الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

عمر المختـــــــار

2
موضـــوع الإذاعـــــة
التاريــخ المناسب
التاسـع
عمر المختـــــــار  
16/9/1931

أسأل الله أن يصبحكم صباح الآمنين . وأن يجعل يومكم هذا يوما مباركا: أوله صلاح ، وأوسطه فلاح ، وآخره نجاح ، وأن ينفعنا بعلمنا وينفع بنا أوطاننا وأهالينا ، ويجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة .. 
المعلمون الكرام ،  إخوتي الطلبة الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 
يسرنا نحن طلاب الصف التاسع الأساسي ، أن نقدم لحضراتكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ...................  من شهر أيلول الميلادي ، الموافق لليوم ....................  من شهر .................... الهجري ، والتي نتحدث فيها عن ذكرى الشهيد عمر المختار ،  وخير ما نستهل به  برنامج هذا الصباح آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب : "............................. . " .

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ۞ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ۞ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ۞ وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا {الأحزاب }


نشكر الطالب : "......................." على هذه التلاوة المباركة لآيات تعلمنا أن الصدقين هم الصادقون مع ربهم، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من الصادقين ، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب : "........................ " .



نشكر الطالب : "..................... " على هذا الحديث ، ونذكركم أن اليوم يصادف ذكرى استشهاد رجل تقرب من الله بدمه فعجّل الله لقاءه هو الشيخ المجاهد عمر المختار ، الذي يعرفنا به الطالب : " .................... "

الشــهيد عمــر المختـــار
عمر المختار من أبرز الأسماء التي كتبت بالدم في دفاتر الجهاد والفداء ، لقب بأسد الصحراء في حياته وبشيخ الشهداء بعد إعدامه ، مقاوم ليبي حارب قوات الغزو الايطالية منذ دخولها أرض ليبيا. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة، واستشهد بإعدامه شنقاً وتوفي عن عمر يناهز 73 عاما.
ولد عام 1862 في شرق ليبيا في مدينة برقة ، عاش طفولته يتيما فقد توفي والده وهو في طريقه إلى مكة لأداء فريضة الحج ، كان تلميذا متفوقا حفظ القرآن الكريم صغيرا ، وعمل في شبابه معلما ، وعندما احتلت القوات الإيطالية وطنه ليبيا عام 1912 أسس ثورة من تلاميذه وأتباعه وقارع المحتلين طوال عشرين عاما ، وقاد معارك بطولية ضد الاحتلال، وأوقع في صفوف المحتلين خسائر كبيرة ، مما جعل الحكومة الإيطالية تعتبره العدو الأول لها ، وجمعت الجيوش للقضاء على ثورته، وهاجمت القبائل التي كانت تساعده وأحرقتها وقتلت الرجال وشردت النساء والأطفال، وواصل الشيخ المجاهد تصديه للقوات الغازية وخاصة في منطقة الجبل الأخضر، ورفض اقتراح أن تسمح له إيطاليا بالخروج من البلاد، ورفض إغراء المال ، وقبل التحدي ، وفي 11 أيلول من عام 1931 وقع الأسد في الأسر بعد معركة عظيمة ،وفي صباح  الأربعاء 16 أيلول من عام 1931 نفذ حكم الإعدام بالشيخ المجاهد أما حشد هائل من أبناء شعبه ثم نقل الجثمان الطاهر ودفن في مكان سري لكي ينساه الناس ، ولكنه أعيد ودفن في جنازة كبيرة ، ونحن اليوم نقف لنحيي ذكرى ذلك المجاهد الشهيد فنحن أمة لا تنسى شهداءها .

نشكر الطالب : "................... " على هذا الموضوع الرائع، ونقدم لكم هذه القصيدة في ذكرى نقل رفات الشهيد عمر المختار ليدفن في مراسم  مع عظيمة تليق بمكانة الشهيد  مع الطالب :" ......................."

رفــاة الشهيــد
بمناسبة نقل جثمان الشهيد عمر المختار
الله أكبـــر ما ظهــــرْ

نــــورُ العــدالةِ وانتشـرْ
وتحطـَّــم المتجبـــرونَ

وصـــاحبُ الحــقِّ انتصرْ
بالصبر نــــــال مُرامَهُ

والله ينصـــرُ مـَــن صَبر
هـــــذي بني غازي التي

كـــادت لمـــوتك تحتضر
في ذلــــــك اليوم الذي

شُيِّعـــت فيـــه إلى المقر
ودُفنــــــت فيه كمجرمٍ

أوْ مـَــنْ بأمتـــــهِ غَدر
طمســــوك بالإسمنت كي

يخفـــوا المعـــالم والأثر
وبقيــــــت شهراً كاملاً

تحـــت الحــراسة والخفر
والشعــــب حولـك واجم

والكـــل يشعـــر بالخطر
واليـــوم بعــــد هزائم

قـــد فـــاز شعبك يا عمر
بصــــــــلابة وإرادة

كســـب القضيــة وانتصر
فــــأدخل بــلادك ظافراً

وســـط النهـــار بلا حذر
بين البيـــــارق والجنود

وبيـــن باقــــات الزهر
رفعتــك أكتـــاف الرجال

المخلصيـــن إلـــى المقر
فأنظـــر إلى هذي الشوارع

وهـــي تـــزخر بالبشـر
تمشــي وراءك كلهــــا

مشـــي القـــوي المنتصر
يــا أيهــــا البطل الذي

بالصـــدق والجـــدِّ اشتهر
نـــم في الجنـــان مخلداً

هــــذي نهايـــة كل حر
هــا نحـــن بعدك نجتني

ممـــا غرســـت لنا الثمر
لا يأكـــل الثمــر الشهي

ســــوى الذي غرس الشجر

وفي الختام يكر لكم طلاب الصف التاسع حسن استماعكم ويتمنون لكم يوما دراسيا موفقا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات: