الأربعاء، 13 فبراير 2013

الطالب المشاكس

2
الصـف
المشاكس
.. شـباط
السادس

معلميّ الكرام  ، إخوتي  الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم إنا نسألك الهدى والعفاف والتقى، ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل، اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا يشرفنا نحن طلابَ الصف السادس أن نقف أمامكم لنقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم.................. من شهر...............  الميلادي، وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: " .......................... "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ % يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ % فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ %  وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ %  أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ]{البقرة:12} 

نشكر الطالب : "........................ " على هذه التلاوة المباركة لآيات من سورة البقرة والتي فيها ذكر لصنف من الناس وظيفتهم الإفساد في الأرض،  ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: "........................"
الحـديث الشـريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
( إِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ، وَإِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ ،فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَ اللَّهُ مَفَاتِيحَ الْخَيْرِ عَلَى يَدَيْهِ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَ اللَّهُ مَفَاتِيحَ الشَّرِّ عَلَى يَدَيْهِ )
نشكر الطالب: ".........................." على هذا الحديث الشريف، ونقدم لكم الآن موضوعا عن أسئلة مشاكسة  مع الطالب : ".............................. " .
لو كان السؤال : كم استمرت حرب المئة عام بين فرنسا وانجلترا ، لكان الجواب السهل مئة عام، ولكن لا تغرَّك الأسماء فهي تسمى حرب المئة عام ولكنها استمرت 116 عاما .
لو كان السؤال : أين تُصنع قبعات بنما ، لكان الجواب السهل في بنما ، ولكن لا تغرك الأسماء فهي تصنع في الأكوادور، ولكنها تُسمى قبعات بنما  .
لو كان السؤال : في أي شهر يحتفل الروس بثورة أكتوبر ، لكان الجواب السهل في شهر أكتوبر ، ولكن لا تغرك الأسماء فالروس يحتفلون بثورة أكتوبر في شهر  نوفمبر  .
لو كان السؤال : ما هو الاسم الأول للملك جورج السادس،  لكان الجواب السهل جورج ، ولكن لا تغرك الأسماء فالاسم الأول للملك جورج السادس هو  ألبرت .
لو كان السؤال : من أين أُخذ اسم جزر الكناري ، لكان الجواب السهل من طائر الكناري ، ولكن لا تغرك الأسماء فهو مأخوذ من كلمة الجرو باللاتينية أي هي جزر الجراء .
الصَّبِيُّ المُشَاكِسُ الْمُعَاكِسُ
ماضي صَبِيٌّ صَغيرٌ لا يحبُّ أَنْ يُمْلِيَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ما الَّذي يَجِبُّ أَنْ يفعلهُ. إذا قالتْ لَهُ أُمُّهُ تعالَ لِتَدْرُسَ.. ذَهَبَ وجلسَ أمامَ التلفزيون.. وإذا قالَ لهُ أبوهُ اخْفِضْ صوتَ التلفزيون رَفَعَ الصوتَ عالياً..
وإذا قالتْ لهُ المعلمة أريدُ وظيفتكَ غداً فلا يقومُ بها.. وإذا طلبَ منهُ أيُّ إنسانٍ طلباً ما كانَ يعاكِسُهُ ويشاكِسُهُ.. فهوَ لا يحبُّ أنْ يقولَ لهُ أحدٌ افْعَلْ أَوْ لا تفعلْ..
وكانَ يُجريْ صِراعاً دَائماً مَعَ أبيهِ وأمّهِ ومدرِّسيه.. لَكِنَّهُ يَبْقى مُصِرًّا مهما كانتْ العُقُوباتُ أو المُغْرَياتُ.. ولذلكَ كانوا يتجنّبونَهُ وَالجَمِيْعُ مِنْ حَوْلِهِ يَتَنَبَّهُ لِهَذا الأَمْرِ عندَ الحديثِ مَعَهُ.. وظلَّ ماضي على هذهِ الحالُ لا يُحِبُّ أَنْ يَأْمُرُهُ أَحَدٌ بشيءٍ.
وفي يومٍ فيما كانَ عائداً مِنَ المَدْرَسَةِ.، رأى لَوْحةً تقولُ «رجاءً.. لا تمشِ على هذا الرَّصِيفِ».. نَظَرَ ماضي إلى اللَّوحةِ بِغَضَبٍ.. فهوَ لا يُحِبُّ الأوامرَ.. وسارَ وَسَطَ الرَّصيفِ مُتَحَدِّياً.. صاحَ بهِ رجلٌ مِنْ أَعْلى البِنَاء المجاورِ، ابْتَعِدْ يا صَبِيّ، ابْتَعِدْ عنِ الرصيفِ.. لكنَّهُ أصرَّ على السيرِ وإذْ بِكَمِّيةٍ مِنَ الأوساخ على رأسه، ويُصْبِحُ شَكْلُهُ مُضْحِكاً.. فَقَدْ كانَ هُنَالِكَ رِجَالٌ يَطْلُونَ البِنَاءَ مِنَ الخَارِجِ بِأَلْوَانٍ مُتَعَدِّدَةٍ..
وَشَاهَدَهُ المَارُّونَ بِهَذا المَنْظَرِ ورَاحُوا يَضْحَكُوْنَ وَيَضْحَكُونَ..
عادَ ماضي إلى بَيْتِهِ على هَذِهِ الحالِ.. وأدركَ عاقِبةَ مَنْ لا يَسْتَمِعُ للآخرينَ.. وقالَ في نفسِهِ : ما أَدْراني.. ربَّما في المرَّةِ القادِمةِ تَقَعُ عَليَّ حِجَارَةٌ ثَقِيلَةٌ..
ولمْ يَعُدْ ماضي يَفْعَلُ عَكْسَ ما يُقَالُ لَهُ مَرَّةً ثانِيَةً..

نشكر الطالب : ".......................... " على هذا الموضوع الرائع، الذي يعلمنا أن المشاكسة والمعاكسة طريق الخسران والندامة ويتمنى لكم طلاب الصف السادس يوما طيبا مباركا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: