الخميس، 14 فبراير 2013

الاعتـــذار

6
الصـف
الاعتـــذار
15 نيسان
الســابع

الحمد لله التواب الرحيم ، الغفور الكريم ،غافر الذنب وقابل التوب ،
 الذي فتح لنا باب التوبة حتى تشرق الشمس من مغربها
أساتذتي المحترمين ، زملائي الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
يسرنا نحن طلاب الصف السابع أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا الصباح من يوم ........................ الموافق .................. من شهر نيسان، وخير بداية مع آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب : ".................................. "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ % وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ %  وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ]  {فصلت/35} 

نشكر الطالب : "........................" على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
 ( مَنْ اعْتَذَرَ إِلَى أَخِيهِ بِمَعْذِرَةٍ ، فَلَمْ يَقْبَلْهَا كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ خَطِيئَةِ صَاحِبِ مَكْسٍ ) قال : ( عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم ، وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ، ومن أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه ، محقا كان أو مبطلا ، فإن لم يفعل لم يَرِدْ عليَّ الحوض ) .
نشكر الطالب : " .......................... " على هذا الحديث الشريف، ونقدم موضوعا عن فضل الاعتذار  مع الطالب: " .......................... "
قالوا عن الاعتذار .. !!
ü      قال محمد بن جعفر : إذا بلغك عن أخيك الشيء تنكره فالتمس له عذرا واحدا إلى سبعين عذرا، فإن أصبته، وإلا، قل لعل له عذرا لا أعرفه.
ü     وقالوا : دية الذنب عند الأحرار حُسن الاعتذار .
ü     اعتذار الكبير للصغير وسام التواضع .
ü     رفض الاعتذار عن الذنب أعظم من الذنب . 
ü     اقبل عذر المعتذر لأن أذل الناس معتذر إلى لئيم .
ü     وقال الشاعر عبد الله البغدادي :
     إذا اعتذر الصديق لك يومـاً             من التقصيرِ عُذرَ أخٍ مُقرِّ
     فَصُنْهُ عن جفائكِ واعفُ عنهُ          فإنّ الصفحَ شيمةُ كلِّ حرِّ
نشكر الطالب : " .......................... " على هذه الحكم الرائعة ، ونقدم لكم فقرة " تعلّم أن تقول "  مع الطالب: " .......................... "
تعـلّم أن تقــول ...
أنا آســـــف
كلمتان سحريتان خفيفتان على الإنسان الحكيم المتواضع، ثقيلتان على الإنسان اللئيم المتكبر، كلمتان لهما مفعول السحر في حل المشاكل بين الأصحاب والأصدقاء ..
عندما تخطئ مع زميلك ، قل له أنا آسف .
وعندما ينبهك معلمك إلى خطأ أو قصور، قل له أنا آسف .
وعندما تتأخر  عن المدرسة ، اعتذر للمدير وقل له أنا آسف .
وعندما تصدم زميلك في الملعب ، قف واعتذر وقل له أنا آسف .
وعندما تنسى واجب قال لك عنه والديك ، قف متواضعا ، وقل أنا آسف .
أخي الطالب :
إذا أردت أن تكسب الناس ، وتربح مستقبلك، لا تخترع الأعذار بل قدم الاعتذار ، قدم الاعتذار من قلبك، ممزوجا بالشعور بالندم ، لأن اعتذار اللسان وحده أقبح من الذنب ،وقل للمعتذر له أنك مستعد لتحمل مسؤولية الخطأ الذي ارتكبته، وعاهده أن لا تعود إليه ، وما أجمل أن نقدم مع الاعتذار هدية لمن أخطأنا في حقه ، لكي تتكون بيننا صداقة عميقة ،  ولكي تكون ممن قال فيهم رب العالمين  "ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"

وفي الختام تقبلوا تحيات طلاب الصف السابع، ونعتذر لكم عن أي قصور ، ولا يقبل العذر إلا الكرام ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

الاحاديث ضعيفه