الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الإمام البخاري

السابع
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
1
الإمام البخاري    
أيلول الأسبوع الأول

أصبحنا وأصبح الملك لله ، اللهم إنا نسألك الهدى والعفاف والتقى ، ونسألك السداد والرشاد في القول والعمل ،
اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا
معلميّ الكرام :
إخوتي  الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يشرفنا نحن طلابَ الصف السابع أن نقف أمامكم  لنقدم لكم الإذاعة المدرسية  لهذا اليوم .................. من شهر...............  الميلادي ، الموافق لليوم ................ من شهر ............  الهجري، وخير افتتاح لهذا الصباح آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: " ............................. "

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ۞ حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ۞ وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا ۞ وَكَأْسًا دِهَاقًا ۞  لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا۞ جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا ۞رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا ۞ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ۞ ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا ۞ إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا {النبأ/40}

نشكر الطالب : "..................... " على هذه الآيات، ولكي نجعل من الصف جنة ، ومن المدرسة حنة علينا أن لا نكثر الكلام باللغو ، ونقول الصدق ولا نكذب ، ونذكركم بحديث للرسول عليه السلام يقدمه لنا الطالب : " ....................."

قال رسـول اللـه ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :
" نضّر الله وجهَ امرئٍ سمع مقالتي فحفظها ووعاها وبلَّغها من لم يسمعها ، فربَّ مبلّغٍ أوعى من سامع "
وقال ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ :

نشكر الطالب " ..................... " على هذه الأحاديث الرائعة التي ذكرتنا بمناسبة عظيمة لرجل عظيم من علماء الحديث الشريف وهو الإمام البخاري ، الذي جمع أحاديث الرسول ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ في كتاب هو من أهم الكتب في الإسلام بعد القرآن الكريم ، وقد صادف الأول من أيلول ذكرى وفاة الإمام البخاري ، ويسرنا أن نقدم لكم هذا الموضوع عن الإمام البخاري مع الطالب : " ......................... "

عزيزي الطالب :
ماذا تعرف عن الإمام البخاري ؟؟
·   هل تعلم أن ذكرى وفاة البخاري توافق الأول من شهر أيلول ، وتصادف بداية العام الدراسي، لأن الإمام البخاري رحمه الله توفي في 1 / 9 / 870 م بعد صيامه رمضان .
·   وهل تعلم أن البخاري واسمه محمد بن إسماعيل أصيب بالعمى في صغره ، وأن أمه رأت في المنام سيدنا إبراهيم عليه السلام وبشرها أن الله ردّ على ابنها بصره ببركة دعائها له ، فقامت من النوم فوجدت ابنها  قد ردَّ إليه بصره بفضل الله.
·   وهل تعلم أن البخاري نشأ يتيما فكانت أمه هي التي كانت تهتم بتعليمه، فأرسلته لحفظ القرآن فحفظه وهو في العاشرة من عمره، ثم أرسلته لحفظ الحديث فحفظها وهو في السادسة عشر من عمره .
·   وهل تعلم أن الدافع لجمعه الحديث هو رؤية الرسول ـ صلَّى اللهُ عَليْهِ وسلّمَ ـ في المنام فقد رأى البخاري نفسه واقفا أمام الرسول وبيده مروحة يدفع بها الأذى عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلّم ،  فذهب إلى شيوخه ليسألهم عن تفسير هذه الرؤية فقالوا له: إنك إن شاء الله سوف تدفع الكذب والافتراء عن رسول الله عليه السلام  .
·   وهل تعلم أن البخاري استجاب لهذه الرؤية وعكف على جمع الأحاديث النبوية الشريفة مدة 16 عاما متواصلة، جمع خلالها أكثر من 700.000 حديث اختار أصحها وجمعها في كتابه المعروف صحيح البخاري الذي يضم 7000 حديثا فقط  .
·   وهل تعلم عزيزي الطالب أن كتاب البخاري هو أصح الكتب بعد القرآن الكريم،  وأكثرها انتشارا عند المسلمين . وكان لا يأخذ حديثًا إلا ممن يتصفون بالأمانة والإتقان والدقة والورع وقوة الحفظ ، وبعد كل ذلك كان يغتسل ويصلى ركعتين لله ـ عزَّ وجلَّ ـ ثم يكتب الحديث .

نشكر الطالب : " ............................ " على هذا الموضوع الرائع ورحم الله الإمام البخاري ، وقبل أن يودعكم طلاب الصف السابع يقدمون لكم أسمى آيات الشكر لحسن إصغائكم ، ويتمنون لكم السداد والرشاد في القول والعمل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



ليست هناك تعليقات: