الاثنين، 17 ديسمبر 2012

يوم المسن العالمي

4
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
السادس
يوم المسن العالمي
1 / تشرين 1

اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،  ونتوكل عليك في كل حين ، أنت وكيلنا في الدنيا والآخرة ..
أساتذتي الكرام ، إخوتي الطلبة :
السلام عليكم وأسعد الله صباحكم بكل خير ..
يسرنا نحن طلاب الصف السادس الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية ليوم ........ الموافق  ...................  من شهر أيلول الميلادي ، وخير ما نزكي به أسماعنا في هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "................... " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ ۞ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ۞ النَّجْمُ الثَّاقِبُ ۞ إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ۞ فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ ۞ خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ ۞ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ۞ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ۞ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ۞ فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ   { الطارق }


نشكر الطالب : ".................. " على هذه التلاوة المباركة، والذي ذكرنا بيوم الرجوع إلى الله تعالى، ومن الحسنات التي نذكرها في هذا اليوم احترام الكبير، لأن الأول من تشرين من كل عام ، يصادف يوم المسن العالمي ، واخترنا لكم لهذا اليوم هذه الأحاديث الشريفة يقدمها لنا الطالب : "........................ "

الحديث الشريف :
قال رسـول اللـه ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ : " ليس منا من لم يُجلّ كبيرنا "
و قال ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ : " إن من إجلال الله إكرام ذي الشَّيبة المسلم "

نشكر الطالب : " ....................... " الذي ذكرنا بواجب احترام الكبير  وخدمته ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " يوم المسن العالمي " مع الطالب : "........................ "

يـوم المُسـن العالـمي
نستقبل الشهر الدراسي الثاني من عامنا الدراسي الحالي بنبضة وفاء وانتماء نقدمها للشيوخ والعجائز من أجدادنا وجداتنا، ففي هذا اليوم يحتفل العالم بيوم المسن العالمي، اليوم الذي يُخصص للتذكير بواجب الأحفاد اتجاه الأجداد، أولئك الكبار الذين طال بهم العمر، ودب فيهم العجز، فصاروا محتاجين لرعايتنا واهتمامنا، ونحن إذ نحترم الكبير العاجز ونساعده ونواسيه فإنما نقوم بواجب الوفاء ورد الجميل، فأجدادنا هم الذي عمَّروا البلاد وهم الذين أمضوا حياتهم من أجلنا وأجل آبائنا، واليوم ضعُف عندهم النظر فصاروا محتاجين لمن يأخذ بأيديهم ليرشدهم في الطريق أو يقرأ لهم الرسائل والجرائد، فلنكن نحن أعينهم التي يبصرون بها،  وضعف عندهم السمع فصاروا محتاجين لمن يعيد عليهم بصوت عالٍ ما يقول مخاطبهم، فلنكن نحن سمعهم، ولنمدَّ لهم يد المساعدة في قضاء حاجاتهم، ولنساعدهم في سيرهم في نزهاتهم.
أخوتي الأعزاء  :
إن أكثر ما يحتاجه العجوز كبير السن هو الاحترام والتقدير، ومن احترام الكبير أن نخاطبه بأدب ، ولا نزعجه بالضجيج واللعب، وأن نسارع إلى إجابة طلبه عندما يطلب منا شيئا، وليكن شعارنا في هذا اليوم حديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "  ليس منا من لم يوقِّر كبيرنا  " ، فتوقير الكبير أي احترامه وتقديره من شعائر الإسلام ومن صفات الأمة الإسلامية، ومن وقّر كبيرا في صغره يسر الله تعالى له من يوقره في كبره . ونسأل الله تعالى أن يرحمهم كما ربونا صغارا .

جزيل الشكر للطالب : "......................." على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم الآن قصيدة بعنوان " جدتي وأبي "، يقدمها لنا الطالب: "....................... " 

أنا وجدتي وأبي
ليْ جَـدةٌ تـرْأفُ بـي
أحـنى عـليَّ منْ أبـي
وكـلُّ شـيءٍ ســرَّني
تذهـبُ فيـهِ مذْهــبى
إنْ غَضِـبَ الأهــلُ علـيَّ
كلُّهــم لـمْ تَغْضــبِ
مشــى أبـي يومـاً إليَّ مِشْــيةَ المُـؤدِّبِ
غضبـانَ قـدْ هـدَّدَ بالضـَّـربِ وإنْ لـمْ يـَضْـرِبِ
فلـمْ أجـدْ لـي منـُه غَيْـرَ جـدتي مـن مَـهْرَبِ
فجعــلتني خلفــها انجــو بـهـا ، واختــبى
وهـي تقــولُ لأبـي
بلهجـــةِ المؤنِّـبِ ويـحٌ لــهُ ! ويـحٌ لـهــذا الولــدِِ المُعــذَّبِ
ألـمْ تكــنْ تصنــعُ مـــا
يصنــعٌ إذ أنت صــبي ؟

وقبل أن يودعكم طلاب الصف السادس يقدمون لكم أسمى آيات الشكر لحسن إصغائكم ، ويتمنون لكم السداد والرشاد في القول والعمل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك تعليق واحد:

odae يقول...

نريد اذاعه عن التراث الفلسطيني