الخميس، 14 فبراير 2013

الأخوة الإنسانية ..

3
الصـف
الأخوة الإنسانية ..
.. آذار
السابع

اللهمّ لك أسلمنا وبك آمنا، وعليك توكلنا
نعوذ بعزتك أن نزِل أو نضِل
ونتوكل عليك في كل حين، أنت ولينا في الدنيا والآخرة
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة الأعزاء :
يسرنا نحن طلاب الصف السابع الأساسي، أن نقد إذاعة هذا اليوم................... من شهر ..................... وخير ما نبدأ به برنامج إذاعتنا آيات من القرآن الكريم مع الطالب : " .......................... " فليتفضل ..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ  % يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ] {الحجرات/13}
نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "............................ "

الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ في خطبة الوداع :
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلاَ إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلاَ لاَ فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلاَ لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلاَ لأَِحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلاَ أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلاَ بِالتَّقْوَى إن أكرمكم عند الله أتقاكم ألا هل بلغت؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال فليبلغ الشاهد الغائب )
نشكر الطالب : "......................." على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان العالم الصغير  مع الطالب : "............................ "

العالم الصغير
لو افترضنا أن العالم كله قرية صغيرة من 1000 نسمة، فماذا ترانا سنجد؟
من حيث توزيع السكان: سنجد في أمريكيا الشمالية ( 60) شخصا، وفي أمريكيا الجنوبية ( 80 ) شخصا ، وفي إفريقيا ( 86 ) شخصا، وفي آسيا والشرق ( 564 ) شخصا .
من حيث توزيع الثروة: سنجد أن ( 60 ) شخصا يملكون نصف خيرات القرية، وأن ( 500 ) شخص فقراء لا يشبعون من الطعام، و ( 440 ) شخصا يقتسمون الباقي . ومن حيث اللون فمنهم ( 300 ) شخص بيضٌ والباقي ملونون . ومن حيث الدين سنجد أن منهم ( 300) من المسلمين .
نشكر الطالب : "......................." على هذه المعلومات ، ونقدم لكم بعنوان أمثال شهر آذار  مع الطالب : "............................ "

شهر آذار في الأمثال الفلسطينية
آذار هو الشهر الفاصل بين الشتاء والربيع، وهو أجمل شهور السنة ، ففي هذا الشهر  تكثر الأمطار وتورق الأشجار،لذا قالوا :مية آذار بتحيي الزرع والأشجار.
وفيه ترتفع درجة الحرارة ويشعر الناس بالدفء، وقالو عن ذلك :
( في اذار بدفى الراعي بلا نار ) .
و يخرج الفلاح حيواناته للمرعى، وقالوا في المثل: في آذار طلِّع بقراتك برات الدار.
شهر آذار أجمل شهور السنة، فهو جميل مثل العروس التي أكملت زينتها قبل أن تخرج للزفة وتتغير زينتهاوقالوا : الدنيا بآذارها متل العروس بدارها .
وهو أيضا شهر تكاثر الطيور البرية، فقالوا:
( في اذار بعشش الدويري واصغر الاطيار)
وقالوا : ( في آذار بغني الراعي وببيض الشنار).
والذي لا يعرفه الكثير من الطلاب أن جمعيات حماية البيئة في دول العالم تمنع الصيد في مواسم التكاثر، وشهر آذار في بلادنا هو شهر تكاثر طيور الشنار، وهذه الطيور الجميلة كانت قديما تملأ البراري والحقول ، ولكنها اليوم قليلة نادرة، وأحد الأسباب في ذلك هو الاعتداء على أعشاشها في موسم التكاثر، أي في مثل هذا الشهر، لذلك فإن من واجبنا اتجاه وطننا أن نحافظ على هذه الطيور، ولا نعتدي عليها، ونسرق بيضها الذي لا يسمن ولا يغني من جوع .


وفي الختام يشكر لكم طلاب الصف السابع حسن الإصغاء ويتمنون لكم يوما ربيعيا متفتحا بأزهار المعرفة وثمار الأخلاق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: