الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

القدس

الثاني عشر 
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
2
القدس
23/ أيلول

سلامٌ عليك يا قدسُ.... يا عاصمة البطولة والتضحية والفداء 
سلام عليك يا عرسُ
يزفً الشهداء إلى عرش الرحمن في السماءْ
سلام عليك يا قبسُ
ينير درب السائرين نحو النبوءة في  سورة الإسراء
المعلمون الكرام :
الطلاب الأعزاء :
يسرنا نحو طلاب الصف الثاني عشر أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم .............. من شهر............ الميلادي، الموافق ................ من شهر ................... الهجري ونحن نستذكر في هذه الأيام ذكرى انتفاضة النفق، وخير ما نبدأ به آيات من القرآن الكريم، يتلوها علينا الطالب: " ..................... "


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ۞ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ۞ نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ ۞ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ {33} وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ۞ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت/35}


ربنا اجعلنا من الذين آمنوا واستقاموا وثبتنا في أرض لرباط، ونشكر الطالب : " .................." على هذه التلاوة ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب:"................."


الحديث الشريف :
عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي سَوْدَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ؟ قَالَ : " هُوَ أَرْضُ الْمَحْشَرِ وَأَرْضُ الْمَنْشَرِ ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلاةٍ " . قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : " مَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَأْتِيَهُ فَلْيَهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيهِ فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى إِلَيْهِ زَيْتًا كَانَ كَمَنْ قَدْ أَتَاهُ " .

نسأل الله تعالى أن يرزقنا صلاة في المسجد الأقصى، وأن نكون من جنود ه وأهل الرباط فيه، ونشكر الطالب: " ....................... " على هذا الحديث، و نقدم لكم هذا لموضوع بعنوان ...................  مع الطالب: " ....................... "


الأقصـى في خطــر
الأقصى في خطر صرخة أطلقها الشيخ رائد صلاح رئيس مؤسسة الأقصى والمقدسات الإسلامية في كل أنحاء العالم وذلك لأن الحركة الصهيونية ودولة الاحتلال يسعيان منذ  وقعت القدس أسيرة لهدم المسجد الأقصى من أجل إقامة الهيكل ، وذلك لأن جميع اليهود في العالم يؤمنون أن المسجد الأقصى مقام مكان الهيكل، ومن أجل إقامة الهيكل لا بد من هدم المسجد الأقصى ، وقد عبر مؤسس دولة إسرائيل دافيد بن غوريون عن ذلك بقوله : (لا قيمة لإسرائيل بدون القدس، ولا قيمة للقدس بدون الهيكل) .
ولأن هدم الأقصى جهارا نهارا سوف يثير سخط لمسلمين والعالم الحر ، عمدت إسرائيل إلى طريقة خبيثة لهدم الأقصى عن طريق حفر الأنفاق تحت ساحات المسجد الأقصى ، وتذويب الصخور بمواد كيماوية، واستخدام متفجرات تحت أساسات المسجد الأقصى وذلك لكي من أجل إضعاف الأساسات ، فيكون المسجد في خطر لأن أي هزة أرضية أو تفريغ صوتي في الهواء قد يؤدي لانهيار المسجد ، ثم يقال بأنه هدم لعوامل طبيعية لا بسبب الحفريات اليهودية .
وتخفي إسرائيل هدفها الحقيقي من هذه الحفريات ، وتدعي أنها تبحث عن آثار قديمة للهيكل ، رغم أن علماء الآثار اليهود يقولون أنهم خلال الأربعين عاما من التنقيب لم يجدوا تحت المسجد الأقصى أثرا يهوديا واحدا ، ورغم ذلك يستمر الحفر ، ويستمر تصدع جدران المسجد الأقصى وتنهار أرضيات بيوت في القدس القديمة ، وتظهر تصدعات في الشوارع، لأن الحفريات تحتها أضعفت أساساتها .
وفي 24 / 9 / 1996 قام رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو بافتتاح أطول نفق تحت المسجد الأقصى، وأسموه نفق (حشمونائيم) وإثر ذلك اندلعت في فلسطين انتفاضة عارمة احتجاجا على هذا التخريب المقصود للمسجد الأقصى سميت بانتفاضة النفق ، سقط فيها مئات الشهداء دفاعا عن الأقصى المبارك .


نشكر الطالب : " ......................." على هذا الموضوع عن الأقصى الشريف ، ونقدم لكم قصيدة للشاعر سميح القاسم يلقيها علينا الطالب : "....................

من قصيدة  ( خطاب في سوق البطالة ): للشاعر سميح القاسم

ربما أفقدُ ما شِئْتَ  معاشي ،
ربما أعرض للبيع ثيابي وفراشي
ربما أعمل حجارا...وعتالا...وكنَّاس شوارع ،
ربما أبحث في روث المواشي عن حبوب
ربما أخمد ...عُريانا...وجائع ،
يا عدو الشمس ...لكن...لن أُساوم۫
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
۫.
ربما تسلبني آخر شبر من ترابي ،
ربما تُطعم للسجن شبابي
ربما تسطو على ميراث جدي ..من أثاثٍ ..وأوانٍ..وخوابِي
ربما تحرق أشعاري وكتبي ، ربما تُطعم لحمي للكلابِ
ربما تَُبقى على قريتنا كابوسَ رعبِ ،
 يا عدو الشمس لكن..  لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
ربما تُطفئ في ليلي شُعله ،
ربما أُحرم من أمي قُبلة
ربما يشتم شعبي وأبي طفل وطفلة
 ربما تغنم من ناطور أحزاني غفلة ،
ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدلة ،
ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار ،
ربما ترفع من حولي ألف جدارٍ وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذلة
يا عدو الشمس.. لكن..  لن أساوم ،
 وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
يا عدو الشمس ...في الميناء زيناتٌ وتلويحُ بشائر
وزغاريدُ وبهجة ..وهتافاتٌ وضجة
والأناشيد الحماسية وهج في الحناجر،
 وعلى الأفق شراع يتحدى الريح واللُّجة  ..
ويجتاز المخاطر
إنها عودة السندباد من بحر الضياع
عودة الشمس وإنساني المهاجــر
ولعينيها وعينيه ...
يمينا..لن أساوم..
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
سأقاوم.. سأقاوم .

وفي الختام ، نشكر لكم زملاءنا الكرام ، حسن الاستماع ، و نقدم لكم أسمى آيات الاحترام ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: