الخميس، 14 فبراير 2013

الحُـوت

5
الصـف
الحُـوت
8/نيسان
السابع

اللهمّ لك أسلمنا وبك آمنا، وعليك توكلنا
نعوذ بعزتك أن نزِل أو نضِل
ونتوكل عليك في كل حين، أنت ولينا في الدنيا والآخرة
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :
يسرنا نحن طلاب الصف السابع الأساسي، أن نقدم إذاعة هذا اليوم................... من شهر ..................... وخير ما نبدأ به برنامج إذاعتنا آيات من القرآن الكريم مع الطالب : " .......................... " فليتفضل ..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ % لَوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ % فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ % وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ % وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ] {القلم/52}

نشكر الطالب : "......................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
دعوة ذي النون إذ دعا بها في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، فإنه لن يدعو بها مسلم في شيء إلا استجاب له .     
سُئلَ النبي صلى الله عليه وسلم : ما أول ما يأكل أهل الجنة إذا دخلوها ؟  قال:  أول ما يأكلون كبد الحوت .

نشكر الطالب : " .......................... " على هذه الأحاديث النبوية الشريفة ، ونقدم لكم موضوعا عن النبي يونس عليه السلام صاحب الحوت  مع الطالب : " ....................... ".

تذكّر الله في الرخاء يتذكرك وقت الشدة
سيدنا يونس عليه السلام وقع في بحر عميق ولم يغرق، وابتلعه حوت ضخم ولم يموت، وغاص به الحوت في أعماق البحر ولم يختنق ، وفي النهاية أنقذه الله تعالى من الكرب العظيم، ونجاه من ظلمات البحر وبطن الحوت .
جبار مصر فرعون لعنه الله كان يحرسه جيش كبير ضخم ، وكانت الأنهار تجري من تحته،ومشى على اليابسة في وسط البحر، ولكنه عندما دخل البحر غرق ومات غريقا ، فلماذا أنجى الله سيدنا يونس ـ عليه السلام ـ وأغرق فرعون ؟
لأن سيدنا يونس كان يؤمن بالله ويسبح بحمده وقت الرخاء، فعندما وقع في الشدة وجد الله معه ، أما فرعون فكان يكفر في الرخاء ويظلم الناس ، وعندما وقع في الشدة آمن ولجأ إلى الله تعالى، ولكن ذلك لم ينفعه ، فإذا أردت عزيزي الطالب، أن يكون معك الله تعالى وقت الشدة ، فأطعه  في وقت الرخاء .
نشكر الطالب : "...........................  " على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم فقرة هل تعلم مع الطالب : "..........................."

هل تعــلم :
·        هل تعلم عزيزي الطالب أن الحوت الأزرق هو أضخم حيوان في الكرة الأرضية حيث يصل طوله إلى 33 مترا، ووزنه إلى 172 طنا.
·        وهل تعلم أنه يأكل بالوجبة الواحدة أربعة أطنان من السمك ، ورضعة الحليب لطفله حوالي 300 كيلو غرام .
·        وهل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يقف في فم الحوت الأزرق معتدلا  .
·        وهل تعلم أن وزن لسانه فقط يساوي وزن فيل كبير .
·        ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذيل، وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل
·        ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة، تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال معا عن مسافة تصل إلى  850 كم .
·        وهل تعلم أنه يتنفس مثل الإنسان عن طريق الرئتين، وليس عن طريق الخياشيم كالسمك .
·        هل تعلم أن نافورة الماء التي تندفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل ارتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار
لا يملك من يسمع هذه المعلومات إلا أن يقول سبحان الله ما أعظم خلقه، وبهذه الكلمات يودعكم طلاب الصف السابع على أمل اللقاء بكم في إذاعة قادمة .

ليست هناك تعليقات: