الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

الإمام حسن البصري

العاشـر
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
4
الإمام حسن البصري 
11 / تشرين أول

أحبائي مصابيحَ الدجى ، يا إخوتي في الجرحْ ...
 ويا سرَّ الخميرة، يا بذار القمحْ
 يموت هنا ليعطينا ويعطينا ويعطينا
 على طُرقُاتكم أمضي
 وأزرع مثلكم قدميَّ في وطني وفي أرضي
 وأزرع مثلكم عينيَّ في درب السَّنا والشمسْ
حضرات المعلمين الكرام :
زملائي الطلاب الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اسمحوا لنا نحن طلاب الصف العاشر أن نستضيفكم في برنامج الإذاعة المدرسية لهذا اليوم  ...........  من شهر ............  الميلادي، الموافق.............. من شهر ............. الهجري، ونبدأ بآيات من الذكر الحكيم مع الطالب: "................................ "

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا {الفتح/29}


اللهم صلِّ على محمد النبي المختار، وعلى صحبه الأخيار، وعلى التابعين الأبرار ... 
أولئك آبائي فجئني بمثلهم      إذا جمعتــنا يا جـريـر المجــامعُ
وكنا إذا الجبـار صعـر خـــده   ضـربناه حتى تستقـيم الأخــادع
ومع هدي النبي الكريم والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب : " ................................. "

كان رسول الله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ــ جالسا ذات يوم مع أصحابه فبكى بكاء شديداً فقيل له: ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال: اشتقت لأخواني. قالوا:  يا رسول الله ألسنا إخوانك؟ قال: لا بل انتم أصحابي إخواني من يأتون بعدكم يؤمنون بي، ولم يروني.
وقال ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ــ: " طوبى لمن رآني وآمن بي، وطوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يراني"  .

اللهم صلِّ على محمد ما هبت النسائم، وما رفت على الأيك الحمائم ، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين ، والتابعين إلى يوم الدين ، وموعدنا اليوم مع إمام التابعين  الإمام الحسن البصري ، الذي نذكره في ذكرى وفاته التي تصادف  11 تشرين الأول ، وهذا وتعريف بحياة الإمام الحسن البصري مع الطالب: ".................................. " . 

الإمام الحسن البصري
ولد في المدينة المنورة عام 21 هـ في عهد عمر بن الخطاب الذي دعا له فقال : اللهم فقهه في الدين، وحببه إلى الناس. . وكانت أمه قريبة من أم المؤمنين أم سلمة،  حفظ القرآن في خلافة عثمان وهو في العاشرة من عمره.، تتلمذ على يد أبي هريرة وأنس بن مالك، ولما بلغ السادسة عشرة من عمره انتقل إلى البصرة وشارك في الجهاد في بلاد خراسان، ولما عاد صار فقيه البصرة وعالمها، وصار المرجع الأول للعلماء ، نذر حياته لله تبارك وتعالى، فكان همُّه الأول النصح والإرشاد، فأقبل عليه طلاب العلم إقبالاً عظيمًا، فذاع صيته، واتسعت حلقاته بالمسجد حتى لقِّب بـ(إمام البصرة)..وقف مواقف بطولية ضد الحجاج ، وتوفي فيها عن عمر 88 عاما سنة 110 هـ وكانت له جنازة مشهودة .
قال عنه الإمام الغزالي : وكان الحسن البصري أشبه الناس كلاما بكلام الأنبياء، وأقربهم، هديا من الصحابة.


نشكر الطالب ": ........................ " على هذا التعريف ونقدم لكم باقة من أقوال الإمام البصري ومواعظه ، يقدمها لنا الطالب: " ........................." .

من أقوال الإمام الحسن البصري :
قال له رجل: إن قوماً يجالسونك يتصيدون الأخطاء. فقال: هون عليك يا هذا، فإني أطمعت نفسي في الجنان فطمعت، وأطعمتها في النجاة من النار، فطمعت، وأطمعتها في السلامة من الناس فلم أجد إلى ذلك سبيلاً، فإن الناس لم يرضوا عن خالقهم ورازقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم؟
وسُئل الحسن عن النفاق فقال: هو اختلاف السر والعلانية، والمدخل والمخرج، ما خافه إلا مؤمن (أي النفاق) ولا أمنة إلا منافق.
وقال ناصحًا تلميذًا له:
إذا جالستَ العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الصمت، ولا تقطع على أحد حديثه وإن طال حتى يمسك.
قال الحسن : إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ، طلبك مرة بعد مرة ، فإذا رآك مداوماً ملـَّكَ ورفضك ، وإذا كنت مرة هكـذا ومرة هكذا طمع فيك.
ومن أقواله : بئس الرفيقان: الدينار والدرهم، لا ينفعانك حتى يفارقاك . 
وقال : نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل.
وقال ـ رحمه الله ـ :  ليس حسن الجوار كف الأذى، وإنما احتمال الأذى.
وقال في المال : ما أعز أحد الدرهم إلا أذله الله. .
وقال عن الوقت :  يا ابن آدم نهارك ضيفك فأحسن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك، وإن أسأت إليه ارتحل بذمك.
وحذر من النمام فقال :  احذر ممن نقل إليك حديث غيرك، فإنه سينقل إلى غيرك حديثك.
كرر علي حديثهم يا حادي       فحديثهم يجلو الفؤاد الصادي


نشكر الطالب : " ......................... " على اختياره لهذه الحكم العظيمة من أقوال الإمام البصري ، ونقدم لكم قصة من قصص الإمام البصري مع الطلب: " ...................... " .


من قصص الحسن البصري :
روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال:" دخلت على بعض المجوس وهو يجود بنفسه عند الموت، وكان حسن الجوار، وكان حسن السيرة، حسن الأخلاق، فرجوت أن الله يوفقه عند الموت، ويميته على الإسلام، فقلت له :  ما تجد، وكيف حالك؟ فقال: لي قلب عليل ولا صحة لي، وبدن سقيم، ولا قوة لي، وقبر موحش ولا أنيس لي، وسفر بعيد ولا زاد لي، وصراط دقيق ولا جواز لي، ونار حامية ولا بدن لي, وجنّة عالية ولا نصيب لي، ورب عادل ولا حجة لي.قل الحسن:  فرجوت الله أن يوفقه، فأقبلت عليه، وقلت له: لم لا تسلم حتى تسلم؟ قال: إن المفتاح بيد الفتاح، والقفل هنا، وأشار إلى صدره وغشي عليه.قال الحسن: فقلت: الهي وسيدي ومولاي، إن كان سبق لهذا المجوسي عندك حسنة فعجل بها إليه قبل فراق روحه من الدنيا، وانقطاع الأمل.فأفاق من غشيته، وفتح عينيه، ثم أقبل وقال: يا شيخ، إن الفتاح أرسل المفتاح. أمدد يمناك، فأنا أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، ثم خرجت روحه وصار إلى رحمة الله.

وبشكر لكم طلاب الصف العاشر حسن استماعكم ، ونسال الله تعالى لنا ولكم حسن البداية وحسن النهاية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ليست هناك تعليقات: