الاثنين، 17 ديسمبر 2012

هريرة

8
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الخامـس
هريرة
كانون ثاني الأسبوع الأول

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور، اللهم ما أصبح بنا من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ، رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا، وبسيدنا محمد  ـ صَلَّى اللَّهٌ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ ـ نبيا ورسولا .
السيد مدير مدرستنا المحترم ، السادة المعلمين المحترمين ، زملائي الطـلاب الأعزاء  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة يوم .............الموافق  ............ من شهر أيلول الميلادي، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: .".....................".

ِبسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ ۞ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ ۞ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ۞ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ۞ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ۞ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ ۞ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ ۞ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ۞ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {البروج }


نشكر الطالب : "........................ " على اختياره لهذه الآيات التي تذكرنا بمصير الظالمين، ومن أشكال الظلم في الحياة الاعتداء على الحيوانات البريئة وتعذيبها بلا ذنب ، ونقدم لكم حديثا شريفا يظهر لنا هذا النوع من الظلم مع الطالب : "......................."

قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ:
" دخلت امرأة النار في هرة، لأنها حبستها لا هي أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض " .
وقال ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ: " في كل كبد رطبة أجر "

نشكر الطالب : " ........................... " الذي ذكرنا أن من واجبنا الرفق بالحيوان، وخاصة إذا كان من الحيوانات الطاهرة مثل القطط، ونقدم لكم الآن موضوعا عن رجل كانت صديقته هرة مع الطالب: "....................... "


الصحـابي صاحب الهـرّة
كان اسمه في الجاهلية قبل إسلامه عبد شمس ، سمع بالرسول عليه السلام ، فجاء إلى المدينة وأسلم عام سبعة للهجرة ، فغيّر الرسول عليه السلام اسمه إلى عبد الرحمن، وصار عبد الرحمن صاحبا للرسول لا يفارقه أبدا، وكان دائما يحمل معه هرة صغيرة، يحنو عليها، ويطعمها، ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمِّي بذلك أبا هريرة.
كان أبو هريرة صاحب ذاكرة قوية، لا ينسى ما يسمع، لذلك حفظ أحاديث الرسول عليه السلام وروى عنه أكثر من خمسة ألاف حديث، ولقِّب لذلك بسيد الحفاظ، وبعد وفاة الرسول شارك أبو هريرة في الجهاد فحارب في سبيل الله في معارك كثيرة، في عهد عمر بن الخطاب تولّى إمارة البحرين، ومات رحمه الله سنة 57 للهجرة ودفن في البقيع.


نشكر الطالب : "........................ " والآن نقدم لكم معلومات طريفة عن القطط، جمعها لنا الطالب: "........................".

هـل تعلـم :
·         هل تعلم عزيزي الطالب أن القط من أنظف الحيوانات، فهو يغسل جلده بلسانه، ويدفن برازه في التراب.
·         وهل تعلم أن لسان القط سلاحه الدائم في العلاج فهو مملوء بغدد تفرز سائلاً يضمد جرحه به عدة مرات حتى يلتئم .
·         وهل تعلم أن القط يعرف الحلال من الحرام، فإذا قدمت له قطعة لحم يأكلها أمامك، وإذا سرقها يهرب ويأكلها بعيدا.
·         هل تعلم أن قوة النظر عند القط في الظلام أقوى من نظر الإنسان بست مرات.
·         هل تعلم أن الناس يتشاءمون من القطط السوداء، ولكن الفراعنة القدماء كانوا يعبدونها .
·         وهل تعلم أن القط صديق للمكان لا يفارقه مثلما أن الكلب صديق للإنسان يرحل معه .
·         وأخيرا هل تعلم أن الإمبراطور الشهير نابليون الذي هزم أقوى جيوش العالم كان يصاب بالذعر إذا رأى قطة.


وفي الختام ، نشكر لكم حسن استماعكم ، ونعتذر لكم عن أي خطأ أو قصور ، ويتمنى لكم طلاب الصف الخامس خير هذا اليوم وخير ما فيه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


ليست هناك تعليقات: