السبت، 16 فبراير 2013

حسبنا الله ونعم الوكيل

7
الصـف
حسبنا الله ونعم الوكيل 
.. نيسان
التاســع

على الله توكلنا ، وبه نستعين ، فهو الناصر والقادر والمعين
توكلنا على الحي القيوم الذي له ملك السموات والأرض
معلمي الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع أن نقدم لكم إذاعة هذا الصباح من يوم ............. الموافق .............. ....  من شهر ..................... ، وخير بداية مع خير الكلام كلام الله عزّ وجل ، والطالب : "......................... "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ % فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِـرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون % يَسْتَبْشـِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ % الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَآ أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ % الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ]{آل عمران/173}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف  مع الطالب : "......................... "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إن الله يلومُ على العجز، و لكن عليك بالكيس فإذا غلبكَ أمر فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم فقرة تعلّم أن تقول  مع الطالب : "......................... "

تَعلَّـمْ أنْ تَقُــول ..
حسبنا الله ونعم الوكيل
سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام  لما غلبه  الكفار ، وألقوه في النار  قال مستنجدا بالله " حسبي الله و نــِـعم الوكيل " فكفاه الله تعالى حريق النار،  وجعل النار بردا وسلاما .
فإذا ظـُـلمت ولم تستطع الدفاع عن نفسك  فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
و إذا ضاقت بك السُبل و عجزت ، فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل"
و إذا كنتَ بريئاً و عجزتَ عن إظهار الحقيقة فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
و إذا أجتمع القومُ ليؤذوك ولم تستطع دفعهم فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل "
وإذا جاءك في الامتحان سؤال صعب ، ولم تفلح كل جهودك في حلّه  فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل ".
فإنها كلمات تدفع عنك الأذى، وتزيح عنك المصائب، ويتنزل معها النصر والفرج .
فالحمد لله الذي شرع لنا في ديننا مثل هذه الكلمات القليلة التي تُرتجى منها خيرات كثيرة .
نشكر الطالب : "......................." على هذه الفقرة المفيدة، ونقدم لكم هذه القصة الطريفة مع   الطالب : "......................... "
الفـتى الفقـير والطـير الذاكـر
يروى أن ولدا يتيما عاش مع أمه ، وكان يرعاها ويستجيب لكل ما تطلبه، ذات يوم مرضت الأم مرض الموت ، وقالت لابنها : اسمع يا ولدي الحبيب ، لقد حان وقت وفاتي ، وأخاف عليك أن تجوع بعدي ، ولكن توكل على الله ، وكلما عجزت ولم تجد من يقف لجانبك : قل حسبي الله ونعم الوكيل ، وهناك دينار ذهبي تركه لك أبوك في هذا الصندوق، وأوصاني أن أعطيك إياه بعد موتي ، خذ الدينار وتاجر به فسوف تربح بإذن الله مالا كثيرا .
وماتت الأم وحزن عليها ولدها حزا عظيما، وبعد أيام نفذ ما كان عنده من طعام ، وأحس بالجوع يعتصر أمعاءه، فتذكر دينار الذهب، فأخرجه من الصندوق ، وذهب إلى السوق لكي يتاجر به، وحدث أن اشترى به عشرة طيور من طيور الببغاء ، وضعها في قفص ، وعاد بها إلى البيت، وعندما وصل الولد البيت مساء أراد أن يطعم الطيور فوجدها قد اختنقت تحت الغطاء، إلا طيرا صغيرا واحدا، فأخذ الولد يبكي على ماله الضائع وأحس بالضياع، ولكنه تذكر وصية أمه وصار يقول كما علمته : حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل . وظل يقولها طوال الليل . 
وفي الصباح أخذ الولد الطائر الصغير ليبيعه في السوق، وربطه بخيط في يده كي لا يختنق مثل بقية الطيور، وفي السوق تعجب الناس من الطائر الصغير لأنه كان يردد عبارة : حسبي الله ونعم الوكيل،حسبي الله ونعم الوكيل ،وكان الطائر تعلمها من الغلام أثناء الليل ، فتصارع الناس لشراء هذا الطائر الذاكر، فاشتراه احد الأمراء بألف دينار .
فرح الغلام بهذا المربح الكبير لتجارته لأنه أطاع أمه وذكر الله .

وفي الختام يشكر لكم طلاب الصف التاسع هذا الاهتمام ، ويتمنون لكم يوما كله خير وبركة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات: