الخميس، 14 فبراير 2013

الكـرام الحـافظين

4
الصـف
الكـرام الحـافظين
.. آذار
السابع

اللهمّ لك أسلمنا وبك آمنا، وعليك توكلنا
نعوذ بعزتك أن نزِل أو نضِل
ونتوكل عليك في كل حين، أنت ولينا في الدنيا والآخرة
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :
يسرنا نحن طلاب الصف السابع الأساسي، أن نقد إذاعة هذا اليوم................... من شهر ..................... وخير ما نبدأ به برنامج إذاعتنا آيات من القرآن الكريم مع الطالب : " .......................... " فليتفضل ..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ % وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ %  وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ% وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ%  عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ %  يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ %  الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ %   فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ %  كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ %   وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ %  كِرَامًا كَاتِبِينَ % يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ﴾ {الانفطار: 12 }
نشكر الطالب : " ........................ " على تلاوة هذه الآيات المباركات التي تذكرنا بيوم القيامة، وبنعمة الله علينا إذ جعل علينا حراسا من الملائكة الكرام، ونستمع لهذا الحديث عن أركان الإيمان مع الطالب: " ......................... " .

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره )
وقال ـ  ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : ( خُلِقت الملائكة من نور، وخلق الجانُّ من مارجٍ من نار ، وخلق آدم مما وصِف لكم ) .

نشكر الطالب : "......................." على هذه الأحاديث الشريفة ، ونقدم لكم موضوعا عن الملائكة مع الطالب : "............................

هل تعلم  أخي الطالب أن للملائكة أسماء ًوأعمالاً موكلة إليهم، وهم الكرام البررة، وهم السّفرة، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، منهم الموكل بالوحي من الله تعالى إلى رسله وهو: جبريل الأمين عليه السلام
ومنهم الموكل بالصور ونفخه وهو: إسرافيل عليه السلام.
ومنهم الموكل بقبض الأرواح وهو: ملك الموت وأعوانه.
ولم يثبت عزرائيل اسماً لملك الموت في الكتاب أو السنة، وإنما اسمه (ملك الموت) عليه السلام،وقد ورد في بعض الإسرائيليات أن اسمه عزرائيل.
 
ومنهم الموكل بحفظ وكتابة أعمال العباد من خير أو شر وهم: الكرام الكاتبون، ومنهم الموكل بالجنة، وهم: خزنة الجنة وفي مقدمتهم رضوان عليه السلام. ومنهم الموكل بالنار ، وهم خزنة النار ، وفي مقدمتهم مالك عليه السلام . والله تعالى أعلم .
نشكر الطالب : ".......................... " على هذه المعلومات القيمة، ونقدم لكم موضوعا عن الملائكة التي ترافق الإنسان مع الطالب: "................................. "
هل تعلم أخي الطالب أن هناك عشرة من الملائكة الكرام معك دائما ، وظيفتها أن تحافظ عليك، وهم ملك عن اليمين وملك عن اليسار الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات ، وهناك ملكان يحفظان الإنسان واحد من أمامه والثاني من خلفه، وهناك ملك على جبين الإنسان يحثه على التواضع وعدم الكبر ، وهناك ملكان على شفتي كل إنسان وظيفتهما تسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.
وهناك ملكان على العينين وظيفتهما حفظ العينين من الأذى وحث المسلم على غض البصر، وهناك ملك جعله الله تعالى يحرس البلعوم حتى إذا دخل شيء في فم النائم يلفظه تلقائيا.
وهل تعلم أخي الطالب أن هذه الملائكة لا يراها الإنسان إلا بعد موته عندما يكشف عنه حجاب الغيب، ومنها ما يبقى مع الإنسان بعد موته، ويقوده إلى الجنة حتى يرى مكانه فيها ثم يفارقه .
أخي الطالب، ليكرم كل منّا ملائكة الرحمن الحافظين الكاتبين، وليستح منهما عندما يهمّ  بمعصية. 

وقبل أن يودعكم طلاب الصف السابع يقدمون لكم أسمى آيات الشكر لحسن إصغائكم ، ويتمنون لكم السداد والرشاد في القول والعمل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: