الاثنين، 17 ديسمبر 2012

اليوم العالمي للطفل

6
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ  المناسب
الخامـس
اليوم العالمي للطفل 
12 / تشرين  ثاني 

اللهم بك أصبحنا، وبك نحيا ، وبك نموت ، واليك النشور، اللهم ما أصبح بنا من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ، رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا، وبسيدنا محمد  ـ صَلَّى اللَّهٌ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ ـ نبيا ورسولا .
السيد مدير مدرستنا المحترم ، السادة المعلمين المحترمين ، زملائي الطـلاب الأعزاء  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرنا نحن طلاب الصف الخامس الأساسي أن نقدم لكم إذاعة يوم .............الموافق  ............ من شهر أيلول الميلادي، وخير ما نبدأ به إذاعتنا آيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب: .".....................".

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ۞ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ ۞ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ۞ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ۞ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ۞ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ {6} وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ۞ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ ۞ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ۞ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ۞ وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ ۞ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ ۞ وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ۞ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ {التكوير/14}


نشكر الطالب : ." ................... " على اختياره لهذه الآيات المباركة والتي ذكرتنا بعادة قبيحة عند أهل الجاهلية وهي وأد البنات ، خاصة ونحن نحتفل في هذه الأيام باليوم العالمي للطفل، وبهذه المناسبة نقدم لكم أحاديث نبوية عن فضل رعاية الأولاد .


قال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ
" من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن وسقاهن وكساهن من جِدَته ( أي: ماله ) كنّ له حجاباً من النار " .
وقال ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ:
"من عال جاريتين حتى تبلغا،جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين ـ وضم أصابعه "


نشكر الطالب : " .................... " على هذه الأحاديث القيمة التي تعلمنا فضل رعاية الأولاد والبنات ، ونقدم لكم موضوعا بعنوان " يوم الطفل العالمي " يقدمه لنا الطالب : ".......................... " .

اليوم العالمي للطفل
يحتفل العالم في العشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي للطفل، وذلك بناء على قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اتخذته عام 1954، وذلك بهدف تحقيق التآخي والتفاهم بين أطفال العالم، والعمل من أجل تعزيز رفاهية الأطفال، وتحقيقا لهذه الأهداف أقرت الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل في عام 1959 ، ووضعت اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 . وجاءت حقوق الطفل في عشرة بنود هي :
المبدأ الأول : لكل طفل بلا استثناء أن يتمتع بهذه الحقوق دون أي تفريق أو تمييز بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الرأي ، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة أو النسب أو أي وضع آخر يكون له أو لأسرته.
المبدأ الثاني: يجب أن يتمتع الطفل بالحماية وذلك لإتاحة نموه الجسمي والعقلي والخلقي والروحي والاجتماعي نموا طبيعيا سليما في جو من الحرية والكرامة. وتكون مصلحته العليا محل الاعتبار الأول في سن القوانين لهذه الغاية.
المبدأ الثالث : للطفل منذ مولده حق في أن يكون له اسم وجنسية.
المبدأ الرابع : يجب أن يُحاط الطفل هو وأمه بالعناية والحماية اللازمتين قبل الوضع وبعده. وللطفل حق في قدر كافِ من الغذاء والمأوى واللهو والخدمات الطبية.
المبدأ الخامس : يجب أن يحاط الطفل المعوق جسميا أو عقليا أو اجتماعيا بالمعالجة والتربية والعناية الخاصة التي تقتضيها حالته.
المبدأ السادس: لا يجوز ، فصل الطفل الصغير عن أمه. ويجب على المجتمع والسلطات العامة تقديم عناية خاصة للأطفال المحرومين من الأسرة وأولئك المفتقرين إلي كفاف العيش. ويحسن دفع مساعدات حكومية وغير حكومية للقيام بنفقة أطفال الأسر الكبيرة العدد.
المبدأ السابع : للطفل حق في تلقي التعليم، الذي يجب أن يكون مجانيا وإلزاميا، في مراحله الابتدائية على الأقل، ويجب أن تكون مصلحة الطفل العليا هي المبدأ الذي يسترشد به المسئولون عن تعليمه وتوجيهه. وتقع هذه المسؤولية بالدرجة الأولي على أبويه.
ويجب أن تتاح للطفل فرصة كاملة للعب واللهو، اللذين يجب أن يوجها نحو أهداف التعليم ذاتها. وعلى المجتمع والسلطات العامة السعي لتيسير التمتع بهذا الحق.
المبدأ الثامن : يجب أن يكون الطفل، في جميع الظروف، بين أوائل المتمتعين بالحماية والإغاثة.
المبدأ التاسع: لا يجوز استخدام الطفل قبل بلوغه السن الأدنى الملائم. ويحظر في جميع الأحوال حمله علي العمل أو تركه يعمل في أية مهنة أو صنعة تؤذي صحته أو تعليمه أو تعرقل نموه الجسمي أو العقلي أو الخلقي.
المبدأ العاشر: يجب أن يربي الطفل على روح التفهم والتسامح، والصداقة بين الشعوب، والسلم والأخوة العالمية، وعلى الإدراك التام لوجوب تكريس طاقته ومواهبه لخدمة إخوانه البشر.


وفي الختام ، نشكر لكم حسن استماعكم ، ونعتذر لكم عن أي خطأ أو قصور ، ويتمنى لكم طلاب الصف الخامس يوما حافلا بالنجاح والسرور ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



ليست هناك تعليقات: