الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الإيثــار

الثامن
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
5
الإيثــار
تشرين ثاني  

اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،  ونتوكل عليك في كل حين ، أنت وكيلنا في الدنيا والآخرة ..
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة :
السلام عليكم وأسعد الله صباحكم بكل خير ..
يسرنا نحن طلاب الصف الثامن الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية ليوم ........ الموافق  ...................  من شهر أيلول الميلادي ، وخير ما نزكي به أسماعنا في هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "................... " .


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ۞ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ  } 


نشكر الطالب : "..................... " الذي ذكرنا بخلق رفيع كريم هو من أخلاق العظماء من البشر، وهو من أنبل أخلاق الكرام، خلقٌ نادر مثل الجوهرة الكريمة النادرة ، ولكنه عظيم القدر رفيع  الشأن عالي المقام، هو في الحقيقة تاج الفضائل ، من اتصف به اتصف بصفات الأنبياء والشهداء، يرفع صاحبه إلى قمة عالية من الإنسانية والأخوة والمحبة، يجعل صاحبه محبوبا بين أصحابه، ويمنح صاحبه الدرجة العليا في الفضيلة ، هل عرفتموه؟ إنه خلق الإيثار .
والآن نقدم لكم قصة تتحدث عن مناسبة نزول هذه الآيات، مع الطالب: "...................... " 

أبو طلحة رمز الإيثار
نزلت هذه الآيات في الصحابي الجليل أبي طلحة الأنصاري رضي الله تعالى عنه، وذلك أنه ذات يوم جاء رجل فقير إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: إني أصابني جوع، فأرسل عليه السلام إلى بعض نسائه يسأل إذا كان عندها طعاما يسد به جوع هذا الفقير، فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى، فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال: من يُضيف هذا الليلة رحمه الله، فقام أبو طلحة الأنصاري عندما سمع بشرى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ  فقال: أنا يا رسول الله، فاصطحب أبو طلحة الرجل الفقير إلى بيته ، فقال لامرأته: هل عندك شيء ؟ قالت: لا ، إلا قوت صبياني، قال: فدعيهم يتلهون بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج، وأريه أنَّـا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة )؛ فأنزل الله قوله تعالى: { ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة }.
رحم الله الصحابي أبا طلحة فقد فضّل ضيفه على نفسه وأولاده، ولأنه كان منأهل الإيثار أحبه الله سبحانه وتعالى وأنزل فيه قرآن يتلى إلى يوم القيامة

نشكر الطالب : "..................... " على هذه الموعظة البليغة ، التي ترينا فضل الإيثار ، ولكن هل تعرفون إخوتي الطلبة أن عكس الإيثار هو الأنانية ، وهل تعرفون رمز الإيثار من الحيوانات ورمز الأنانية ، هذا ما يحدثنا عنه الطالب : "..................... " في الفقرة التالية من برنامج إذاعتنا لهذا الصباح .

الديـك والكلــب
الإيثار هو تفضيل الآخرين وتقديم الخير لهم ولو على حساب النفس ، ويضرب المثل في الديك لأنه رمز الإيثار، فالديك عندما يجد قليلا من حبات القمح ، أو شيئا من الطعام، لا يأكله بل يبدأ فورا بالصياح ينادي على بقية الدجاج لكي تأتي وتأكل ، ويقوم الديك بتوزيع الطعام على الدجاج، ويكون هو آخر من يأكل ، لذلك ضربت العرب المثل في الديك في خلق الإيثار .
أما عكس الإيثار فهو الأثرة ، والأثرة تعني أن يقدم الشخص مصلحته أولا، ولا يهتم لمصالح الآخرين، فالمهم عنده أن يشبع هو ولو جاع كل الناس ، وإذا رأى شيئا مع قريبه أو صديقه ظل يبذل الجهد لكي يأخذه منه ويحصل هو عليه، وقد ضربت العرب المثل في الأثرة في الكلب، فمن المعلوم أن الكلب إذا أكل لا يسمح لأحد من الحيوانات أن يأكل معه، ولو كان الكلب يأكل من جثة حمار، وجاء كلب ليأكل معه فإنه يترك الأكل ويقاتله، لأنه لا يحب الخير إلا لنفسه ، ويكره أن ينتفع الآخرون من الأشياء .
عزيزي الطالب تذكر أنك حين تزاحم زملائك أمام المقصف، وتذكر حين تقاتل كل يوم لتقف في مقدمة الطابور، وتذكر عندما تفضل نفسك على زملائك أنك تتصرف تصرفا لا يليق إلا بأخس الكائنات، ذلك الحيوان النجس الذي لا يحب أحد أن يوصف به ألا وهو الكلب .
وتذكر عزيزي الطالب أنك عندما تحترم مصالح الآخرين، وتساعدهم لكي يحصلوا على حقوقهم، فإنك تتصرف مثل طائر عظيم يسبح بحمد ربه في كل صباح ألا وهو الديك .

نشكر الطالب : "..................... " على هذا الموضوع الجميل ، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل النفوس الطيبة الكريمة التي تعرف الخير لغيرها قبل أن تعرفه لنفسها وأن يحرر نفوسنا من البخل والأنانية ، وأن نكون ممن يتحلون بخلق الإيثار ونحن نقف في الصباح في طابور المدرسة ، ويجعلنا من أهل الإيثار ونحن نقف في الفرصة للشراء عند المقصف ، وأن يجعلنا من أهل الإيثار ونح نخرج من الصف عند نهاية العام الدراسي ، وأن يجعلنا من أهل الإيثار ونحن نحل الأسئلة الصعبة ، ونقدم لكم الآن هذه المعلومات الطريفة عن الحيوانات بعنوان هل تعلم ، يقدمها لنا الطالب : "..................... "


من عجائب خلق الله في الحيوانات :
·        تستطيع أفعى الأصلة الإفريقية أن تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين.
·        تصل مده حمل أنثى الفيل إلى 22 شهرا.
·   هناك نوع من الضفادع يعرف باسم «ضفدع قابيل» وإذا لعقه شخص بلسانه فإنه يصاب بالهلوسة.
·    يوجد في العالم نحو 6 آلاف نوع من الزواحف و73 ألف نوع من العناكب و3 ألاف نوع من القمل و4600 نوع من الثدييات و9 آلاف نوع من الطيور
·        البومة هي الطائر الوحيد الذي يستطيع تمييز اللون الأزرق.
·        الزرافة تستطيع أن تنظف أذنيها بلسانها الذي يصل طوله إلى 140 سنتيمتراً.
·        النحلة ترفرف بجناحيها بمعدل 350 مرة في الثانية الواحدة.
·        صوت صياح البط ليس له صدى، ولا أحد يعرف السبب إلى الآن!!!!
·   جميع الأفيال تمشي على رؤوس أصابع أقدامها وذلك لأن الجزء الخلفي في تلك الأقدام لا يحتوي على أي عظام بل يتألف من الشحم الخالص.
·   لا يستطيع الثعبان أن يلدغ في أثناء وجوده في الماء لأنه إن فعل ذلك فسيغرق نتيجة لدخول الماء في فم الثعبان .


نشكر الطالب : "..................... " على هذه المعلومات الطريفة ، ونشكر لكم طيب إصغائكم ، ويتمنى لكم طلاب الصف الثامن يوما طيبا مباركا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

ليست هناك تعليقات: