الأربعاء، 13 فبراير 2013

يوم الصحة العالمي

5
الصـف
يوم الصحة العالمي
7/نيسان
السادس


أصبحنا وأصبح الملك لله ،
اللهمّ إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغِنى،
ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل، لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا
معلمي الكرام، زملائي الطلاب الأعزاء:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف السادس أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ................. من شهر ................ والتي نخصصها ليوم الصحة العالمي،وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب : " ........................... "
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ % وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ %  كِتَابٌ مَّرْقُومٌ % يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ %  إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ %  عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ  % تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْـرَةَ النَّعِيمِ % يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ %خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ]{ المطففين: 26}


نشكر الطالب : " .......................... " الذي اختار لنا هذه الآيات لكي نفتتح بها إذاعتنا لهذا اليوم، والتي نخصصها للحديث عن يوم الصحة العالمي، وعن نعمة الصحة نستمع للحديث الشريف الذي اختاره لنا الطالب: " ............................"

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ::" إن الله أنزل الداء والدواء ، وجعل لكل داء دواء فتداووا، ولا تتداووا بحرام "
وقال عليه السلام :(  مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا )

نشكر الطالب : " .........................." على ما قدّم من حديث شريف، وفي يوم الصحة العالمي نذكركم بالحكمة المعروفة " الصحة هي العقل السليم في الجسم السليم " ، ونقدم لكم موضوعا عن يوم الصحة العالمي مع الطالب: "...................... "
يوم الصحـة العـالمي
يحتفل العالم في 7 نيسان من كل عام بيوم الصحة العالمي.  وذلك إحياء لذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948، ومنذ عام 1950 جرى الاحتفال بهذا اليوم سنويا، وفي مثل هذا اليوم تُنظّم في جميع أنحاء العالم آلاف المناسبات لإبراز أهمية الصحة لكي يعيش الإنسان حياة مثمرة وسعيدة.
ولقد تعهدت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الوفاء بـ الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015، والتي من بينها تخفيض معدل وفيات الأطفال، وقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ووقف انتشار الملاريا وغيرها من الأمراض الرئيسية.
إن مشاركة مدرستنا بيوم الصحة العالمي هو تعبير عن انتمائنا للمجتمع الإنساني ، والاهتمام بالهموم المشتركة للبشرية ، كما أن مساهمتنا المتواضعة في تحسين البيئة الصحية في مدرستنا هو  من واجباتنا الأساسية في مثل هذا اليوم، وتقدم أي مجتمع ورقيه يقاس بما يقدم من رعاية صحية لأبنائه . والعقل السليم في الجسم السليم . 
نشكر الطالب :"......................." على هذه المعلومات القيمة، ونقدم لكم في يوم الصحة العالمي هذا الموضوع مع الطالب: "......................... " 

أسئلة نظيفة خفيفة في يوم الصحة العالمي ..!!
·        يشرب طلاب المدارس يوميا من حنفيات ماء تأتي من خزانات على سطوح المدارس،والسؤال النظيف الخفيف هو: متى كانت آخر مرّة تم فيها تنظيف هذه الخزانات؟!
·        يتعرض الطلاب أثناء اللعب في الساحات وفي حصص الرياضة لإصابات وجروح، ويقوم المعلمون مشكورين بإسعافهم، والسؤال النظيف الخفيف  هنا هو : كم معلما أو طالبا في مدرستكم شارك في دورة إسعاف أولي ؟
·        منذ سنوات والنشرات الصحية تحذر الطلاب من تناول (الشيبس) لأنه يحتوى على مواد تسبب السرطان وتضر بالصحة، السؤال النظيف الخفيف هنا : إذا كان الشيبس له كل هذا الضرر فلماذا يسمح ببيعه في المدارس؟
·        المراحيض في المدارس أقيمت لكي يستخدمها الطلاب في قضاء الحاجة، ولكن بعض الطلاب يستخدمونا للكتابة، وبعضهم يستخدمها للتدخين، والسؤال النظيف هنا: لماذا لا توضع في المراحيض ألواح وطباشير ومتكات للطلاب الذين يستخدمون المراحيض لهذه الأغراض؟؟
·        أول درس يتعلمه الطالب عندما يدخل الصف الأول هو المحافظة على نظافة الصف، ونظافة الساحات، ويقضي الطالب في المدرسة ست سنوات أو عشر سنوات أو أكثر، لكنه يظل يلقي القمامة تحت مقعده في الصف وفي الساحات، والسؤال النظيف الخفيف هنا : كم سنة يحتاج الطالب لكي يفهم الدرس الأول الذي تعلمه في الصف الأول ؟؟
·        في الصيف الطلاب في المدارس يحبون أن يحافظوا على لمعان شعرهم، فيضعون عليه الجل كي يلمع، وبعضهم يضع عليه الشمع لكي يقف مثل الديك، ولكن المعلمين يحبون في الصيف أن يفتحوا جميع النوافذ هربا من رائحة الأقدام ، السؤال النظيف اللطيف هنا : لماذا لا يحافظ الطلاب على نظافة أقدامهم كما يحافظون على نظافة شعرهم ؟؟
وبمناسبة يوم الصحة العالمي كل عام وأنتم سالمين من الأمراض المعدية وغير المُعدية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..  .

ليست هناك تعليقات: