافة إلى انه يعكس فرحة الروح وشجاعة النفس والقوة الكامنة للتغلب على المعاناة  وشر البلية ما يضحك .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الفقرة  ، ونقدم موضوعا عن أعظم فنان في التاريخ   مع الطالب  : "......................... "

الفنـان العبقــري
كما يصادف يوم 2 أيار وفاة اعظم رسام عرفته البشرية هو الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي الذي توفي عام 1519 م ، وهو مشهور كرسام ونحات ومعماري وعالم ، وكان عبقريا سابق لعصره فقد رسم شكلا للمظلة والطائرة العمودية، قبل أن تخترع بما يقارب الخمسة قرون .
ومن أشهر لوحات دافنشي لوحة الموناليزا ، وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية ، فإذا نظرت إليها تحسبها مرة أنها تبتسم لك ومرة بأنها تسخر منك . وتوجد هذه اللوحة اليوم في متحف اللوفر في باريس وهي من اللوحات النادرة التي لا تعرض للبيع، وآخر سعر قدر لها بلغ 650 مليون دولار .
و لم تقتصر عبقريته على الرسم فقط، بل تجاوزته إلى ميادين عديدة فى عالم العلم والمعرفة، فقد كان دافنشى مهندساً معمارياً فذاً،ومخترعاً لأسلحة حربية فتاكة، ومصمماً لكثير من الادوات التى تستخدم فى الصناعات الحرفية. كذلك كان دافنشى خبيراً فى علم التشريح والنبات والرياضيات والطبيعيات والزراعة وبناء السدود،اضافة إلى ان الرجل كان فيلسوفاً وموسيقياً ونحاتاً، ومما يثير الدهشة ان الرجل كان يعيش فى عصر غارق فى الجهل فهو لم يتلق علومه فى كلية أو جامعة،فلم يكن هناك حينها شيء من هذا القبيل. لقد وصل إلى ما وصل اليه بجهود ذاتية وذكاء متوقد .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الفقرة  ، ونقدم موضوعا بعنوان  " حصة الفن والطالب حسن"    مع الطالب  : "......................... "

حصة الفن وغصة حسن
حسن طالب موهوب فنان، يعشق الرسم والألوان ، عندما يستلم الجدول في بداية العام أول ما يبحث عن حصة الفن ، فيحفظ عن ظهر قلب اليوم السعيد في حياته المدرسية ، يوم حصة الفن الوحيدة اليتيمة في الأسبوع ، وفي بداية كل عام يحرص على شراء دفتر رسم أنيق، وأقلام ملونة من النوع الجيد ، وكل ما يلزم حصة الفن من ورق ملون ومقص وصمغ .
في الأسبوع الأول حزن حسن الفنان، فقد ضاعت حصة الفن ، وقال له المعلم نحن في بداية العام ، والبرنامج غير ثابت ، والخربشة ملحوق عليها .
وفي الأسبوع الثاني ضاعت حصة الفن، وحزن حسن من جديد، وشكا للمعلم، فأجابه أن حصة الفن غير مهمة فلا رسوب فيها .
وهكذا في الأسبوع الثالث والرابع ، فمرة يأخذها أستاذ العلوم لأن لديه إذن مغادرة، ومرة يأخذها أستاذ العربي لأنه متأخر في المادة ، وهكذا وكلما سأل حسن الأستاذ متى سنأخذ حصة الفن ، يجيبه يا حسن لماذا أنت مهتم بحصة الفن، الفن لا فيه امتحانات ولا فيه تحضير واجبات .
وأمام إلحاح حسن الفنان، وتقديمه شكوى للمدير، قرر الأستاذ أن يعطي الطلاب حصة الفن، دخل الأستاذ متأخرا، يحمل معه أوراق امتحانات، قال للطلاب: أرسموا ما تريدون، وبدون صوت. فأجاب الطلاب : ليس معنا دفاتر فن يا أستاذ . فقال الأستاذ : ليخرج كلّ ورقة ويرسم عليها .
وراح الأستاذ يصحح الأوراق، وراح الأولاد يصنعون من الأوراق طائرات يرمونها على بعضهم.  وعند استلام الشهادات، ظهر تفوق الطلاب في الفن فكلهم في التسعينات، ومبروك النجاح بتفوق يا فناني مدرستنا الرائعة  . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

ليست هناك تعليقات: