الاثنين، 17 ديسمبر 2012

القلب الكبير


8
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الثالث
القلب الكبير   
كانون 1 الأسبوع الثالث

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، لا شريك له، أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وعلى ملَّة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين ..
حضرات المعلمين المحترمين ، زملائي الطلبة الأعزاء :  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الثالث الأساسي أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم مع الطالب : " ................... " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ۞ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ۞ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ {البينة  }

نشكر الطالب : " ...................... " على هذه التلاوة المباركة ، ونقدم لكم الحديث النبوي الشريف مع الطالب : " ........................... "

الحديث الشريف :
قال ابن مسعود كنّا مع رسول الله ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ  في سفر، فانطلق لحاجته ( أي ابتعد عنا ) فرأينا حمّرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمَّرَة تطير فوق النبي ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فقال : من فجع هذه بولدها ردّوا ولدها إليها .  ومررنا على قرية نمل فأحرقناها فقال: من أحرق هذه ؟ قلنا نحن ، قال : إنه لا ينبغي أن يعذِّب بالنار إلا ربَّ النار .
وقال ابن عمر : لعن رسول الله ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا ( أي هدفا يضرب عليه)

نشكر الطالب : " ..............." على هذه الأحاديث التي تذكنا بالرفق بالحيوان ، ونقدم لكم أمثلة على هذه الأحاديث من الواقع مع الطالب : " ....................... "

أخي الطالب :
·       يعلمنا الرسول ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ أن لا نسرق صغار الطيور من أعشاشها ، فهي تضر بأمها ولا تنفعنا في شيء، وقد تموت بعد لحظات .
·       يعلمنا الرسول ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ أن لا نحرق شيئا فيه روح بالنار، فلا يجوز أن نحرق القطط والكلاب وهي حية ولا حتى بيت النمل .
·       يعلمنا الرسول ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ أن لا نضع شيئا فيه روح هدفا للرمي، حتى لو كان طيرا ، فكيف بالذين يرمون بعض الناس بالحجارة .
·       يعلمنا الرسول ــ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ أن لا نعذب الحيوانات فلا نلقي بالقطة في الهواء ولا نضرب الكلب الصغير بالعصا.
·       إذا كان الرفق مطلوبا مع الحيوان فهو مع الإنسان أولى، فواجب الإنسان أن يدخل السرور على أخيه لا أن يعذبه ويغضبه .

نشكر الطالب : " ......................... " على هذه النصائح القيمة ، نقدم لكم هذه القصة عن الرفق بالحيوان مع الطالب : " ...................... "

يحكى أن عبد الله بن جعفر مر في طريقه على أرض ذات نخيل، فنزل يستريح وكان راعي الأرض غلام أسود فدخل كلب إلى هذه الأرض ودنا من الغلام، فأخرج له الغلام رغيفا؛ فالتهمه الكلب سريعا، وتكررت هذه العملية0فقام عبد الله، وسأل الغلام: كم طعامك في كل يوم؟ قال: هو ما رأيت ثلاثة أرغفة0 فتعجب عبد الله ! وقال له: ولماذا أعطيتها كلها للكلب؟قال: يا سيدي إن أرضنا ليست بأرض كلاب، فعرفت أن الكلب جاء من مكان بعيد، وهو جائع، فكرهت أن أرده رحمة به0فقال عبد الله: هل ستقضي يومك كله دون طعام؟ قال: نعم0فأعجب به عبد الله، واشتراه ـ هو والنخل ـ وأعتقه، ووهب له الأرض كلها0

نشكر الطالب : "......................... " على هذه القصة القيمة، نشكر لكم حسن الاستماع ، ونسأل الله  لكم حسن الانتفاع ، ويتمنى لكم طلاب الصف الثالث يوما سعيدا . 


ليست هناك تعليقات: