الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

اليوم العالمي لمحو الأمية

الثاني عشر 
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
1
اليوم العالمي لمحو الأمية
8 / أيلول

السادة  المعلمين الكرام ، زملائي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أول الخلق كان القلم ، وفي البدء كانت الكلمة ، وكتب القلم في اللوح المحفوظ ما كان وما سيكون ، وكانت الكلمة اقرأ ، كي تعرف رب الكون ، ومن نكون ، ولماذا خلقنا في هذا الكون .
أحييكم نيابة عن طلاب الصف الثاني عشر ، وأقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ................... من شهر أيلول ، والموافق ليوم ................  من شهر................... الهجري ، وخير بداية مع القرآن الكريم والزميل الطالب : "..................... " فليتفضل ..

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ۞ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ۞ مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ۞أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ۞ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ {30}

الحمد لله العلي القدير الذي أعادنا سالمين لمدرستنا في هذا العام الجديد ، وجزالك الله خيرا زملينا : "........................ " على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الزميل : " ....................... "

الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
وعن جابر أن رجلا قال : يا رسول الله إي الخلق أول دخولا إلى الجنة ؟ قال : الأنبياء ،قال ثم من ؟ قال : الشهداء .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو المسجد الحرام .قال ثم من ؟ قال : مؤذنو بيت المقدس .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو مسجدي هذا .قال : ثم من؟  قال : سائر المؤذنين على قدر أعمالهم "

زملائي الطلاب الأعزاء :
لأن القراءة مفتاح المعرفة ، ووسيلة التقدم والرقي للبشرية، ولأن الكتابة هي التي نقلت الإنسان من كائن بدائي إلى إنسان متحضر يتوارث المعارف والعلوم، ولأن الجهل عدو الحضارة، وسبب كل مصيبة، ولأن الأمية هي بيئة المرض والتخلف قررت أمم العالم من خلال المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) أن يكون يوم الثامن من شهر أيلول من كل عام اليوم العالمي لمحو الأمية، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1966، وفي هذا اليوم تقوم دول العالم بنشاطات وتضع البرامج المختلفة والدراسات لمحاربة داء الأمية الذي هو من أخطر الأمراض في عصر المعرفة والعلوم والتطور التكنولوجي، وتهتم أسرة التربية والتعليم بهذا اليوم اهتماما خاصا لأنها المؤسسة التي يناط بها تعليم أبناء الوطن، لذا نقف اليوم لنحيي هذا اليوم من خلال فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا الصباح ونقدم لكم موضوعا عن واقع الأمية مع الطالب : " ................... " . 

أرقام وحقائق في اليوم العالمي لمحو الأمية :
§   عزيزي الطالب هل تعلم أن معدل الأمية في العالم هو ما نسبته 16% منها 11% بين الذكور و 20% بين الإناث .
§   وهل تعلم أن نسبة الأمية في الوطن العربي تبلغ 62% وأن أكبر نسبة أمية عند العرب في المغرب والجزائر والسودان واليمن .
§        هل تعلم أن أدنى نسبة أمية في العالم العربي هي في دول الأردن وفلسطين ولبنان .
§        هل تعلم أن نسبة الأمية في فلسطين هي 6 % فقط .
§   وهل تعلم أن نسبة الأمية في المحافظات الفلسطينية تختلف من محافظة إلى أخرى فهي أعلى ما تكون في محافظة أريحا والأغوار حيث تبلغ 8 % وفي محافظة طوباس 7.8 % وأقل نسبة أمية موجودة في محافظة غزة فهي أقل من 4.4 % .
§    وهل تعلم أن نسبة الأمية تقل كلما تقدمت الأمم فهي صفر في النمسا واليابان .
§  وأخيرا هل تعلم أن المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم  تسمى اليونسكو ، وأن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تسمى  (الألكسو) .
§  وأن تعلم أن الأمي حسب التعريف الدولي هو الشخص الذي لا يستطيع قراءة وكتابة جملة تامة .

نشكر الطالب على هذا الموضوع المفيد في يوم محو الأمية العالمي ، ونقدم لكم قصيدة للشاعر اليمني عباس الديلمي بعنوان صباح الخير يا وطني يلقيها علينا الطالب :" ......................."

"صبــاح الخير يـا وطنــا"
للشاعر اليمني عباس الديلمي

صَبَاحُ الخَيْرِ يَا وَطنَاً ...
يَسِيرُ بِمَجْدِهِ العَالِي إلى الأَعلى
ويَا أرْضَاً عَشِقنَا رَمْلَهَا
والسَفْحَ والشُطْآنَ والسَهْلا
صباحُ الخيرِ يا قِمَمَاً
إليكِ الشمسُ تُهدي القُبلةَ الأولَى
وأنتِ الخيرُ يا من
في كتابِ اللهِ ذِكرُكِ آيةً تُتلى
وأنتِ الخيرُ يا بَلدي
تُرابُكِ طُهْرُ مَنْ صَلّى
وماؤكِ مِن دَمي أغلى
وحُبّكِ هَدْيُ مَنْ ضَلّ
حَمَاكِ الخَالِقُ المَولى
على مِندِيلِكِ الأَخْضَر
سكبتُ عَواطِفي عِطرَا
وفوقَ جَبينكِ الأسْمر
رأيتُ المَجْدَ والفَخْرَا
وفِيكِ بِحُبِّنا الأكبر
أذوبُ بِلَوْعَةٍ حَرَّى
أحِنّ إليكِ أنْدَاءً
خُيُوطُ الفَجْرِ مِرشَفُهَا
وألحَانَا عَلى أوْتَارِ
هَذا القَلْبِ أعْزِفُهَا
وَلَوْعَةَُ عَاشِقٍ فِي عَجْزِهِ
يَحْتَارُ وَاصِفُهَا
صَبَاحُ الخَيْرِ يَا وَطنَاً
يَسِيرُ بِمَجْدِهِ العَالِي إلى الأَعلى
ويَا أرْضَاً عَشِقنَا رَمْلَهَا
والسَفْحَ والشُطْآنَ والسَهْلا  
صباح الخير يا أجمل أرض .. صباح الخير يا فلسطين ..

ليست هناك تعليقات: