الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

اكتشاف التخدير

العاشـر
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
6
اكتشاف التخدير    
تشرين 1

السلام عليك يا قدسُ، يا مدينة السلام..
السلام عليك يا بوابة السماء ، ويا مدينة الأنبياء.. 
السلام عليك يا قبلتنا الأولى.. ويا عاصمتنا الأبدية
السلام عليكم أيها الصامدون قي بيت المقدس وأكناف بيت المقدس
حضرات المعلمين الكرام :
إخوتي طلاب مدرستنا الباسلة : 
يسرنا نحن طلاب الصف العاشر الأساسي ، أن نصحبكم في الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر ..................... الميلادي ، الموافق لليوم .......................  من شهر ....................... الهجري ، وخير ما نفتتح به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................ " .


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ ۞ وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ۞ وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ ۞ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ ۞  وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ {فاطر/22}


الحديث الشريف :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ـ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ :
" من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا" . 
وقال عليه السلام : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا "


اللهم صل على سيدنا محمد ، ونشكر الطالب : " ........................ " ونقدم لكم موضوعا عن التخدير حيث تصادف مثل هذه الأيام أول اختراع للتخدير مع الطالب : " ............................. " 

ماذا تعرف عن التخدير؟؟
§   هل تعلم أخي الطالب أعظم اكتشاف طبي أفاد البشرية في الألف عام الأخيرة، هو "التخدير". فقد أحدث التخدير ثورة في عالم الطب والعلاج.
§    وهل تعلم أن أشهر وسائل التخدير القديمة هي استخدام الأفيون، وكانت مشكلته أن  القليل منه لا يكفي لفقد الإحساس بالألم،و التركيز العالي يؤدي إلى الوفاة .
§   وهل تعلم أن من وسائل التخدير هو المشروبات الكحولية لإحداث التخدير المطلوب، لكن المشكلة فيها أن المريض يعود عند أول استخدام لمشرط الجراحة.
§   وهل تعلم أن من تلك الوسائل طريقة تعتمد على وضع الجزء المصاب، الذراع مثلاً، في ثلج مجروش، ومع هبوط درجة الحرارة، يبدأ المريض بفقدان الإحساس تدريجياً في هذا الجزء؛ بحيث يُسمح عندئذ بإجراء عملية جراحية سريعة..
§   وهل تعلم أن من الطرق القديمة، التي استخدمت في التخدير، ضرب الإنسان بمطرقة في منطقة خلف الجمجمة، فيفقد الإنسان وعيه، لفترة وجيزة.
§   وهل تعلم أن الأطباء استخدموا طريقة أخطر، تمثلت في خنق المريض، حتى يفقد وعيه، نتيجة لعدم وصول الدم إلى المخ. وعندئذ يقوم الأطباء بإجراء العملية الجراحية، التي غالباً ما يعود المريض إلى وعيه خلالها.
§   وأخيرا هل تعلم أن  الفضل في اكتشاف التخدير الكلِّي يعود  لطبيب أمريكي هو( ويليام مورتون) فقد قام في السادس عشر من شهر تشرين الأول عام 1846 بأول عملية تخدير متكاملة لمريض أجريت له عملية جراحية لاستئصال ورم في الرقبة، في المستشفى العام لولاية ماساشوسيتس لتعلم مزيد عن التخدير وانتشرت أنباء هذا النجاح بسرعة البرق، وفتح الطريق إلى الجراحة الحديثة، بلا ألم؛ حيث انتشرت في جميع أنحاء العالم.


نشكر الطالب : " ........................ " على هذا الموضوع العلمي المفيد ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " من عجائب المشاهير " يقدمه لنا الطالب : " ......................."

من عجائب المشاهير :
·   عالم الفيزياء ألبرت اينشتاين كان يجد صعوبة في النطق حتى بلغ سن التاسعة وكان والداه ومعلموه يعتقدون انه متخلّف عقليا.
·   القيصر الروسي بيتر الأكبر أعدم عشيق زوجته ثم أرغمها على الاحتفاظ برأسه في قارورة زجاجية في غرفة نومها.
·   ألكسندر غراهام بيل مخترع التليفون لم يتصل هاتفيا مطلقا بزوجته أو أمه وذلك لأنهما كانتا مصابتين بالصمم.
·   ألكسندر بل ليس هو من اخترع الهاتف بل رجل آخر كان فقيرا لم يستطيع تسجيل اختراعه وسجله بل باسمه بعد موته .
·   الفيلسوف اليوناني المشهور أرسطو كان يعتقد أن الوظيفة الوحيدة للدم هي تبريد المخ كي يتمكن من العمل.
·   ذات مرة، شارك الممثل الكوميدي الراحل شارلي شابلن في مسابقة لاختيار شبيه له طبعا دون أن يدري منظمو المسابقة بحقيقة الأمر والطريف ان شابلن احتل المركز الثالث في تلك المسابقة . 
·   نابليون بونابرت الذي انتصر على أعظم وأقوى جيوش العالم  كان يصاب بالذعر عندما يواجه قطة و هتلر كان يخاف من الأماكن المغلقة .
·   الرسام المشهور بيكاسو استطاع أن يرسم قبل أن يتعلم المشي كما أن أول كلمة نطقها كانت قلما.


ليست هناك تعليقات: