الأحد، 10 فبراير 2013

من آداب الكلام


6
الصـف
من آداب الكلام
... نيسان
الخامــس

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت وإليك النشور
اللهم ما أصبح بنا من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمدُ ولك الشكر
معلمي الكرام، زملائي الطلاب:
السلام عليكم ، ورحمة الله وبركاته، يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ....................  من شهر .................
وخير بداية مع القرآن الكريم، والطالب: " .............................."

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ % إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ % فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ %  ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ % كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ %  وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ % وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ %  إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ % وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ % تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ]{القيامة/25}

نشكر الطالب : "........................" على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
(إن من أحبكم إلي، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا،وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة، الثرثارون والمتشدقون، المتفيهقون ) .
وقال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه كان من أهل النار ، لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس،
طوبى لمن أنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من قوله.
 فاحذر كثرة الكلام إلا من حق توضحه أو خلل تصلحه أو كلمة تفسِّرها أو مكرمة تنشرها فإنه يستدل على عقل الرجل بقوله وعلى أصله بفعله ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه: (عليك بطول الصمت فإنه مطردة للشيطان ،وعون لك على أمر دينكن وكان يقول : يقول رحم الله عبداً تكلم فغنم أو سكت فسلم )

  نشكر الطالب : " .......................... " على هذه الحكم الرائعة، ونقدم موضوعا بعنوان " الطالب ثرثار المهذار "  مع الطالب: " .......................... "


ثرثــار المهــذار
ثرثار المهذار طالب لسانه أربعة أشبار ، تعلم كثرة الكلام في عهد الرضاع ،وكأنه بالعُ مذياع ، لسانه كأنه في فمه أفعى تسعى ، وكأنه لن يعرف السكوت حتى يموت ، ذات يوم أراد المعلم أن  يُلقن مهذار درسا في أدب الحوار ، وكان يوما من أيام الشتاء ، فسمع الطلاب صوت قرقعة وضجيج على سطح المدرسة ، فقال الأستاذ للطالب مهذار : أرحنا منك ، واذهب وانظر ما هذا الصوت المزعج على سطح المدرسة ؟ ذهب مهذار مسرعا وعاد ، وسأله الأستاذ : ما سبب هذه الضجة ؟ فقال مهذار : هذا صوت خزان الماء الفارغ .
قال الأستاذ : اذهب يا مهذار ، وافتح ماسورة الماء لكي يمتلئ .
وذهب مهذار مسرعا ، وفتح المفتاح الرئيسي للماء ، وبدأ الخزان يمتلئ بالماء ، وبعد قليل اختفى صوت الضجيج . قال الأستاذ فهمان للطلاب :
ـ يا مهذار ، ماذا تعلمت من قصة الخزان ؟
قال مهذار : تعلمت أن الوعاء الفارغ كثير الضجة والإزعاج ، وأن الوعاء المليء لا يصدر ضجة ولا إزعاجا . وقررت بعد اليوم أن اخفف من كثرة كلامي كي لا أظل فارغا من الأدب والعلم مثل الخزان الفارغ من الماء .

يشكر لكم طلاب الصف الخامس حسن الاستماع ، ويتمنون لكم يوما دراسيا مليئا بالعلم والأدب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: