الأحد، 10 فبراير 2013

الحلَّاف المهين

3
الصـف
الحلَّاف المهين
.. آذار
الخامس

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء،
اللهم إنَّـا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه وخير ما بعده
ونعوذ بك من شرِّ هذا اليوم، وشرِّ ما فيه، وشرِّ ما بعده
السادة المعلمون الكرام ، إخوتي الطلاب الأعزاء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يشرفنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نكون ضيوفكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم .............. من شهر ................... الميلادي،وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب: "........................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ % وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ % وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ % هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ %  مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ % عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ % أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ % إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ % سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ] {القلم/16}

نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "
الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
سمع النبي ـ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ عمر وهو يحلف بأبيه، فقال‏:‏ إِنَّ اللهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بَآبَائِكُمْ فَمَن كانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللهِ، أَو لِيَصْمُتْ )
وقال ـ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :( الحلفُ مَنفقةٌ للسلعةِ ممحقـةٌ للبَركة )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " الحلاف المهين" مع الطالب : "............................ "
الحــلاف المهــين
بعض الناس لا يتكلم كلمتين إلا ويحلف بينهما، مرة يحلف برأس أبيه ، ومرة يحلف يشرف أمه، ومرة يحلف بعرض أخته، ومرة يحلف بروح جده ، ومرة يحلف بعرضه ، ومرة يحلف بشرفه ، يتكلم ويحلف، هذا الشخص سماه القرآن الكريم الحلاف المهين، والمهين يعني الحقير ، والحلاف يعني الذي يحلف كثيرا ، وهذه من إحدى المصائب التي اعتاد بعض الناس عليها وهم لا يعرفون أنها مصيبة كبيرة .
مصيبة كبيرة لأن المسلم عندما يحلف بغير الله فهو يشرك بالله تعالى ، والشرك ظلم عظيم،وجريمة خطيرة .
 ومصيبة كبيرة لأن الشخص الذي يحلف كثيرا يكذب كثيرا، وعندما يكذب ويكتشف الناس أنه حلف وكذب يحتقرونه، لأنه لم يحافظ على كرامة أبيه ولا على شرف أمه، ولا ذكرى أقربائه الموتى .
زملائي الطلاب ، إياكم وكثرة الحلف، فالأصل أن يقول المسلم الصدق، ولا يحلف، واحفظوا أيمانكم أن تصيروا مشركين، وحافظوا على كرامة أهلكم فلا تحلفوا بشرف أمهاتكم وأخواتكم ، ولا تحلفوا بحياة أبيكم ولا أرواح موتاكم ، وكونوا صادقين يسمع الناس أقوالكم ويصدقونكم دون أن تحلفوا أغلظ الأيمان ، واتركوا هذه السلوك القبيح قبل أن يصير عادة سيئة يصعب التخلص منها .
نشكر الطالب : "......................." على هذا الموضع القيّم ، ونقدم لكم بعض الطرائف مع الطالب : "............................ "
من طرائف الراسبين :
قال الأب لابنه : اسمع يا ولد ، اليوم ستأخذون الشهادات، فإذا جئت ووجدت عندي ضيوفا فلا تُحرجني أمامهم ، فإذا رسبت في مادة فقل لي : أبو محمد يسلّم عليك، وإذا رسبت في مادتين، فقل لي: أبو محمد وأبو أحمد يسلمان عليك ، وإذا رسبت في ثلاث مواد فقل لي : أبو محمد وأبو احمد وأبو محمود يسلمون عليك .
فقال الولد: حاضر يا أبي لا تخف، وذهب الولد لكي يستلم شهادته، فوجدها مليئة بالدوائر الحمراء، فعرف أنه رسب في جميع المواد . فعاد مسرعا إلى أبيه وقال له: أبي، أمّة محمد تسلّم عليك .
****
طلب مربي الصف من الطلاب أن يوقعوا شهاداتهم من أولياء أمورهم ، أحد الطلاب الكسالى كان قد رسب في معظم المواد ، فقال لأبيه : أبي هل تستطيع الكتابة في العتمة ؟
أجاب الأب : نعم ، أستطيع .
فقال الولد : إذن أطفئ النور،  ووقع لي شهادتي كي تثبت لي أنك تستطيع الكتابة في الظلام .

وأخيرا نشكر لكم حسن استماعكم ، واقبلوا فائق الاحترام من إخوتكم طلاب الصف الخامس الأساسي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

ليست هناك تعليقات: